: آخر تحديث
ويكيليكس تؤكد اتهامات واجهها بها خصمها ترامب

أسئلة المناظرات سُرّبت مسبقًا إلى كلينتون

88
101
77

كشفت رسائل إلكترونية نشرها ويكيليكس أن المرشحة الديموقراطية إلى البيت الأبيض هيلاري كلينتون تلقت مسبقًا أسئلة طرحت عليها خلال مناظرات الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي، مما يؤكد اتهامات وجّهها إليها منافسها الجمهوري دونالد ترامب.

إيلاف - متابعة: كانت إحدى هذه الرسائل، وكتبتها الرئيسة الموقتة للحزب الديموقراطي دونا برازيل، كانت موجّهة الى رئيس حملة كلينتون جون بوديستا والى مديرة الاتصال في حملة هذه الاخيرة جنيفر بالمييري.

تعود تلك الرسالة الى 5 مارس، أي عشية المناظرة في مدينة فلينت، التي أصبحت رمزًا للظلم الاجتماعي في الولايات المتحدة بسبب شبكة المياه الملوثة بالرصاص.

فرق في الصياغة
وقالت دونا برازيل، التي كانت تعمل آنذاك معلقة على شبكة "سي ان ان"، إن "احد الاسئلة التي ستطرح على هيلاري رودهام كلينتون سيكون من امرأة مصابة بطفح جلدي". وأضافت "عائلتها تسممت جراء الرصاص، وستسأل ماذا يمكن لهيلاري فعله للسكان في فلينت في حال اصبحت رئيسة". 

الرئيسة الموقتة للحزب الديموقراطي دونا برازيل

في اليوم التالي أثناء المناظرة، وجّه بالفعل سؤال الى كلينتون من جانب امرأة عبّرت عن استياء من المشاكل الجلدية التي تعاني منها عائلتها، إلا أن صياغة السؤال كانت مختلفة بشكل ملحوظ.

وفي رسالة أخرى تعود الى 12 مارس، أي عشية مناظرة نظمتها شبكة "سي ان ان"، قطعت دونا على بالمييري وعدًا بأن "ترسل بعض (الاسئلة) الاضافية"، في اشارة على ما يبدو الى الاسئلة التي ستطرح في المناظرة. 

استقالة إعلامية
وفي رسالة تم الكشف عنها أخيرًا، كتبت دونا "من حين الى آخر، أحصل على الاسئلة بشكل مسبق". وألمحت في الرسالة نفسها، الى أن سؤالًا حول عقوبة الإعدام سيطرح على كلينتون. وبعد الكشف عن هذه الرسائل الالكترونية، اكدت "سي ان ان" أن دونا برازيل تقدمت باستقالتها من القناة. 

وكتبت برازيل على تويتر "شكرًا سي إن إن. كان لي شرف أن اكون محللة سياسية ومعلقة ديموقراطية عبر شبكتكم". ومنذ اسابيع، يردد المرشح الجمهوري الى البيت الابيض دونالد ترامب بأن منافسته تقدمت في الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي على منافسها الرئيس بيرني ساندرز، خصوصًا من خلال حصولها مسبقًا على اسئلة المناظرة. وحتى الان، كانت اتهامات غير مستندة الى ادلة.

ونشر موقع ويكيليكس هذه الرسائل بعد اختراق رسائل البريد الإلكتروني العائد لبوديستا من قبل قراصنة قريبين من السلطات الروسية، بحسب ما اكدت الاستخبارات الاميركية. ولم يؤكد الحزب الديموقراطي حتى الآن أو ينفِ صحة هذه الرسائل. 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار