: آخر تحديث
تشييع الدوق بجنازة بروتوكولية مختصرة في وندسور

ودمعت عينا الملكة في وداع جدّ الأمّة

66
62
59

إيلاف من لندن: دمعت عينا ملكة بريطانيا، وحنت رأسها تقديسًا وهي ترافق نعش الأمير فيليب في رحلته الأخيرة من قلعة وندسور إلى كنيسة القديس جورج حيث انضمت إليها العائلة الملكية في جناز الدوق الزوج.
وشاهد عشرات الملايين من الناس في بريطانيا وحول العالم، اليوم السبت، أهم جنازة ملكية منذ وفاة الملكة الأم في عام 2002 بتشييع دوق إدنبرة زوج ملكة بريطانيا في جنازة بروتوكولية مختصرة بسبب تدابير كورونا.
وكان تابوت دوق إدنبرة مغطى بأشيائه الشخصية وسيفه وقبعة البحرية وإكليل من الزهور، بينما قام حملة النعش بإنزاله إلى سيارة لاند روفر غير العادية المصممة ذاتيًا في القلعة المليئة بالزوايا المليئة بالمئات من الأفراد المسلحين.

نشيد وطني
ووصلت الملكة بينما عزف النشيد الوطني وتوقفت في سيارتها من طراز بنتلي الملكية بجوار نعش زوجها الحبيب، حيث توقفت بشكل مؤثر للحظة من التأمل بينما أطلقت المدافع وأطلقت الأجراس إحياءً لذكرى الدوق.
وصل الأمير تشارلز والأمير ويليام أولاً مع زوجتيهما لدعم للوقوف إلى جانب الملكة وهي تقول وداعها الأخير للزوج رجل "القوة والبقاء" بعد حياتهما غير العادية التي استمرت 73 عامًا معًا.
وبدا أمير ويلز الحزين، الذي ذرف الدموع على والده الراحل، ووصلت زوجته كاميلا بشكل منفصل، كما وصل الأمير وليام وزوجته دوق ودوقة كامبريدج قصر كينسينغتون، اللذان كانا يرتديان لؤلؤة الملكة. 
ووصلت الحفيدة زارا تيندال ابنة الاميرة آن وزوجه مايك إلى القلعة بعد ذلك بوقت قصير وتبعهم أحفاد آخرون بمن فيهم الأميرة بياتريس ابنة الأمير اندرو وزوجها إدواردو مابيلي موزي.

أندرو وهاري
وكان الأمير أندرو، دوق يورك، من بين آخر أفراد العائلة المالكة الذين وصلوا إلى قلعة وندسور،  لكن هاري لم يُشاهد وهو يصل وربما بقي في القلعة بعد مغادرته الحجر الصحي في Frogmore Cottage بعد انتهاء عزلته الذاتية التي استمرت خمسة أيام أمس.
وفي قلعة وندسور المشمسة، المهجورة بدون حشود ، كانت الساحة الرباعية مليئة بالفرق الموسيقية التي تعزف الأغاني والأناشيد المفضلة للأمير الراحل فيليب، حيث وصلت سيارة اللاند روفر غير العادية التي اقلت النعش إلى جانب كبار الضباط من أفواج الدوق.
ووقفت قوات من الحرس الملكي ورؤوسها منحنية بينما كانت سيارة اللاند روفر، التي وضع عليها التابو، تندفع إلى الساحة الرباعية بينما كانت الفرق العسكرية تعزف الموسيقى التي اختارها الدوق.

شارات 
وتم وضع شارة دوق إدنبرة وعصا المارشالية وأجنحة سلاح البحرية الملكي البريطاني والزخارف والأوسمة من الدنمارك واليونان على وسائد على مذبح كنيسة القديس جورج للاحتفال بوفاة "جد الأمة" دوق غدنبرة.
وفي الساعة 11 صباحًا، تم نقل نعش الدوق، المغطى بالممتلكات الشخصية لفيليب جنبًا إلى جنب مع سيفه وقبعة البحرية وإكليل من الزهور، من كنيسة صاحبة الجلالة الخاصة إلى القاعة الداخلية بقلعة وندسور من قبل أعضاء الحرس الملكي. 
وبعد دقائق، اجتاحت قافلة من سيارات الجنازة المشيعين الأوائل في البوابات الرئيسية بينما كان حرس الملكة متيقظا على أهبة الاستعداد، بينما كان الجنود على الجياد يتدفقون إلى الأراضي التي تجمع فيها 700 فرد من القوات المسلحة. 
وكان من بين الضيوف الذين وصلوا في وقت مبكر الكونتيسة مونتباتن، والسيدة بيني برابورن، وصديق فيليب المقرب وجوستين ويلبي، رئيس أساقفة كانتربري.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار