: آخر تحديث
ترسلان السلاح والذخائر والجنود إلى كييف

صحيفة روسية: هذا ما تريده بريطانيا وكندا من أوكرانيا

70
58
72

إيلاف من بيروت: خلال الأشهر القليلة الماضية، كانت المناقشات حول الغزو الروسي الوشيك لأوكرانيا مركزية في جدول الأعمال السياسي العالمي. وعلى الرغم من عدم تقديم أحد أدلة مقنعة على هذه الخطط العدوانية، أعرب أعضاء الناتو عن دعمهم لكييف، وانتقل البعض من الأقوال إلى الأفعال في شكل مساعدات مالية وإمدادات أسلحة. 

إضافة إلى الولايات المتحدة، يتم الآن تعزيز الإمكانات العسكرية لأوكرانيا بشكل حثيث من قبل كندا والمملكة المتحدة التي تولت أيضًا تطوير البحرية الأوكرانية وأعلنت عن خطط لتشكيل تحالف استراتيجي مع كييف ووارسو . 

كندا، بدورها، أرسلت مئات الملايين من الدولارات إلى كييف، بالإضافة إلى مدربين قاموا بالفعل بتدريب عشرات الآلاف من الجنود الأوكرانيين.

ليست واشنطن وحدها

في أوائل فبراير الجاري، أصبح خطط بريطانيا لإبرام تحالف ثلاثي مع أوكرانيا وبولندا معروفة. وقالت وزيرة إعادة دمج المناطق غير الخاضعة للسيطرة الأوكرانية، إيرينا فيريشوك، إن الاتحاد سيواجه بشكل فعال "التهديد الروسي". وتجدر الإشارة إلى أن هذه ليست الشراكة الثلاثية الأولى التي تضم أوكرانيا وبولندا - فهذه البلدان، إلى جانب ليتوانيا، تشكل جزءًا مما يسمى مثلث لوبلين، والغرض منها خلق بديل عن "العالم الروسي".

مع ذلك، لا ينبغي أن تتوقع أوكرانيا فائدة عملية كبيرة من "التحالف الصغير" مع بريطانيا العظمى وبولندا. وفقًا لأندري كورتونوف، المدير العام لمجلس الشؤون الدولية الروسي، سيشمل الأمر  إمدادات الأسلحة والتدريبات المشتركة، وبرنامج تدريبي للجيش الأوكراني وربما تبادل المعلومات الاستخباراتية. قال كورتونوف لموقع لينتا الروسي: "ستقدم القيادة الأوكرانية هذا على أنه انتصار كبير لها، بينما تدرك أن الأهمية العملية لهذا النوع من الهياكل المتعددة الأطراف محدودة نوعًا ما ".

ومن المجالات الأخرى للدعم السياسي البريطاني لأوكرانيا ضغوط العقوبات على روسيا. لقد أعدت لندن بالفعل مجموعة من العقوبات في حالة الغزو الروسي: ستؤثر على المنظمات والأفراد "المهمين للكرملين" - سيتم تجميد أصولهم البريطانية، وسيتم حظر الشركات المحلية من التعامل معهم. ولم تستبعد وزيرة الخارجية ليز تروس أن تؤثر العقوبات على العقارات البريطانية التي يملكها الأوليغارشيون الروس. كما تقدم لندن الدعم المالي والعسكري لأوكرانيا. وأعلن جونسون خلال زيارته إلى كييف تخصيص 88 مليون جنيه إسترليني لدعم "استقلال الطاقة" الأوكراني. كما أطلقت جهود السلطات البريطانية " الشراكة من أجل صندوق أوكرانيا القوية"، الذي يخطط لجمع 35 مليون جنيه إسترليني على مدى ثلاث سنوات "للتخفيف من التأثير المزعزع للاستقرار لروسيا".

علاوة على ذلك، ستقدم المملكة المتحدة لأوكرانيا قرضًا بقيمة 1.7 مليار جنيه إسترليني لتطوير القوات البحرية في البلاد. ستغطي الأموال استحواذ أوكرانيا على سفينتين مضادتين للألغام وصيانتها، بالإضافة إلى البناء المشترك لثمانية زوارق صواريخ وفرقاطة وتجهيزها بأنظمة أسلحة. صدق البرلمان الأوكراني على الاتفاقية في 27 يناير.

في النصف الثاني من شهر يناير، تبرعت المملكة المتحدة بـ 2000 قطعة سلاح مضادة للدبابات لأوكرانيا. كانت هذه أول عملية تسليم للأسلحة الفتاكة من لندن إلى أوكرانيا - قبل ذلك، كانت تقدم فقط معدات ومعدات غير مميتة. طار حوالي 30 مقاتلاً من قوات النخبة الخاصة بالجيش البريطاني إلى البلاد على نفس الطائرات، الذين من المفترض أن يدربوا الجيش الأوكراني على استخدام المعدات الجديدة.

كندا ايضًا

تبنت كندا خطابًا أقل عدوانية، لكنها تدعم أوكرانيا على الصعيدين السياسي والعسكري. أعلن رئيس الوزراء جاستن ترودو أن كندا ستقدم لأوكرانيا قرضًا قيمته 120 مليون دولار كندي (94 مليون دولار) لدعم اقتصاد البلاد في مواجهة "التهديد الروسي" و 50 مليون دولار كندي أخرى كمساعدات إنسانية.

إضافة إلى ذلك، أعلن ترودو تخصيص 340 مليون دولار كندي (268 مليون دولار) لتمديد مهمة الوحدة الكندية، التي تدرب أفراد الجيش الأوكراني، لمدة ثلاث سنوات أخرى. وفي 4 فبراير، طارت طائرة كندية إلى أوكرانيا مع مجموعة جديدة من الأسلحة غير الفتاكة: الدروع الواقية للبدن، والمعالم البصرية، ومعدات المراقبة، ومعدات الاستخبارات.

قال الخبراء إن اهتمام بريطانيا العظمى وكندا بأوكرانيا وتورطهما في مصير البلاد ليس بالأمر الجديد. كانت كندا من أوائل الدول التي اعترفت باستقلال أوكرانيا في عام 1991. فعلت بريطانيا العظمى ذلك أولاً بين الدول الأعضاء في المجموعة الاقتصادية الأوروبية (كما كان يُطلق على الاتحاد الأوروبي آنذاك ).

قال نيكولاس ويليامز، الزميل البارز في مؤسسة الأبحاث لشبكة القيادة الأوروبية والمسؤول السابق في وزارة الدفاع البريطانية، لموقع لينتا، إنه منذ التسعينيات، اهتمت بريطانيا بالتكامل الأوروبي الأطلسي لأوكرانيا. بعد أن شرعت الحكومة الأوكرانية بقيادة فيكتور يانوكوفيتش في وضع الدولة غير الكتلة في عام 2010، لم تفقد المملكة المتحدة اهتمامها بأوكرانيا، ولكنها حولت التركيز من منح عضوية كييف في الناتو إلى إدراجها في الاتحاد الأوروبي. وأشار الخبير إلى أن "بريطانيا العظمى، إلى جانب بولندا، دفعت بعناد من خلال اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا".

على الرغم من أنه من الواضح أنه لا المملكة المتحدة ولا كندا ولا حتى الولايات المتحدة ترغب في التدخل بشكل مباشر في الأحداث الأوكرانية، فإن تكثيف المساعدة العسكرية لأوكرانيا لا يمكن إلا أن يسبب القلق. إن عمليات ضخ الأموال وإمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا، كما هو متوقع في العواصم الغربية، ستكون قادرة حقًا على زيادة ثقة كييف بنفسها، لكنها لن تجلب أي شيء جيد للمنطقة على المدى الطويل. فنقل الأسلحة والمدربين العسكريين لا يقلل، بل يزيد من خطر اندلاع نزاع في دونباس، محفوف بخسائر بشرية كبيرة. يمكن أن تجعل المساعدة المالية والتخصيص المنتظم للقروض أوكرانيا، حريصة جدًا على الحصول على الاستقلال التام عن روسيا، فقط أكثر اعتمادًا - ومع ذلك، بالفعل من البلدان الأخرى - ودفعها إلى الديون. لسوء الحظ، لقد مرت العديد من الدول بالفعل بهذه الطريقة. بالطبع، لن يناسب مثل هذا السيناريو روسيا، ولن يكون رد فعلها المحتمل - السياسي والعسكري - التقني مفيدًا في نهاية المطاف لأي شخص، ولا حتى بريطانيا العظمى وكندا، المنفصلين عن البر الأوروبي عن طريق البحر.

 

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن موقع "لينتا" الروسي


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار