: آخر تحديث
خطوة أخرى إلى الخلف "نحو العصر الحجري"

مجموعة السبع: معاملة طالبان للنساء يمكن أن تمثل "جريمة ضد الإنسانية"

18
19
22

برلين: قال وزراء خارجية دول مجموعة السبع الخميس إنّ معاملة طالبان للنساء والفتيات في أفغانستان يمكن أن تعد "جريمة ضد الإنسانية"، وطالبوا بإلغاء الحظر المفروض على التحاق النساء بالجامعات.

وأوردوا في بيان أنّ "سياسات طالبان المصمّمة لإقصاء النساء من الحياة العامة ستكون لها عواقب على كيفية تعامل بلادنا مع طالبان".

وأثارت طالبان التي تعهدت بتوخي نهج أكثر مرونة بعدما عادت إلى السلطة العام الماضي، غضبًا عالميًا بعد إعلانهما منع النساء من التعليم العالي.

وكان الإسلاميون المتشددون قد منعوا الفتيات من الالتحاق بالمدارس الثانوية في اذار/مارس.

وقال وزراء مجموعة السبع إنه ينبغي التراجع عن كلا القرارين "دون تأخير".

وأضافوا "قد يرقى اضطهاد النوع الاجتماعي إلى جريمة ضدّ الإنسانية بموجب نظام روما الأساسي، والذي تعدّ أفغانستان دولة طرفاً فيه"، في إشارة إلى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

وتابعوا أن "أعضاء مجموعة السبع يقفون إلى جانب جميع الأفغان في مطالبهم بممارسة حقوق الإنسان بما يتفق مع التزامات أفغانستان بموجب القانون الدولي".

"نحو العصر الحجري"

ووصفت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك التي تتولى بلادها الرئاسة الدورية لمجموعة السبع، أن حظر التعليم الجامعي للنساء خطوة أخرى إلى الخلف "نحو العصر الحجري".

وأضافت في مؤتمر صحافي في برلين "لم يعد يُسمح للنساء والفتيات في أفغانستان بدخول الجامعات، ولا يُسمح لهنّ بالتواجد في الحدائق، ولا يُسمح لهنّ بالخروج بلا حجاب، ولا يُسمح لهنّ بالتعلم".

وتابعت أن "طالبان تسلب كلّ مقومات حياة النساء والفتيات في أفغانستان. والحياة هي أكثر من مجرد البقاء على قيد الحياة".

تضم مجموعة السبع بريطانيا وكندا وإيطاليا وفرنسا وألمانيا واليابان والولايات المتحدة.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار