: آخر تحديث
روسيا تؤكد للعراق دعمها لاستقراره وسيادته

بغداد وموسكو بحثتا تطويرعلاقاتهما الامنية والدفاعية

1
1
0
مواضيع ذات صلة

"إيلاف" من لندن : بحث الرئيس العراقي برهم صالح في بغداد الخميس مع نائب رئيس حكومة روسيا الاتحادية يوري بوريسوف تعزيز علاقاتهما الامنية والدفاعية وأكدا ضرورة العمل والتنسيق لتجاوز الخلافات وتخفيف الاختلالات والتوترات في المنطقة عبر الحوار.
وخلال اجتماع الرئيس صالح مع بوريسوف رئيس الجانب الروسي في اللجنة العراقية - الروسية المشتركة في القصر الرئاسي في بغداد فقد بحثا سبل تطوير علاقات بلديهما  في المجالات كافة، وأهمية تعزيز التعاون في مجال الأمن والدفاع، فضلاً عن استعراض التعاون التجاري والاقتصادي والثقافي وبما يحقق المصالح المشتركة للشعبين العراقي والروسي كما قال بيان رئاسي عراقي في بيان صحافي تابعته "ايلاف".

كما تمت مناقشة أعمال اللجنة العراقية الروسية المشتركة التي ستعقد اجتماعها في وقت لاحق اليوم وضرورة السعي المشترك لإنجاح مقرراتها من خلال متابعة توقيع الاتفاقيات التي تتوصل إليها. و حذر الرئيس صالح من أن المنطقة تواجه تحديات عدة وينبغي العمل والتنسيق لتجاوز الخلافات وتخفيف الاختلالات والتوترات عبر الحوار.. مشيراً إلى أن الانفتاح العراقي على محيطه الإقليمي يهدف لتكريس الأمن والاستقرار. وشدد على أن استقرار العراق وأمنه وسيادته جزء لا يتجزأ من أمن وسلام المنطقة، وعامل مهم نحو تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري ودعم فرص التنمية.

من جانبه أكّد بوريسوف، دعم بلاده لاستقرار وسيادة العراق وجهوده في مكافحة الإرهاب وإرساء الأمن وتطلُّع روسيا لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين على الصعد كافة. وكان بوريسوف قد وصل الى بغداد مساء امس الاربعاء في زيارة قصيرة يترأس خلالها جانب بلاده في اجتماعات اللجنة العراقية-الروسية للتعاون المشترك التي يترأسها من الجانب العراقي وزير الخارجية فؤاد حسين.

وكانت اللجنة قد عقدت آخر اجتماع لها بموسو في تشرين الثاني نوفمبر 2020 بحثت خلاله تطوير العلاقات الثنائية في مجالات التعاون الاقتصادي والعلمي والفني والسياحي بين العراق وروسيا اضافة الى تسهيل منح سمات الدخول المتبادلة للمستثمرين والدبلوماسيين.

وخلال ذلك اعلنت موسكو عن استعدادها لتلبية حاجات العراق من الأسلحة وأكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن روسيا مستعدة لتلبية طلبات العراق فيما يتعلق بالتسليح والتعاون العسكري. وقال في مؤتمر صحافي مع نظيره العراقي فؤاد حسين إن "علاقة روسيا مع العراق لا تمنع أن تكون لديه علاقات مع الغرب ودول الجوار".


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار