: آخر تحديث
ظل لسنوات يتقدم للانتخابات “مستقلاً"

المغرب: محمد بن عيسى يترشح لـ"البلديات"مع "الاصالة والمعاصرة" 

34
33
32
مواضيع ذات صلة

إيلاف من الرباط :قرر محمد بن عيسى،وزير خارجية المغرب الاسبق، خوض الانتخابات البلدية ليوم 8 سبتمبر المقبل ،باسم حزب "الاصالة والمعاصرة" ،الذي يتزعمه المحامي عبد اللطيف وهبي.
وجرت العادة ، منذ عام 1992، أن يترشح بن عيسى للانتخابات البلدية مستقلا( غير منتم لأي حزب)، بعد ان كان يترشح في الانتخابات السابقة للعام 1992 تحت يافطة حزب التجمع الوطني للاحرار ،الذي يعد أحد مؤسسيه الأساسيين الى جانب رئيسه الأسبق أحمد عصمان.
وانتخب بن عيسى منذ عام 1983 عمدة لمدينة أصيلة ، كما سبق له ان انتخب نائبا للمدينة في البرلمان في عامي 1978و 1984 .

محمد بن عيسى


مشاريع اقتصادية واجتماعية وثقافية 
عرفت أصيلة خلال رئاسة بن عيسى لمجلس بلديتها تطورا كبير على مستوى البنيات التحتية،وانجاز مشاريع اقتصادية واجتماعية وثقافية.
يذكر أن أحدث مشروع تم في أصيلة حتى الان بجانب المنشآت الكبرى التي تعرفها المدينة ، هو إعادة بناء وتأهيل ميناء أصيلة بموازنة تفوق 300 مليون درهم (أكثر من 30 مليون دولار) .
ويشرف على المشروع الوكالة الوطنية للموانىء بالتعاون مع مجلس بلدية أصيلة .
ومن يزور اصيلة هذه الايام يلاحظ أنه لم يعد هناك زقاق أو شارع في كل انحاء مدارها الحضري غير مبلط بالاسفلت أو غير مجهز بالانارة والماء الصالح للشرب والصرف الصحي .
وربما ما يسر سكان أصيلة هو مد شارع محمد السادس باتجاه مدينتي طنجة( شمالا) والعرائش( جنوبا) على طول 9 كيلومترات ، وجرى في وسطه وضع منحوتة كبرى للفنانة المغربية إكرام القباج. 

عبد اللطيف وهبي


منطقة صناعية .. وتحسين البيئة 
الى جانب ذلك ، ستكون المنطقة الصناعية جاهزة نهاية العام الجاري ، وهو ما سيوفر لسكان المدينة عددا معتبرا من مناصب الشغل .
وما يسر سكان أصيلة أيضا هو التخلص النهائي من محطة رمي النفايات ، التي يعتزم المجلس البلدي اقامة فوق مساحتها الممتدة على سبعة هكتارات ، 
منطقة غابوية تكون فضاء للتنزه والاستجمام لسكان المدينة .
وعلى صعيد ذي صلة ، جرى التخلص كذلك من الصرف الصحي الذي تم ربطه مع شبكة الصرف الصحي الكبرى في طنجة ، وهو ما سيجعل من شواطىء أصيلة شواطىء نظيفة وغير ملوثة .
من جهة أخرى ، علم " إيلاف المغرب"أن 80 ٪؜ من المرشحين ضمن فريق بن عيسى هم من الشباب ضمنهم حاملون لشهادات جامعية عليا من إجازة وماستر ودكتوراه ، ولديهم تخصصات متعددة مثل الطب والصيدلة والقانون العام والتربية والهندسة ، إضافة الى وجود عناصر من المجتمع المدني والفاعلين في التجارة والصناعة التقليدية والصيد البحري .


أسباب مغادرة " التجمع"
يذكر أنه خلال ترشح بن عيسى مستقلا للانتخابات البلدية السابقة ظل فريقه يترشح باسم حزب التجمع الوطني للاحرار. بيد أن هذا الفريق غادر سفينة " الاحرار" في انتخابات 2015 ، والتحق بحزب الأصالة والمعاصرة ، بعدما ضحى "التجمع" بالفريق الذي يتكون من 30 عضوا في المجلس البلدي للمدينة من أجل عضو واحد أدين في قضايا الاتجار الدولي بالمخدرات، والذي شطبت وزارة الداخلية على عضويته في المجلس بعد قضائه عقوبة سجنية . 
وكانت الغرفة الجنحية في محكمة الاستئناف بطنجة قد قضت اليوم برفض طلب رد الاعتبار لعضو المجلس البلدي المشطوب عليه، وهو ما يحول دون ترشحه للانتخابات الحالية .
ورغم أن قيادة "التجمع" فضلت هذا الأخير على 30 عضوا ، وأحد مؤسسي الحزب التاريخيين ،فإنه غادر صفوف الحزب والتحق بحزب الاستقلال أيام حميد شباط،ليحط رحاله بعد ذلك بحزب الاتحاد الدستوري .
ويبلغ عدد الدوائر الانتخابية البلدية الحالية في اصيلة 25 دائرة (30 مقعدا 6 منها مخصصة للنساء).
ويجري الاقتراع في أصيلة بنظام الاقتراع الفردي الإسمي ، ذلك ان المدن التي يقل عدد سكانها عن 50 ألف نسمة ، لا تخضع لنظام الاقتراع باللائحة .

المحامية قلوب فيطح


تجدر الاشارة الى ان حزب الاصالة والمعاصرة رشح ابنة أصيلة ، المحامية قلوب فيطح ( 41 سنة) ،وكيلة للائحة الجهوية للنساءفي جهة طنجة - تطوان- الحسيمة، وهو ما سيخول لمدينة أصيلة من يمثلها في مجلس النواب ، بعدما جرت العادة منذ سنوات ان يفوز مرشحون من طنجة بمقعد دائرة طنجة- أصيلة، هذا مع الاشارة الى أن لا أحد من اصيلة ترشح منذ2002 للتنافس على مقعد الدائرة ذاتها .

المحامي عبد العزيز الجباري
تجدر الاشارة الى ان حزب الاصالة والمعاصرة رشح المحامي عبد العزيز الجباري ، وهو من مواليد اصيلة ، في الصف الثاني من لائحته في دائرة طنجة-أصيلة بعد وكيل اللائحة عادل الدفوف . 


مسار متميز 
يذكر أن بن عيسى سبق له ان شغل منصب وزير الخارجية من 8 ابريل 1999حتى أكتوبر 2007. 
وقبل ذلك عمل سفيرا للمغرب لدى الولايات المتحدة (من 1993 حتى 1999).
وسبق لبن عيسى أن شغل أيضا منصب وزير الثقافة من عام 1985 حتى عام 1992،كما سبق له ان كان مديرا لصحيفتي"الميثاق الوطني"و "المغرب" الناطقتين باسم "التجمع الوطني للاحرار"من 1981 حتى 1985. 
وبن عيسى هو الأمين العام لمؤسسة منتدى أصيلة المنظمة لمواسم أصيلة الثقافية الدولية الذي انطلقت منذ العام 1978 بمبادرة منه ومن رفيق دربه الفنان التشكيلي الراحل محمد المليحي .

 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار