: آخر تحديث
وصفة مثلى من رجل أعمال يدرب على مهارات القيادة

11 كتابًا في القيادة تعبّد طريق النجاح

9
8
8
مواضيع ذات صلة

تساعد قراءة كتب الأعمال على تعليم الفرد مهارة الاستقبال والاتصال مع الآخرين، وتساعده على تعلم المهارات المختلفة في مرحلة متقدمة وتعتبر من الضروريات لاكتساب المعرفة التي تساعد على النجاح.

"إيلاف" من بيروت: يقدم مارسيل شوانتيس، بصفته مديرًا تنفيذيًا ومدربًا على مهارات اللقيادة، 11 كتابًا عن القيادة والنجاح والترقي المهني، غيّرت بشكل كبير الطريقة التي يفكر بها ويتصرف ويتصور العالم المحيط به.

استفسار متواضع: فن لطيف من السؤال بدلًا من الإخبار (Humble Inquiry: The Gentle Art of Asking Instead of Telling) - مؤلفه: إدغار شين

لتوليد الأفكار الرائدة وتجنب الأخطاء الكارثية، يجادل إدغار شين، الأستاذ الفخري في كلية سلون للإدارة في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، بأنه يجب على القادة تعلم كيفية ممارسة "التحقيق المتواضع"، الذي يعرّفه بأنه "الفن الرفيع المتمثل في إخراج شخص ما من طرح أسئلة لا تعرف الإجابة عنها، وبناء علاقة قائمة على الفضول والاهتمام بالشخص الآخر". 

تسع أكاذيب عن العمل: دليل قيادي حر إلى العالم الحقيقي (Nine Lies About Work: A Freethinking Leader’s Guide to the Real World) - مؤلفاه: ماركوس باكنغهام وآشلي غودال

يحدد ماركوس باكنغهام وآشلي غودال الافتراضات الخاطئة العديدة حول العمل التي تؤدي غالبًا إلى خلل وظيفي في المكتب. باستخدام قصص جذابة وبيانات حقيقية وملاحظات ثاقبة من الشركات الكبيرة، بما في ذلك غوغل وإيباي وأمازون، يكشف المؤلفان عن الحقائق المهمة التي يجب على المديرين إدراكها من أجل قيادة مؤسسة ناجحة. 

تحقيق السعادة: طريق إلى الأرباح والعاطفة والغرض (Delivering Happiness: A Path to Profits, Passion, and Purpose) - مؤلفه: طوني هسيه

قبل أن يصبح طوني هسيه الرئيس التنفيذي لشركة زابوس، كان يعمل في مزرعة للديدان، وكان يدير شركة تجارية للبيتزا. في "تحقيق السعادة"، يشارك هسيه الدروس التي تعلمها في مجال الأعمال والحياة، ويوضح كيف يمكن إنشاء ثقافة الشركات "غير التقليدية" كنموذج قوي لتحقيق النجاح.

كل شيء قابل للإيضاح (Everything Is Figureoutable) - مؤلفته: ماري فورليو

أطلقت أوبرا وينفري لقب "رائدة الفكر للجيل القادم" على ماري فورليو، لأنها علمت الآلاف من رواد الأعمال والفنانين والمبتدئين كيف يحلمون بشكل كبير. تقدم فورليو في هذا الكتاب الكثير من النصائح الفعالة وكيفية التفكير إلى الأمام لكسر الحواجز التي تعوقنا عن النجاح.

التعاطف التطبيقي: لغة القيادة الجديدة (Applied Empathy: The New Language of Leadership) - مؤلفه: مايكل فينتورا

عمل مايكل فنتورا، الرئيس التنفيذي لشركة التصميم ساب روزا الحائزة جائزة عالمية للتصميم، مع ماركات أيقونية، مثل غوغل ونايكي وواربي باركر، لمساعدتهم على فهم قادتهم وزملائهم وأنفسهم. في "التعاطف التطبيقي"، يشرح فنتورا لماذا ممارسة التعاطف هي الطريق الوحيد لقيادة قوية. سوف يعلمك هذا الكتاب ما يعنيه حقًا ممارسة التعاطف حتى تتمكن من إنشاء فريق أكثر تنوعًا وابتكارًا وتحركًا.

التبديل: كيفية تغيير الأشياء عندما يكون التغيير صعبًا (Switch: How to Change Things When Change Is Hard) - مؤلفاه: 
تشيب هيث ودان هيث
باستخدام السرد القائم على القصة وأحدث البحوث في علم الأعصاب وعلم النفس، فإن هذا الكتاب سوف يشكل تحديًا لك للتفكير في كيفية مواءمة هدفك مع أفعالك وعواطفك.

فن اللاعقلانية: دروس في التفكير غير التقليدي (The Art of Being Unreasonable: Lessons in Unconventional Thinking) - مؤلفه: إيلي برود

يقول رجل الأعمال إيلي برود أن أولئك الذين يعرفون كيف ومتى يكونون غير عقلانيين قادرين على التوصل إلى استراتيجيات مبتكرة تؤدي إلى النجاح. في "فن اللاعقلانية"، يشارك برود العديد من المبادئ "غير المعقولة" التي يمكن تطبيقها على كل من حياتك الشخصية والمهنية.

الطريق إلى الشخصية (The Road to Character) - مؤلفه: ديفيد بروكس 
في كتابه "الطريق إلى الشخصية"، يستكشف ديفيد بروكس، كاتب المقالات في صحيفة نيويورك تايمز، كيف أن بعض القادة الأكثر نفوذَا في العالم - من الرئيس السابق دوايت أيزنهاور إلى الناشطة الاجتماعية دوروثي داي - بنوا شخصية داخلية: من خلال النضال الداخلي والشعور بـالقيود الخاصة بهم.

لماذا يصبح الكثير من الرجال غير الأكفاء قادة؟ (وكيفية إصلاح ذلك) (Why Do So Many Incompetent Men Become Leaders? (And How to Fix It)) - مؤلفه: توماس تشامورو بريموزيتش

يشير عالم النفس توماس شامورو بريموزيتش، الذي يدرس تحديد ملامح الشخصية وتحليلات الناس وتنمية المهارات القيادية، إلى أن 75 في المئة من الأشخاص تركوا وظائفهم بسبب مديرهم المباشر.

رغم أنه من المعروف أن عدد الرجال الذين يشغلون مناصب قيادية أكبر من عدد النساء، إلا أن بريموزيتش يجادل بأنه بدلًا من التدقيق في الأسباب التي تجعل المرأة غير قادرة على المضي قدمًا، يجب أن ننظر بشكل أكثر انتقادية إلى انعدام الوظيفة والعقبات أمام الرجال.

الدخلاء: ثمانية من كبار المديرين التنفيذيين غير التقليديين ومخططهم العقلاني الراديكالي للنجاح" (The Outsiders: Eight Unconventional CEOs and Their Radically Rational Blueprint for Success) - مؤلفه: ويليام ثورنديك

ويليام ثورنديك، خريج كلية هارفارد وكلية الدراسات العليا في إدارة الأعمال في جامعة ستانفورد، يشرح بالتفصيل النجاح الاستثنائي لثمانية من كبار المديرين التنفيذيين الناجحين الذين اتبعوا نهجًا مختلفًا تمامًا في إدارة الشركات. يقدم هذا الكتاب صورة رائعة عن المديرين التنفيذيين الذين تميزوا في تخصيص رأس المال. وقد كتب الملياردير وارن بافيت في رسالته السنوية للمساهمين لعام 2012 عن الكتاب قائلًا "يحتوي على فصل يسلط الضوء على مديرنا، توم مورفي، الذي يُعد بشكل عام أفضل مدير أعمال التقيت به على الإطلاق".

الرأسمالية الواعية: تحرير الروح البطولية للأعمال  (Conscious Capitalism: Liberating the Heroic Spirit of Business) - مؤلفاه: جون ماكي وراجندرا سيسوديا

الرئيس التنفيذي لشركة "فول فودز" جون ماكي والمؤسس المشارك "لكونسيوس كابيتال" راج سيسوديا يتعاونان لإيضاح كيف يمكن أن تكون الرأسمالية والأعمال الجيدة القوة الدافعة للتغيير الذي يحتاجه العالم. يقول ماكي في هذا الكتاب: "المشروعات الحرة، عندما تقترن بحقوق الملكية، والابتكار، وسيادة القانون والحكومة الديمقراطية المحدودة دستوريًا، تؤدي إلى مجتمعات تزيد من الرخاء الاجتماعي إلى الحد الأقصى. إنها تهيئ الظروف التي تعزز سعادة الإنسان ورفاهه، ليس للأغنياء فحسب، بل للمجتمع الأكبر، بما في ذلك الفقراء".


أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن "سي إن بي سي". الأصل منشور على الرابط التالي:
https://www.cnbc.com/2019/11/22/best-books-of-the-decade-according-to-successful-ceo-and-founder.html


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار