: آخر تحديث
اليمين المتطرف يذكي نار الكراهية ضد المسلمين

الهند: عرض صحفية مسلمة للبيع في مزاد إلكتروني

53
74
46
مواضيع ذات صلة

إيلاف من بيروت: فجر اليوم الأول من العام الجديد في نيودلهي، استيقظت لأجد أنني طرحت في مزاد على الإنترنت. كانت هناك: صورة لي مع عبارة " صفقة Bulli Bai الخاصة بك لليوم"، علمًا أن Bulli مصطلح ازدرائي مخصص للنساء المسلمات و bai، أي الخادمة، هو مصطلح مهين آخر يستخدمه الجناح اليميني في الهند للنساء المسلمات.

هكذا بدأت الصحفية الهندية المسلمة عصمب آرا رواية ما حصل لها، في مقالة نشرتها "تايم" البريطانية. تواصل الرواية: "قفزت من السرير. بعد أن كتبت قصصًا تنتقد الحكومة على مدار العامين الماضيين - التعامل مع الهجمات على أفراد طبقة داليت، والجرائم ضد النساء، وسوء إدارة الجائحة، وجرائم الكراهية ضد المسلمين - لم يكن غريبًا هذا الأمر. في الواقع، أنا واحدة من أكثر 20 صحفية تعرضن لسوء المعاملة في الهند. لكن أن أباع بالمزاد العلني؟"

بحسبها، كان هناك ما يقرب من 100 امرأة أخرى على القائمة، وكاهن مسلمات. بالنسبة إلى البعض، كان هذا هو ظهورهم الثاني خلال ستة أشهر في واحدة من هذه المبيعات الزائفة، المصممة للسخرية والإذلال. انتقدت العديد من النساء الحزب الحاكم، حزب بهاراتيا جاناتا (BJP)، بقيادة رئيس الوزراء ناريندرا مودي.

تقول: "في عائلتي، لست فقط الصحفية الأولى (بفضل والدتي، التي كافحت لإحضار إلى المدينة من أجل تعليمي). أنا أيضًا أول امرأة تغامر بالخروج بمفردها في الأماكن العامة، وتأتي وتذهب بمفردي، اعتمادًا على احتياجات عملي. لكن بالنسبة إلى مزادينا المحتملين، كنا مجرد نساء مسلمات بحاجة إلى الخزي والإسكات".

تقول عصمت آرا: "كنت مليئة بالغضب وأردت أن أفعل شيئًا حيال ذلك".

المسلمون يتعرضون للهجوم في الهند

بحسبها، كان هناك زيادة ملحوظة في اضطهاد المسلمين منذ أن تولى حزب بهاراتيا جاناتا السلطة في عام 2014. في جميع أنحاء الهند، يُرفض منح سكن للمسلمين واستقال الفنانون المسلمون من وظائفهم بسبب تهديدات الجماعات الهندوسية المتشددة.

في ديسمبر، عُقد اجتماع ديني لمدة ثلاثة أيام في ولاية أوتارانتشال، حيث دعا العديد من زعماء الهندوس المتعصبين علنًا إلى الإبادة الجماعية للأقليات. حث ياتي نارسينغاناند، منظم الحدث، الهندوس على "حمل السلاح" من أجل "الحرب ضد المسلمين".

في نفس الوقت تقريبًا، عقدت منظمة Hindu Yuva Vahini، أسسها يوغي أديتياناث، وهو سياسي راهب يدعو علانية إلى الكراهية ضد المسلمين. أقسم المئات في هذا الحدث اليمين لجعل الهند أمة هندوسية. ورددوا هتافات "سنقاتل ونموت إذا لزم الأمر.. وسنقتل أيضا".

تقول عصمت آرا: "في يناير من العام الماضي، رفعت الشرطة بقيادة يوغي أديتياناث، رئيس وزراء ولاية أوتار براديش، أكبر ولاية هندية من حيث عدد السكان، وعضو في حزب بهاراتيا جاناتا، أول تقرير إعلامي ضدي بسبب تغطيتي لاحتجاجات المزارعين. زعموا أنني قد نشرت الخوف والقلق في الولاية وكان ذلك تهديدًا لـ "الاندماج الوطني" للهند. كان عمري 22 عامًا فقط ولم أمض أكثر من ستة أشهر في وظيفتي الأولى".

لحسن الحظ، منحتها المحكمة الحماية من الاعتقال في القضية، وتم رفع قضايا جنائية ملفقة ضد صحفيين بسبب تقارير إخبارية غير مؤيدة للحزب الحاكم. واجه المحررون والكتاب في المؤسسة الإعلامية التي تعمل بها، The Wire، تهمًا تراوح بين التشهير و "الترويج للعداء" و "النية في إثارة الشغب" ونشر "تغريدات استفزازية".

التغريدة التي نشرتها آرا في يوم رأس السنة الجديدة حول المزاد انتشرت على نطاق واسع وبدأ عدد قليل من المشرعين في الحديث عنها. غرد وزير تكنولوجيا المعلومات الهندي على تويتر بأن مزود استضافة الإنترنت، GitHub، ألغى حسابًا يخص أحد المزادات المزعومة. تقول: "ساعدني هذا في التغلب على حذري بشأن الاقتراب من الشرطة، التي لم تفعل شيئًا في المرة الأخيرة التي حدث فيها ذلك. لدهشتي، تمكنت من تقديم تقرير، ثم بدأت وسائل الإعلام الرئيسية في الاهتمام. كانت كل قناة تلفزيونية رئيسية في البلاد تغطي القصة وتريد التحدث معي".

بعد أسبوع بالضبط من الحادث، وبإصرار من محرر The Wire، ذهبت آرا لرؤية طبيب نفسي وصف لها دواءً للنوم ومضادًا القلق. بعد الموعد، عدت إلى المنزل، وجسدي منهك. لم يساعد مرض السل في العقدة الليمفاوية الذي اكتشفته قبل بضعة أشهر. بعد ذلك، عندما لا تسوء الأمور، أثبتت إصابتها بكورونا.

المحاسبة على الجرائم ضد مسلمي الهند

بعد يوم من تسجيل بلاغها للشرطة، تلقت رسالة على تويتر من فتاة صغيرة ظهر اسمها في قائمة المزاد. كتبت أنها تجمدت بسبب الصدمة بعد رؤية اسمها، لكن معرفة أن الآخرين كانوا يتحدثون عنها علانية يمنحها قوتها الآن.

بدأت الشرطة في إجراء اعتقالات. بعد كل حملة، "تلقيت مكالمات من العديد من زملائي الضحايا. ألقوا القبض على شخص ما، عصمت.. لقد فعلنا ذلك. لكنني شعرت بالصدمة والحزن عندما علمت بأعمار المشتبه بهم، فلا يزيد عمر أي منهم عن 28 عامًا".

الأمر الأكثر إثارة للقلق هو أن السياسيين الذين يشعلون نيران الكراهية في المجتمع الهندي يواصلون حياتهم أحرارًا.

 

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن "تايم" البريطانية.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار