: آخر تحديث
طرح خطة من أربعة بنود ما زالت صالحة اليوم

أزمة أوكرانيا.. تنبأ بها كيسنجر قبل 14 عامًا

53
55
55

إيلاف من بيروت: تنبأ وزير الخارجية السابق هنري كيسنجر بالوضع الحالي الذي أدى إلى غزو روسيا لأوكرانيا في مقالة رأي مروّعة نُشرت قبل ثماني سنوات في صحيفة "واشنطن بوست"، في 5 مارس 2014، بعنوان "لتسوية أزمة أوكرانيا، ابدأ في النهاية".

بحسبه، في حينه، كانت المناقشة العامة حول أوكرانيا تدور حول المواجهة، "لكن هل نعرف إلى أين نحن ذاهبون؟ في حياتي، رأيت أربع حروب بدأت بحماس كبير ودعم شعبي، لم نكن نعرف كيف ننهيها جميعًا، ثلاثة منها تركناها من جانب واحد. اختبار السياسة هو كيف تنتهي، وليس كيف تبدأ".

نقاش المواجهة

أضاف في مقالته تلك: "في كثير من الأحيان يتم طرح القضية الأوكرانية على أنها مواجهة: ما إذا كانت أوكرانيا تنضم إلى الشرق أو الغرب. لكن إذا كان لأوكرانيا البقاء والازدهار، يجب ألا تكون نقطة استيطانية لأي من الجانبين ضد الآخر - يجب أن تعمل كجسر بينهما. يجب أن تقبل روسيا أن محاولة إجبار أوكرانيا على وضع لا تريده من شأنه أن يحكم على موسكو بتكرار تاريخها من دورات الضغوط المتبادلة مع أوروبا والولايات المتحدة".

وصفت المقالة سبب شعور العديد من الروس تاريخيًا بأن أوكرانيا ليست دولة مستقلة. كتب كيسنجر: "يجب أن يفهم الغرب أنه بالنسبة لروسيا، لا يمكن أوكرانيا أن تكون مجرد دولة أجنبية. بدأ التاريخ الروسي فيما كان يسمى كيفيان روس. وانتشرت الديانة الروسية من هناك. كانت أوكرانيا جزءًا من روسيا لقرون، وكان تاريخهم متشابكًا". 

شرح كيسنجر سبب الحاجة إلى تحديد الأولويات من أجل ازدهار أوكرانيا. كتب: "حتى المنشقون المشهورون مثل ألكسندر سولجينتسين وجوزيف برودسكي أصروا على أن أوكرانيا جزء لا يتجزأ من التاريخ الروسي، وفي الواقع، من روسيا. على الاتحاد الأوروبي أن يدرك أن تمدده البيروقراطي وخضوعه للعنصر الاستراتيجي للسياسة المحلية في التفاوض بشأن علاقة أوكرانيا بأوروبا قد ساهم في تحويل المفاوضات إلى أزمة. السياسة الخارجية هي فن تحديد الأولويات".

عنصر حاسم

وصف كيسنجر الأوكرانيين "بالعنصر الحاسم" لأنهم يعيشون في بلد له تاريخ عميق و "تكوين متعدد اللغات"، مشيرًا إلى أن الجزء الغربي من الأمة "تم دمجه في الاتحاد السوفياتي في عام 1939، عندما قسم ستالين وهتلر الغنائم. لكن الجزء الروسي إلى حد كبير من شبه جزيرة القرم لم يصبح جزءًا من أوكرانيا حتى عام 1954. أضاف: "الغرب كاثوليكي إلى حد كبير والشرق أرثوذكسي روسي إلى حد كبير. ويتحدث الغرب الأوكرانية، ويتحدث الشرق في الغالب لفة روسية". وأي محاولة من جانب أحد أجنحة أوكرانيا للهيمنة على الآخر - كما كان النمط - ستؤدي في النهاية إلى حرب أهلية أو انفصال وكتب كيسنجر: "معاملة أوكرانيا كجزء من مواجهة بين الشرق والغرب من شأنه أن يفسد لعقود أي احتمال لجلب روسيا والغرب - وخاصة روسيا وأوروبا - إلى نظام دولي تعاوني".

عندما كتب كيسنجر العمود، كانت أوكرانيا مستقلة لمدة 23 عامًا فقط. كتب: "ليس من المستغرب أن قادتها لم يتعلموا فن التسوية، ولا حتى من المنظور التاريخي. وتظهر سياسات أوكرانيا بعد الاستقلال بوضوح أن جذر المشكلة يكمن في الجهود التي يبذلها السياسيون الأوكرانيون لفرض إرادتهم على الأجزاء المتمردة من دولة، أولا بفصيل ثم من قبل الآخر ". وأضاف كيسنجر: "إن السياسة الأميركية الحكيمة تجاه أوكرانيا سوف تسعى إلى إيجاد طريقة بين شطري البلاد للتعاون مع بعضهما البعض. يجب أن نسعى للمصالحة، وليس سيطرة فصيل. إن روسيا والغرب، وأقل من كل الفصائل المختلفة في أوكرانيا، لم يتصرفوا وفقًا لهذا المبدأ. فكل منهما زاد الوضع سوءًا. ولن تتمكن روسيا من فرض حل عسكري دون عزل نفسها في وقت كان فيه العديد من الحدود غير مستقرة بالفعل. بالنسبة للغرب، فإن شيطنة فلاديمير بوتين ليست سياسة؛ إنها ذريعة لغيابها".

وذكر أنه يجب على بوتين أن يدرك، على الرغم من "المظالم"، أن "سياسة الإلزام العسكري ستؤدي إلى حرب باردة أخرى".

أربع خطوات

ثم طرح وزير الخارجية السابق "فكرته عن نتيجة تتوافق مع القيم والمصالح الأمنية لجميع الأطراف" في خطة من أربعة أجزاء. كتب: "1- يجب أن يكون لأوكرانيا الحق في الاختيار الحر بين جمعياتها الاقتصادية والسياسية، بما في ذلك مع أوروبا. 2- يجب ألا تنضم أوكرانيا إلى الناتو، وهو الموقف الذي اتخذته قبل سبع سنوات، عندما طرحت آخر مرة. 3- ينبغي أن تكون لأوكرانيا الحرية في تشكيل أي حكومة تتوافق مع الإرادة المعلنة لشعبها. وعندئذ يختار القادة الأوكرانيون الحكيمون سياسة المصالحة بين مختلف أجزاء بلدهم. وعلى الصعيد الدولي، ينبغي لهم اتباع موقف مماثل لوضع فنلندا. هذه الأمة لا تترك مجالاً للشك في استقلالها الشرس وتتعاون مع الغرب في معظم المجالات ولكنها تتجنب بحذر العداء المؤسسي تجاه روسيا. 4 - يتعارض ضم روسيا لشبه جزيرة القرم مع قواعد النظام العالمي الحالي. لكن ينبغي أن يكون من الممكن وضع علاقة شبه جزيرة القرم بأوكرانيا على أساس أقل خطورة. وتحقيقا لهذه الغاية، تعترف روسيا بسيادة أوكرانيا على شبه جزيرة القرم. أوكرانيا ينبغي تعزيز الحكم الذاتي لشبه جزيرة القرم في الانتخابات التي تجري بحضور مراقبين دوليين. وستشمل العملية إزالة أي غموض حول وضع أسطول البحر الأسود في سيفاستوبول".

قال كيسنجر إن هذه "مبادئ لا وصفات جاهزة"، وسيعلم المطلعون على المنطقة أنها لن تكون كلها مقبولة لجميع الأطراف. وختم مقالته: "الاختبار ليس الرضا المطلق بل عدم الرضا المتوازن. إذا لم يتم التوصل إلى حل قائم على هذه العناصر أو عناصر مماثلة، فسوف يتسارع الانجراف نحو المواجهة. سيأتي وقت ذلك قريبًا بما فيه الكفاية".

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن "فوكس نيوز"


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار