: آخر تحديث
73 عامًا من العطاء..

وفاة الروائي السعودي محمد علي علوان

38
41
40

إيلاف من الرياض: غيب الموت القاص والروائي السعودي الشهير، محمد علي علوان عن عمر يناهز 73 عاماً، مما أضفى حالة من الحزن على الأوساط الثقافية والإعلامية السعودية، حيث تودع المملكة أحد أهم كتابها.

والكاتب الراحل من مواليد أبها 1950م، وحصل على درجة البكالوريوس في الأدب العربي من كلية الآداب في جامعة الملك سعود عام 1974م، وله 7 إصدارات هي: 

-الخبز والصمت - قصص قصيرة. صدرت عن دار المريخ عام 1977 (1397هـ).
-الحكاية تبدأ هكذا - قصص قصيرة. صدرت عن دار العلوم في الرياض عام 1983 (1403هـ).
-دامسة - قصص قصيرة. صدرت عن نادي أبها الأدبي عام 1998 (1419هـ).
-هاتف-  مجموعة قصصية. صدرت عن نادي أبها الأدبي عام 2014.
- لذاكرة الوطن- مجموعة مقالات متفرقة. صدر عام 1414هـ.
-إحداهن - مجموعة قصصية، صدرت عن النادي الأدبي بالرياض عام 2019.
-طائر العِشا - مجموعة قصصية صدرت عن دار سطور عام 2020.

بين الكتابة والإعلام والسياسة
وأشرف الكاتب الراحل على الصفحات الثقافية في كل من مجلة اليمامة وصحيفة الرياض عدة سنوات، كما شارك في أمسيات قصصية في الأندية الأدبية، وجمعية الثقافة الفنون، وهو عضو مؤسس بمؤسسة عسير للصحافة والنشر.

وعمل في وزارة الإعلام منذ تخرجه سنة 1974، وتدرج في العمل فيها إلى أن أصبح وكيلاً مساعداً لشؤون الإعلام الداخلي، وذلك بحسب سيرته الذاتية المدونة على موقعه الرسمي.

وبجانب عمله ككاتب عرف أيضًا على أنه محلل سياسي بارز. وأثرت نشأته في بيئة ثقافية غنية ومتنوعة على اهتماماته الأدبية، يعتبر علوان واحدًا من الأصوات المؤثرة في المشهد السياسي والثقافي في المملكة.

تميز بأسلوبه القوي والمؤثر في الكتابة، حيث يستخدم قوة الكلمات والمفردات بشكل مدهش لإلقاء الضوء على القضايا المعاصرة وتحليلها بذكاء.

علوان كان يتمتع بخبرة واسعة في مجال التحليل السياسي، حيث يقدم تحليلاته وآرائه حول الشؤون الدولية والعربية على نطاق واسع في وسائل الإعلام والصحافة. يتمتع برؤية استراتيجية واضحة وفهم عميق للتحولات الجيوسياسية والتحديات الراهنة في المنطقة.

قراءات مفضلة للكثيرين
تُعتبر مقالات محمد علي علوان من أبرز القراءات المفضلة للكثيرين، حيث يتميز بالتفكير المستنير والرؤية الحادة للمستقبل. وتناول في كتاباته القضايا السياسية والاجتماعية والثقافية بشكل شامل ومتوازن، مما جعله مرجعًا هامًا للقراء السعوديين والعرب على حد سواء.

بالإضافة إلى الكتابة، كان علوان يظهر في وسائل الإعلام والتلفزيون كمحلل سياسي محترف. يتميز بحضور قوي وأسلوب فعال في توصيل الأفكار والتحليلات، مما يجعله محبوبًا بين المشاهدين والمستمعين.

تعتبر إسهامات محمد علي علوان في المجال الثقافي والفني أيضًا ملحوظة. يعبّر عن رؤية فريدة ومتنوعة للفن والثقافة، ويدعم التنوع والإبداع في هذه المجالات من خلال مشاركته في الفعاليات الثقافية والمؤتمرات والمعارض.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في ثقافات