: آخر تحديث
إقليم كردستان لتوسيع العلاقات الثنائية

قادة العراق لإردوغان: نتطلع لعهد جديد مفعم بروح التعاون

38
43
29

إيلاف من لندن: عبر القادة العراقيون الاثنين عن أملهم في أن تشهد رئاسة أردوغان الثالثة لتركيا مرحلة جديدة من تعزيز علاقات التعاون المتبادلة وتوسيعها في مختلف المجالات.

 

وقال القادة العراقيون في رسائل وتغريدات تهنئة الى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لمناسبة فوزه بالرئاسة التركية لولاية ثالثة تستمر خمس سنوات أخرى وتابعتها "ايلاف" أنهم يتطلعون لأن تتميز هذه الفترة بروح التعاون بين تركيا وجيرانها وأبرزهم العراق على أساس الاحترام المتبادل وحسن الجوار.
وقال رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني في تغريدة على تويتر "نتقدم بخالص التهنئة للأخ الرئيس السيد رجب طيب أردوغان، بمناسبة فوزه بثقة الشعب التركي الصديق، وإعادة انتخابه رئيسًا للجمهورية التركية".
وأضاف "نتمنى للعلاقات العراقية التركية التقدم والازدهار واستمرار أواصر الصداقة والتعاون المتبادل".
أما رئيس البرلمان محمد الحلبوسي فقد هنا "الشعب التركي الجار والصديق نجاح العملية الانتخابية الديمقراطية وللرئيس رجب طيب أردوغان بمناسبة إعادة انتخابه رئيساً للجمهورية التركية".
وأكد في تغريدة على تويتر "نتطلع إلى تعزيز العلاقات والتعاون بين بلدينا في عدد من المجالات متمنين لتركيا الرخاء والتطور والمزيد من الازدهار".

رئيسا إقليم وحكومة كردستان
ومن جانبه قال رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني في تغريدة له  "بالنيابة عن إقليم كردستان أهنئ السيد رجب طيب أردوغان على إعادة انتخابه رئيسًا لتركيا. إنني أتطلع إلى مواصلة العمل معًا لتعزيز العلاقات بين إقليم كوردستان والعراق مع تركيا".
من جهته قال رئيس حكومة الاقليم مسرور بارزاني في تغريدة له بالمناسبة "نبارك السيد رجب طيب أردوغان على إعادة انتخابك. أتطلع إلى استمرار تعاوننا وتوسيع العلاقات الثنائية بين إقليم كردستان وتركيا".

صفحة جديدة  
أما رئيس تيار الحكمة الوطني عمار الحكيم فقد عبر عن الأمل في أن يكون العهد الجديد في تركيا "مفعماً بروح التعاون بينها وجيرانها".
وقال الحكيم في بيان تابعته "إيلاف"نبارك للجارة تركيا نجاح الإنتخابات الرئاسية والبرلمانية فيها كما نبارك لفخامة الرئيس رجب طيب أردوغان بفوزه لدورة رئاسية جديدة، وفوز تحالف الشعب الذي ينتمي إليه في الانتخابات التشريعية".
وأضاف "نأمل أن يكون العهد الجديد مفعماً بروح التعاون بين تركيا وجيرانها وأبرزهم العراق على أساس الاحترام المتبادل وحسن الجوار وفتح صفحة جديدة من العلاقات تعود لشعبها وشعوب المنطقة بالمنفعة والمصلحة العليا".

رئيس تحالف السيادة
أما رئيس تحالف السيادة خميس الخنجر فقد عبر عن فوز أردوغان قائلاً في تغريدة على حسابه بتويتر "النصر حليفكم والهزيمة رعدائكم دائماً بإذن الله".
وأضاف "خالص التهاني وأصدق الامنيات للشعب التركي الصديق على نجاح تجربة ديمقراطية نالت تقدير الجميع".. وأضاف "مبارك للأخ رجب طيب أردوغان ولحزب العدالة والتنمية لمناسبة هذا الفوز".. "النصر حليفكم والهزيمة لأعدائكم دائماً بإذن الله".
وفاز رجب طيب أردوغان الأحد بفترة رئاسة تركية جديدة تمتد لخمس سنوات مقبلة في جولة الإعادة أمام خصمه كمال كليتشدار أوغلو وتحصل على أكثر من 27 مليون صوت بنسبة تجاوزت 52 بالمائة متفوقاً على منافسه بأكثر من مليوني صوت.

أزمة المياه وحزب العمال
يشار الى أن العلاقات الرسمية بين العراق وتركيا تشهد اضطراداً من التعاون وخاصة في المجالين الاقتصادي والأمني لكن تعكر صفوها أزمة المياه وكيفية التعاون لضمان حصول العراق على احتياجاته من المياه التي تعد شريان حياة للتنمية والتوسع الزراعي.. وكذلك العمليات المسلحة التي ينفذها عناصر حزب العمال التركي الكردي ضد الأراضي التركية انطلاقاً من قواعدها في الأراضي العراقية الشمالية.
وبحث السوداني مع الرئيس أردوغان خلال زيارته الى تركيا في 21 آذار/مارس الماضي تعزيز الشراكة الاقتصادية والتجارية بين بلديهما التي وصل الميزان التجاري لهما الى نحو 20 مليار دولار تتمثل في واردات تركية من المنتجات الكيماوية والبذور والحبوب والبقوليات والمفروشات والأدوية والمستلزمات الطبية، وصادرات عراقية الى تركيا تتركز في النفط".
والسبت الماضي انطلقت من بغداد مباحثات شاركت فيها 10 دول من الخليج وجوار العراق لتنفيذ مشروع تجاري عملاق أطلق عليه "طريق التنمية" لربط ميناء الفاو العراق الجنوبي بالحدود التركية في مرحلة أولى ثم منها إلى أوروبا رابطاً الشرق بالغرب بطريقين بري وسككي لنقل البضائع والمسافرين وبكلفة 17 مليار دولار على ان يبدأ تنفيذه في عام 2024 ويتم إنجازه عام 2028 .
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار