: آخر تحديث
اجتماع في جنيف أول فبراير لاختيار حكومة تنفيذية

الحوار الليبي في بوزنيقة يعلن غداً المعايير اللازمة لتولي المناصب السيادية

64
51
50
مواضيع ذات صلة

إيلاف من الرباط: قال محمد الرعيد، عضو مجلس النواب الليبي ، وعضو لجنة "13 +13” ان الجولة الجديدة للحوار الليبي في منتجع بوزنيقة المغربي (جنوب الرباط) التي التأمت مساء اليوم الجمعة ، ناقشت تسمية المناصب السيادية السبعة المنصوص عليها في الفقرة رقم 15 من اتفاق الصخيرات المبرم عام 2015 ، من ضمنها مصرف ليبيا المركزي ، مشيرا ، في تصريحات للصحافة ، الى ان اللجنة وضعت المعايير اللازمة لتولي هذه المناصب السيادية ، على ان يعلن غدا السبت عن الالية وورقة الترشيح وقبول طلبات الترشح لهذه المناصب.

المصرف المركزي
وفي معرض حديثه عن المصرف المركزي ، ذكر النائب الرعيد انه بعد توحيد سعر الصرف لم يعد محافظ المصرف المركزي منصبا حساسا مثلما كان في السابق ، اي عندما كان هناك سعرين . سعر صرف رسمي وسعر صرف موازي ، والفرق بينهما كبير ، مشيرا الى ان محافظ المصرف المركزي ، في تلك الوضعية ، كان بامكانه أن يؤثر في السوق او الوضع بشكل عام ، لكن بعد توحيد سعر الصرف الاجنبي اصبحت الامور أسهل ، واصبحت السيولة متوفرة ، وبالتالي رجعت مهمة المصرف المركزي الى سابق عهدها ، اي ادارة الاموال وتسهيل الاجراءات ، وتوفير حاجات المواطن من السيولة والنقد.

انجاز معظم ما هو متوقع
من جهته، قال النائب عمر ابو ليفة احد ممثلي المجلس الاعلى للدولة في ليبيا، في تصريحات للصحافة، ان اجتماع بوزنيقة مساء الجمعة انجز معظم ما هو متوقع ، وان مسألة بسيطة سيجري استكمالها غدا السبت ، مشددا على القول ان الامور متجهة نحو الايجابية.

واشار ابو ليفة الى ان المناصب السيادية تبقى أبسط وأسهل واقل تعقيدا من المسارات الاخرى . وزاد قائلا " نحن بصدد استكمالها غدا او بعد غد ".

وردا على سؤال حول ما اذا جرى طرح اسماء خلال الاجتماع ، قال ابو ليفة لدينا معايير وآليات هي التي ستوصل الى الاسماء ، ثم بعد ذلك يوافق عليها مجلس النواب ومجلس الدولة.

مواكبة المسارين "الدستوري"و"السلطة التنفيذية"
وذكر ابو ليفة ان المطلوب الان هو انجاز هذا الموضوع بالسرعة الممكنة لمواكبة ما جرى انجازه على المسار الدستوري ومسار السلطة التنفيذية.

في سياق ذلك قال الرعيد :" اتفقنا على خطوات عملية بشأن اختيار المناصب السيادية واعادة تسميتها ". وزاد قائلا :" غدا نصل الى وضع النماذج الخاصة بالترشيح بعدما حددنا معايير الترشح للمناصب السيادية ، وغدا ايضا نصل الى النتيجة النهائية التي من خلالها نعلن عن موعد تقديم الاوراق للمترشحين ، وتقديم المترشحين انفسهم لسيرتهم الذاتية ، بحيث يجري التصويت عليها من طرف مجلس النواب والمجلس الاعلى للدولة.

واشار الرعيد الى وجود نقاط تحتاج الى نقاش ودراسة لكنه قال انه في كل الاحوال " الجميع متفق على تسمية المناصب السيادية في اقرب وقت حتى تستطيع الحكومة التنفيذية ان تعمل باريحية مع شاغلي المناصب السياديةالجدد بحيث يكون هناك تجاوب بين الحكومة التنفيذية والجهات الرقابية في البلاد".

ليس من حق الموجودين على رأس المؤسسات الترشح
واوضح الرعيد انه جرى في بوزنيقة وضع معايير جديدة ، وان الجميع اصروا على ان الموجودين حاليا على رأس المؤسسات السيادية ليس من حقهم الترشح ، وضرورة تسمية الكفاءة بالدرجة الاولى ، ومراجعة التقسيم الجغرافي للمناصب ، علاوة على توافق الجميع على ضرورة السير بخطى الى الامام ،وانهاء المهمة الموكولة الى مجلس النواب ومجلس الدولة.

تشكيل لجنة استقبال الطلبات
وكشف الرعيد انه سيجري غدا السبت تشكيل لجنة لاستقبال طلبات الترشح ودراستهاقبل عرضها للتصويت من طرف مجلس النواب ومجلس الدولة.

وبشأن امكانية التئام مجلس النواب الليبي في بنغازي بعدما تعذر عليه ذلك في غدامس، قال الرعيد ان اجتماعا للجنة الحوار ال 75 ، سيعقد في جنيف يوم اول فبراير المقبل، لاختيار حكومة تنفيذية التي سيجري التصويت عليهاواعتمادها من طرف مجلس النواب الذي سيلتئم في مدينة ليبية.

وكشف الرعيد ايضا ان لجنة 13+13 ستناقش بعد غد الاحد كيفية اعداد القوائم والتصويت على الحكومة التنفيذية التي سيجري التصويت عليها في جنيف في اول فبراير المقبل.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار