: آخر تحديث

رئيسا وزراء من عهد بوتفليقة يترشحان للانتخابات الرئاسية

107
129
95
مواضيع ذات صلة

الجزائر: أعلن كل من عبد المجيد تبون وعلي بن فليس اللذان شغلا منصب رئيس الوزراء خلال رئاسة عبد العزيز بوتفليقة، ترشحهما لخلافته في الانتخابات المقررة في 12 كانون الأول/ديسمبر، رغم معارضة الحركة الاحتجاجية لهما.

ومنذ إعلان الرئيس الانتقالي عبد القادر بن صالح  تاريخ الانتخابات قبل عشرة أيام تقدم للترشح 79 مترشحا، أبرزهم رئيس حزب حركة البناء الاسلامي الوزير السابق عبد القادر بن قرينة الذي كان اول شخصية معروفة يعلن ترشحه رسميا. 

والخميس أكد حزب طلائع الحريات ترشيح رئيسه علي بن فليس في ختام انعقاد اللجنة المركزية، بحسب بيان.

وشغل المحامي علي بن فليس(75 سنة) رئاسة الحكومة بين 2000 و2003 خلال الولاية الأولى لبوتفليقة، وترأس خلال تلك الفترة أيضاً حزب جبهة التحرير الوطني، قبل ان يقيله بعد خلافات دامت نحو سنة.

وفي العام التالي، ترشّح ضدّ بوتفليقة في الانتخابات الرئاسية، كما كرر ترشحه في انتخابات عام 2014.

واعتبر بن فليس أن"الاقتراع الرئاسي هو الجزء الأساسي في إستراتيجية الخروج من الأزمة" وأن "أي اخفاق محتمل سيدخل البلاد في غياهب المجهول" كما جاء في خطابه أمام أنصاره.

وأشار إلى "حتمية نجاح المحاولة الثالثة" بعد الغاء انتخابات 18 نيسان/ابريل التي ترشح لها بوتفليقة قبل استقالته، وبعدها عدم امكانية إجراء انتخابات 4 تموز/يوليو لعدم وجود مترشحين.

أما عبد المجيد تبون فتقدم الخميس لسحب استمارات جمع 50 ألف توقيع من الناخبين كشرط لقبول ترشحه من قبل السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، المستحدثة مؤخرا، لإدارة العملية الانتخابية بدل الحكومة كما في الانتخابات السابقة.

 وشغل تبون(72 سنة) رئاسة الوزراء خلال ثلاثة أشهر فقط بين أيار/مايو وآب/ أغسطس 2017، حيث أقاله بوتفليقة بعد موجة غضب أثارتها قراراته  المعلنة بمهاجمة الارتباط بين بعض رجال الأعمال المقربين من محيط الرئيس وكبار السياسيين.

وعاد تبون الى هذه الأزمة في أول تصريح صحفي له بعد إعلان ترشحه الخميس، حيث قال "تعرضت للعقاب حتى أنهم نزعوا صوري من قصر الحكومة" حيث توجد صور كل رؤساء الحكومة من استقلال البلاد في 1962.

وكان تبون يرد على سؤال حول اعتباره من رموز نظام بوتفليقة الذي تطالب الحركة الاحتجاجية منذ سبعة أشهر بضرورة رحيلهم.

وعلّق بن فليس على ترشح تبون بأن ذلك "تشويه للرئاسيات المقبلة وهو (ولاية) خامسة  بثوب آخر" بعد أن "أسقطها الشعب" في إشارة إلى إرغام بوتفليقة عن الانسحاب من الترشح لولاية خامسة ثم استقالته تحت ضغط الشارع والجيش.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار