: آخر تحديث
شغل وزارة الانباء وعدة سفارات ضمنها نيجيريا وتونس والجزائر

رحيل احمد السنوسي السفير والوزير المغربي السابق

41
41
39
مواضيع ذات صلة

 

إيلاف من الرباط : توفي السفير والوزير المغربي السابق، أحمد السنوسي،الاثنين بمنزله في الرباط ، عن عمر يناهز 92 سنة، حسبما علم لدى مصدر مقرب من الراحل. وذلك بعد مرض عضال .
وراكم السنوسي ، الذي يعد من الرعيل المؤسس لوزارة الشؤون الخارجية غداة الاستقلال، مسيرة دبلوماسية حافلة، تضمنت توليه منصب السفير الممثل للمغرب لدى الأمم المتحدة في نيويورك .

مع الامين العام للامم المتحدة الراحل كوفي أنان (خاص ب" إيلاف المغرب" )



ودرس السنوسي، الذي رأى النور بمكناس، حيث انخرط مبكرا في العمل السياسي، في ثانوية بوينيرو قبل أن ينضم إلى الدفعة الأولى للطلبة المغاربة بمعهد الدراسات السياسية في باريس - العلوم السياسية.
وعاش وزير الأنباء الأسبق، وسفير المملكة المغربية في عدة بلدان إفريقية (نيجيريا وتونس والجزائر وموريتانيا)، العديد من الأحداث السياسية والدبلوماسية التي شهدها المغرب في مرحلة ما بعد الاستقلال، كما كان أحد أبرز الأعضاء المؤسسين للنادي الدبلوماسي المغربي.

مع كوكب الشرق ام كلثوم لدى زيارتها للمغرب(خاص ب" إيلاف المغرب" )

وعرف عن السنوسي ولعه بالرسم، الى جانب كونه من هواة كتابة الشعر باللغة الفرنسية، كما يكتب الزجل بالعامية المغربية، بيد انه لم يسبق له ان نشر كتاباته.
وكان اخر معرض لاعماله الفنية جرى تنظيمه عام 2004 في رواق «باب الرواح» في الرباط بعنوان «أحلام وخيالات».

مع الملك الرحل الحسن الثاني في افران ويبدو خلفهما محمد الشرقاوي صهر الملك ووزير الخارجية الاسبق(خاص ب" إيلاف المغرب" )

وكان هذا المعرض الاول من نوعه بعد ابتعاده عن العمل الدبلوماسي.والاعمال التشكيلية المعروضة هي عبارة عن سجاد رسمت عليها لوحات تشكيلية انجزها السنوسي، وقد خصص ريعها لفائدة الجمعية الخيرية الاسماعيلية للأطفال المعاقين جسديا، التي يوجد مقرها في مدينة مكناس (وسط المغرب). وحضر المعرض الذي افتتحه انذاك وزير الثقافة المغربي محمد الأشعري، عدد كبير من الشخصيات السياسية والفنية المغربية البارزة مثل رئيس الوزراء الأسبق الراحل محمد كريم العمراني، ورئيس حزب التجمع الوطني للأحرار انذاك احمد عصمان، والوزير الاسبق الراحل المحجوبي أحرضان، وسيرج بيرديغو، وزير السياحة الأسبق ،ورئيس الطائفة اليهودية المغربية .

الملك الحسن الثاني لدى تعيينه السنوسي سفيرا لدى نيجيريا ويبدو وزير الخارجية الطيبي بنهيمة والجنرال مولاي حفيظ العلوي(خاص ب"إيلاف المغرب" )

يذكر ان السنوسي وقع لوحاته المعروضة انذاك باسم «خيرة» والدته التي توفيت قبل سنوات، امتنانا لجميلها وافضالها عليه.

 

 

 

 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار