: آخر تحديث
في قبضة الشرطة بعد نجاته من تسميم مفترض

الاتحاد الأوروبي يشجب اعتقال نافالني ويطالب بالإفراج "الفوري" عنه

54
58
62
مواضيع ذات صلة

بروكسل: اعتبر رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال مساء الاحد في تغريدة أن اعتقال المعارض الروسي اليكسي نافالني بعيد عودته الى موسكو هو أمر "مرفوض"، داعيا الى "الافراج الفوري" عنه.

واعتقلت سلطات السجون الروسية نافالني ما أن وصل الى موسكو آتيا من المانيا حيث أمضى فترة نقاهة لاشهر عدة بعد نجاته من تسميم مفترض.

من جهته دعا وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل السلطات الروسية الى "احترام حقوق" اليكسي نافالني مطالبا أيضا في تغريدة "بالافراج عنه فورا".

وقال بوريل إن "تسييس النظام القضائي غير مقبول".

أقام المعارض في ألمانيا منذ أواخر آب/أغسطس بعدما أصيب بإعياء شديد خلال رحلة العودة من سيبيريا إلى موسكو في إطار حملة انتخابية وأدخل المستشفى في مدينة أومسك حيث بقي 48 ساعة ثم نقل إلى برلين في غيبوبة بعد ضغط مقربين منه.

وخرج نافالني من المستشفى في أوائل أيلول/سبتمبر وخلصت ثلاثة مختبرات أوروبية إلى أنه سمّم بمادة نوفيتشوك التي طورت خلال الحقبة السوفياتية من أجل أغراض عسكرية. وهذا الاستنتاج أكدته منظمة حظر الأسلحة الكيميائية رغم نفي موسكو المتكرر.

ويقول نافالني إن أجهزة الأمن الروسية دبرت لاغتياله بأمر مباشر من فلاديمير بوتين.

وتنفي موسكو عملية التسميم جملة وتفصيلا رغم نتائج المختبرات الأوروبية التي تثبت ذلك.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار