: آخر تحديث

التحالف العربي: مقتل 8 عناصر من حزب الله اللبناني في اليمن

93
104
84

الرياض: أعلن التحالف العسكري الذي تقوده الرياض في اليمن الاثنين انه قتل ثمانية عناصر من حزب الله اللبناني بينهم قائد ميداني في ضربة جوية استهدفت المتمردين شمال العاصمة صنعاء.  

وقال المتحدث باسم التحالف العقيد الركن تركي المالكي في بيان انه تم "استهداف 41 عنصرًا ارهابيًا في عقبة مران وتدمير عرباتهم ومعداتهم"، مضيفا "من بين القتلى 8 عناصر من حزب الله اللبناني الارهابي. قائد و7 عناصر ارهابية".

وأوضح في تصريح لوكالة فرانس برس "تم استهدافهم عن طريق ضربة جوية". وتقع عقبة مران في محافظة صعدة، معقل المتمردين الحوثيين الشيعة المتهمين من قبل السعودية بتلقي الدعم العسكري من طهران. وتنفي ايران هذا الاتهام وتقول ان دعمها سياسي. وهذا أول اعلان رسمي من قبل التحالف عن مقتل مقاتلين من حزب الله اللبناني في اليمن.

لكن العقيد المالكي قال لفرانس برس انها "ليست المرة الاولى" التي يقتل فيها عناصر من حزب الله في اليمن الذي يشهد نزاعا مسلحا منذ سنوات.

وفي مؤتمر صحافي في الرياض، ذكر المالكي ان عناصر حزب الله كانوا ضمن مجموعة "متوجهة (...) الى قرب الحدود السعودية وتم رصدهم ضمن عملية مراقبة من خلال المنظومات الاستخباراتية". تابع ان "العناصر الارهابية (...) سواء من حزب الله او من النظام الايراني تأتي لمساعدة المتمردين على اطلاق الصواريخ البالستية ولتدريبهم على الخبرات القتالية".

وقال ان "على ايران وكذلك حزب الله اللبناني الارهابي التوقف عن ارسال الخبراء العسكريين" الى اليمن. وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير اتهم في 6 نوفمبر الماضي حزب الله اللبناني في مقابلة مع قناة "سي ان ان"، باطلاق صاروخ ايراني من اراض يسيطر عليها الحوثيون الشيعة في اليمن باتجاه الاراضي السعودية.

الا ان الامين العام لحزب الله حسن نصر الله نفى خلال خطاب في العشرين من نوفمبر الماضي، ارسال اسلحة الى الدول العربية واطلاق صواريخ من اليمن. وقال نصرالله "لم نرسل سلاحاً الى اليمن ولا سلاحاً الى البحرين ولا الى الكويت، ولا الى العراق"، جازماً "لم نرسل سلاحاً لأي بلد عربي، لا صواريخ بالسيتية ولا أسلحة متطورة ولا حتى مسدس".

ووجهت وكالة فرانس برس أسئلة الى حزب الله حيال اعلان التحالف مقتل عناصر تابعة لهم في اليمن، من دون ان تتلقى اجابات.

وقال المالكي لفرانس برس ان عناصر حزب الله "متواجدون في المناطق التي تتواجد فيها الميلشيات الحوثية (...) وفي مناطق اطلاق الصواريخ وتصنيع الصواريخ" التي يطلقها المتمردون باتجاه المملكة.

يأتي الاعلان عن قتل العناصر في حزب الله في وقت تشن القوات الموالية للحكومة بدعم من التحالف هجوما على الساحل الغربي لليمن باتجاه ميناء الحديدة الذي تدخل منه غالبية المساعدات والمواد التجارية والغذائية الموجهة الى ملايين السكان. لكن التحالف يرى في الميناء الخاضع لسيطرة المتمردين منطلقاً لعمليات يشنّها الحوثيون على سفن في البحر الاحمر. 

ووصلت القوات الحكومية الى مطار مدينة الحديدة عند مدخلها الجنوبي بعد نحو اسبوع من بداية الهجوم الذي انطلق في 13 يونيو، الا ان حدة المعارك تراجعت منذ أيام وباتت تقتصر على تبادل القصف من دون ان تتقدم القوات الحكومية نحو المدينة.

وقال المالكي في المؤتمر صحافي "العمليات العسكرية هي للضغط على الحوثيين للجلوس على طاولة المفاوضات"، مشددا على ان التحالف يدعم الجهود السياسية لاقناع الحوثيين بتسليم الميناء لتجنيب المدينة الحرب.

ويقود المبعوث الدولي لليمن مارتن غريفيث هذه الجهود، ومن المقرر ان يزور الاربعاء مدينة عدن، العاصمة الموقتة للسلطة المعترف بها، للقاء الرئيس المعترف به عبد ربه منصور هادي بعد زيارة مماثلة الى صنعاء في الاسبوع الماضي استمرت اربعة ايام.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار