الكلمات تتزاحمُ في الأفواه، وفي سطور الصحف والكتب، وعلى شاشات التلفزيون ووسائل التواصل الاجتماعي. كلمات تسكنها مفاهيم سائلة قد تَلَذُّ للقائلين وبعض السامعين والقارئين.
في سنوات الاحتلال التي كانت فيه بعض البلدان العربية، تحت ثقل الاستعمار، كانت كلمة «الاستقلال»، عاصفةً نارية تندفع عاليةً من أفواه رجال الوطن، ويصفّق لها الكبارُ والصغار. في مطلع العقد الخامس من القرن الماضي، وبعد حصول بلدان كثيرة على الاستقلال، حطَّ مصطلح آخر بين من عُرفوا بالنخب، وهي «القومية العربية»، وأنجبت شعاراً احتفالياً، هو الوحدة العربية.
«الراديو» الصندوق السحري الكبير، حلَّ ضيفاً فخماً ومنبراً زعاميّاً. «صوت العرب» الإذاعة التي تبث من القاهرة، رسمت خريطة الحلم، وطرَّزتها بالأماني الطامحة، على أنغام الأناشيد والهتافات والخطابات والتصفيق، وارتفعت صرخة الثورة. بعد انكسارات في الحروب، وضربات فشل الوحدة، رانَ الغبار على الألسنة، التي نبت فيها شَعرٌ شوكي. شهد العالم تغيرات هائلة، في العلوم والتقنية والفكر وأنماط الحياة. نهضت أمم وتخلَّفت أخرى.
«التنمية» كلمة دلفت إلى دنيا بلدان عربية، وتحركت العقول ترسم خرائط الزمن الجديد، وبدأ عصر جديد يرسم حدوداً بين الواقعية التي تبني دعائم للنهوض والتقدم، وبين التائهين في أدغال الشعارات والأناشيد والغناء للزعماء.
الكلمات التي تصنع قوتها، في معمعة قاموس الحياة الحي، يبدعها التطور الإنساني المتحرك. «العولمة» كلمة كثيفة مشحونة بقوة حقائق فاعلة، في كل الدنيا بما فيها من اقتصاد وحركة وثقافة، واشتباك إنساني تفاعلي لا تحدُّه حدودٌ، في كيانٍ عالميّ متداخلٍ، في سوق مفتوحةٍ بين كل دول العالم. في دنيا العربِ سرت تعبئةٌ كلاميةٌ بالأصوات والحروف، تصرخُ بشعارات حمراءَ تحذّر من مؤامرةٍ كونية على الهُويَّة العربية. «العَلمانية» الكلمة الجمرة التي عاش فلاسفةٌ ومفكرون ومثقفون وكتابٌ وصحافيون عرب، يتنفّسون دخانَها ويشهقون ببخورِ حروفها. وضعها أغلبُهم في إناءٍ صغير، يمخضون فيه عبارةَ، «فصل الدين عن الدولة». هكذا بكلّ تبسيط، وكأنَّه طفح خيال عابر. «الديمقراطية» الكلمة التي نمت بذرتُها في تربة زمنٍ إغريقي سحيق. حضرت غصون أشجارها في معامل عقول بعض الأمم، لكنَّ ظلَّها غاب عن أخرى. الديمقراطية نظامُ إدارةٍ لتجمع بشري يعيش في مكان واحد، يشارك فيه كلُّ الشَّعب في القرار الوطني. وُلدت الكلمة في أوروبا وعاشت في عقول فلاسفتها ومفكريها، وإن غابت عن واقع الحياة.
حروب دامية وصراع بين الكنيسة والعلم، وحراك اقتصادي عابر للكيانات، استمر قروناً طويلة. الإصلاح الديني الذي بلغ ذروته على يد مارتن لوثر في مطلع القرن السادس عشر، كانَ الضربة التي هزَّت الزَّمنَ المسيحيَّ المغلق. كان رجال الدين يضربون بعصا المقدس الظلامي، نتج الفكر والعلم. سجنوا العلماءَ وحرَّقوهم. كلُّ من قال بدوران الأرض، كُفّر أو أُحرق. كوبر نيكوس وغاليليو وغردانو برونو وغيرهم. كان الصدام دامياً، ودفع المفكرون والعلماء ثمناً باهظاً. تفجَّرت قوة العقل، واندفع رتل الفلاسفة عبر القارة الأوروبية. لم تغب الحروب الطويلة بين الأمم الأوروبية، بدوافعَ مذهبيةٍ مسيحية، وطموحاتِ التوسع الجغرافي، وكتبت العقول على أثرها اتفاقية وستفاليا سنة 1648، التي أسست لفكرة الدولة الوطنية.
نظرية العقد الاجتماعي للفيلسوف جان جاك روسو، كانت نقلة البداية الكبيرة لتكوين مجتمعات جديدة، عبر الاتفاق بين الشعب وحكامه على ما لهم من حقوق، والطريقة التي يتم بها حكمهم، وإقامة سلطة تقوم على التراضي، وتضمن حقوق الجميع، وتعاقب من يعتدي على هذه الحقوق. انتشر التعليم وبدأت حقبة التنوير، وانطلق زمن الصناعة والتقدم. الديمقراطية مولود أوروبي جاء بعد قرون طويلة من الحمل والمخاض العنيف. هناك بيننا اليوم من يعتقد أنَّ نظام الحكم الذي تبنته بعض الدول الأوروبية، يمكن استنساخه أو استيراده، بهتاف أو لغو حالم. التعددية الحزبية هي نتاج ثقافي شامل، نبت في أرض سقاها العقل الحر، وكان ثمرها السلم الاجتماعي القائم على إدارة الاختلاف، والتداول السلمي على السلطة. أمامنا تجاربُ حيَّةٌ ناطقة بنجاحات وفشل. الهند كانت لؤلؤةَ تاج الإمبراطورية البريطانية. بعد الاستقلال تبنَّت التعددية الحزبية، والنّظامَ البرلماني. انفصلت عنها باكستان وأسست دولةً إسلامية، وتبنَّت النّظامَ البرلماني. شهدت انقلاباتٍ عسكرية عدَّة، وانتهى الأمر بانفصال لبنغلاديش، في حين لم تشهد الهند انقلاباً عسكرياً واحداً، رغم تعدّد الأعراق والأديان. في الولايات المتحدة، يتداول فيها حزبان على السلطة، وكذلك الحال في بريطانيا. المساواة في المواطنة وسيادة القانون وحرية الفكر والرأي، تلك هي أعمدة النظام الديمقراطي التعددي.
شعوب تواجه تحدياتها بالدعاء، والهروب إلى غبار الماضي السحيق، وتتغنَّى بتاريخ قبائلها، وعظمة أجدادها ولم تتعلَّم إدارة الاختلاف، تفصلها قرون عن الديمقراطية التعددية بنمطها الغربي. الصين الشعبية، لم تستورد ذاك النمط، وبعد سنين من هيمنة قفزات ماو تسي تونغ العنيفة المغامرة، عادت إلى موروث كونفشيوس الحكيم، وحققت قفزة اقتصادية أسطورية، تحت سلطة حزب واحد
الجذور الثقافية الراسخة the grass roots لا يمكن تجاوزها برعشات الأوهام والأحلام. قراءة مجلدات الزمن الضخمة، ومفاعيلها في عقول الأمم، تضيء الطريق أمام الشعوب، أما مضغ مصطلحات رغبوية، فقد يكون متعة للجالسين في المقاهي والصالونات، التي يرتادها الحالمون المتوهمون أنَّهم الفقاعة النخبوية المحتكرة للحكمة. هؤلاء هم من يحلب السراب.