: آخر تحديث
جرعتان تخفضان الإصابات 70 في المئة والأعراض 90 في المئة

علماء: اللقاحات تتحكم بكورونا.. لا الإغلاقات

63
67
62

إيلاف من لندن: قال علماء بريطانيون في بحث جديد إن اللقاحات وليس الإغلاق، يمكن أن تتحكم في الوباء، فهي تقلل العدوى وتحد من انتقالها. 

وأشارت الدراسة العلمية إلى أنه بعد جرعتين من لقاح (فايزر)، كان هناك انخفاض بنسبة 70٪ في جميع الحالات وانخفاض بنسبة 90٪ في حالات الأعراض. 

حتى الآن، تلقى أكثر من 33 مليون شخص جرعة واحدة على الأقل من اللقاح في المملكة المتحدة، بينما تلقى 11 مليونًا لقاحين.

ووجدت بعض الأبحاث الأولية من المملكة المتحدة أن جرعة واحدة من لقاح فايرز Pfizer-BioNTech أو لقاح أسترازينيكا/أكسفورد Oxford-AstraZeneca تؤدي إلى انخفاض بنسبة الثلثين في إجمالي حالات الإصابة بفيروس كورونا وانخفاض بنسبة 74٪ في الحالات التي تظهر عليها أعراض.

ولا يزال الخبراء يجمعون البيانات حول جرعتين من أسترازينيكا، لكنهم يقولون إن النتائج التي توصلوا إليها تظهر أن كلا اللقاحين فعالان وفعالان في العالم الحقيقي.

وبحسب تقرير لقناة (سكاي نيوز)، تستند إحدى الدراسات الجديدة، التي لم تتم مراجعتها بعد من قبل مجموعة من الخبراء، على بيانات من مسح عدوى كورونا COVID-19 الوطني الذي تديره جامعة أكسفورد ومكتب الإحصاء الوطني (ONS). وهم جمعوا أكثر من 1.6 مليون مسحة من 373000 بالغ على الأقل من جميع أنحاء المملكة المتحدة بين ديسمبر وأبريل.

تعتقد البروفيسور سارة ووكر، من جامعة أكسفورد وكبيرة الباحثين في المسح، أن اللقاحات يمكن أن تبطئ من انتقال العدوى وتكون فعالة أيضًا ضد متغير كينت.

تفاؤل 

وأضافت أنها "متفائلة بحذر" بإمكانية استخدام اللقاح للسيطرة على الوباء في المستقبل. وقالت إن "الإغلاق ليس حلاً قابلاً للتطبيق" على المدى الطويل وأن اللقاحات "ستكون بوضوح الطريقة الوحيدة التي ستتاح لنا فيها فرصة للسيطرة على هذا المدى الطويل".

وقالت البروفيسورة إن "الفيروس جيد جدًا في إلقاء الكرات بيننا" و "سنكون دائمًا على بعد خطوة صغيرة من احتمال حدوث أخطاء مرة أخرى".

ومن جهته، قال الدكتور كوين بويلز، الباحث البارز في قسم صحة السكان بجامعة أكسفورد، إن العلماء كانوا "واثقين إلى حد ما" من أن اللقاحات قللت من انتقال الفيروس.

أضاف: "ومع ذلك، فإن حقيقة أننا شهدنا انخفاضًا أقل في الإصابات غير المصحوبة بأعراض مقارنة بالعدوى المصحوبة بأعراض تسلط الضوء على احتمالية إصابة الأفراد الذين تم تطعيمهم بكورونا مرة أخرى، والانتقال المستمر المحدود من الأفراد الملقحين، حتى لو كان هذا بمعدل أقل".

وقال بويلز: "وهذا يؤكد على حاجة الجميع إلى الاستمرار في اتباع المبادئ التوجيهية للحد من مخاطر انتقال العدوى، على سبيل المثال من خلال التباعد الاجتماعي والأقنعة".


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار