: آخر تحديث
بالتعاون مع معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا

منحة جميل - تويوتا تعزز فرص اللاجئين الدراسية

39
31
32
مواضيع ذات صلة

إيلاف من الرياض: أعلن معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ومجتمع جميل أنهما سيوفران وصولاً محسنًا إلى الدعم المالي للاجئين والنازحين الذين يسعون إلى الدراسة في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، من خلال شروط محدثة صندوق عبد اللطيف جميل – تويوتا للمنح الدراسية.

أسس مجتمع جميل في عام 1994 هذا الصندوق لتقديم الدعم المالي للطلاب الجامعيين من المملكة العربية السعودية واليابان ومجموعة من البلدان في جميع أنحاء أفريقيا وآسيا، وكذلك أرمينيا والبوسنة والهرسك في أوروبا. ورصدت المنح المقدمة من الصندوق لتكريم العلاقة طويلة الأمد بين عائلة جميل وشركة تويوتا اليابانية لصناعة السيارات.

مكانة خاصة

في خلال ثلاثة عقود تقريبًا، قدم الصندوق منحاً دراسية لما يقرب من 200 باحث من جميع أنحاء العالم لإكمال دراساتهم الجامعية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. بموجب الشروط الجديدة، فإن الطلاب الطامحين من لاجئين أو طالبي لجوء أو نازحين المهجرين قسراً قادرون اليوم على الحصول على دعم مالي إذا قُبلوا في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

في هذا الإطار، قال حسن جميل، نائب رئيس مجتمع جميل: "تحتل هذه المنحة مكانة خاصة في قلب عائلتي. تخرج والدي محمد جميل، مؤسس مجتمع جميل، من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وهو فخور بإنجازه حتى يومنا هذا. كمؤسسة، نحن ملتزمون مساعدة الطلاب الطموحين على تعزيز إمكاناتهم، لا سيما أولئك الذين يواجهون عقبات مالية. مع التقلبات العالمية التي تؤثر بشكل غير ملائم على اللاجئين، نريد التأكد من حصولهم على الفرص نفسها التي يحصل عليها الطلاب الآخرون في جميع أنحاء العالم".

يعد تعليم اللاجئين مجالًا مشتركًا بين مجتمع جميل ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا من خلال مختبر عبد اللطيف جميل العالمي للتعليم. يتناول برنامج تحويل تعليم اللاجئين نحو التميز، وقد تم إطلاقه في عام 2019، الصحة النفسية والاحتياجات التعليمية للطلاب والمعلمين في الأردن، بما في ذلك اللاجئين السوريين. بالتعاون مع منظمة Save the Children، ووزارة التربية والتعليم، ودبي العطاء، وصيدلة الحكمة، يستخدم البرنامج نهجًا مبتكرًا في التدريس يدمج الفصول الدراسية ويعالج الصدمات، خاصة بين الأطفال السوريين، لتحسين نتائج التعلم.

لا غنى عنه

قالت ميليسا نوبلز، المستشارة في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا: "يعد التوسع في منحة جميل-تويوتا نبأ هائلاً ويتماشى مع التزامنا زيادة فرصٍ تغير الحياة التي يوفرها التعليم في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا للباحثين الشباب. ونحن ممتنون لمجتمع جميل على كرمه الدائم، وإلى جانبه شركة تويوتا، وعلى التزامهما الذي لا غنى عنه تجاه طلابنا. نتطلع إلى مساعدة المزيد من علماء جميل-تويوتا على مواصلة تعليمهم ومتابعة شغفهم في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ليتمكنوا من المضي قدمًا في إحداث تغيير إيجابي دائم في العالم".

وقال يومي أوتسوكا، مسؤول التشغيل وكبير مسؤولي الاستدامة في شركة تويوتا: "يسعدنا أن لدينا هذه الفرصة لإحداث تغيير جذري في حياة طلاب شباب موهوبين في جميع أنحاء العالم، جنبًا إلى جنب مع شريكنا المحترم، عائلة جميل. إن توسيع برنامج المنح الدراسية ليشمل المزيد من البلدان والطلاب اللاجئين يعزز دوره في مساعدة العائلات النازحة والمجتمعات المحرومة على تحقيق الاكتفاء الذاتي وبناء مستقبل أفضل من خلال الحلول الدائمة".

اليوم، يتحالف مجتمع جميل ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا من خلال أربعة مراكز بحثية رئيسية في المعهد: مختبر عبداللطيف جميل لمكافحة الفقر، ومختبر MIT عبد اللطيف جميل لأنظمة المياه والغذاء، ومختبر MIT عبد اللطيف جميل للتعليم، وعيادة MIT جميل.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد