: آخر تحديث
"إيلاف المغرب" تجول في الصحف اليومية المغربية

97 مليون دولار...خسارة المغرب من "بريكست"

2
5
3
مواضيع ذات صلة

تطرقت الصحف المغربية اليومية الصادرة الاثنين إلى مجموعة من الأخباروالملفات الجديدة، من بين أبرز عناوينها: 97 مليون دولار..خسارة المغرب من"بريكست"، وراقصات إسرائيليات  بمراكش في العشر الأواخر من رمضان، وسقوط مافيا غسلت 11 مليون يورو بالمغرب قبل إرجاعها إلى اسبانيا، ومواجهات عنيفة ونيران بمخيمات تندوف، وزعيم أقدم حزب في المغرب يدعو إلى تعاقد اجتماعي جديد.

إيلاف المغرب من  الرباط: أفادت صحيفة "المساء" أن مبالغ مالية ضخمة سيخسرها المغرب في حالة عدم التوصل إلى اتفاق بشأن "بريكست" بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي،  مشيرة إلى أن دراسة حديثة أوضحت أن المغرب مهدد بخسارة حوالي 97  مليون دولار من الصادرات في حالة "بريكسيت" من دون اتفاق.

وأضافت الصحيفة أن مؤسسة "بلومبرغ" الأميركية ذكرت أن 20 دولة إفريقية مهددة بخسائر مالية ضخمة نتيجة "بريكسيت "، يقدر مجموعها بـ420 مليون دولار، على رأسها المغرب، متبوعا بدولة غانا التي ستخسر 91 مليون دولار من حجم صادراتها أيضا، ثم تونس بخسارة 49 مليون دولار، ثم مصر ب41 مليون دولار، والموزمبيق ب33 مليون دولار. في المقابل ستجني دول افريقية أخرى مليارات الدولار من هذا الانفصال، تقدر ب3.66 مليارات دولار.

راقصات إسرائيليات  بمراكش في العشر الأواخر من رمضان

في خبر آخر، أوردت "المساء" أيضا أن "المرصد المغربي لمناهضة التطبيع" طالب السلطات بمنع مشاركة راقصات إسرائيليات في حفل مقرر بمدينة مراكش، فيما أكدت راقصة إسرائيلية حضور دورة مهرجان " البهجة المتوسطي الدولي للرقص الشرقي"، بالمدينة الحمراء رفقة أخريات، كما احتفت وزارة الخارجية الإسرائيلية، أول من أمس، بحفل لعازف كمان إسرائيلي بمدينة أكادير(جنوب).وندد "المرصد المغربي لمناهضة التطبيع" بالخطوة التطبيعية، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي، "فيسبوك"، واصفا إياها بـ" النشاط التخريبي"، ومحملا الدولة المغربية المسؤولية بخصوص النشاط التطبيعي بحق السيادة الوطنية ومشاعر الشعب المغربي.

وكشفت راقصة إسرائيلية معروفة تسمى "سيمونا كوزمان"، حسب الصحيفة،  عن تفاصيل أخرى تتعلق بالدورة، معلنة أن هذه الأخيرة سيحتضنها فندق فخم بمراكش ما بين الثالث والعاشر من شهر يونيو المقبل، وهي الأيام التي من المنتظر أن تتزامن مع أواخر شهر رمضان المبارك، وفي أيام عيد الفطر.

سقوط مافيا غسلت 11 مليون يورو بالمغرب 

في سياق آخر، نشرت "المساء" أيضا أن الشرطة ووكالة الضرائب الإسبانيتين فككتا شبكة متخصصة في غسيل أموال هي أرباح أربع مجموعات من تجار المخدرات في جزر الكناري، تمكنت من غسل أكثر من 11 مليون يورو خلال السنوات الخمس الماضية بالمغرب وموريتانيا، وهي أموال عادت لاحقا إلى اسبانيا.

ووفقا لوزارتي الداخلية والمالية، فقد تم اعتقال ثمانية أشخاص في هذه العملية متهمين بتسهيل تهريب أموال المخدرات من جزر الكناري إلى الدول الإفريقية من خلال قنوات غير رسمية لا علاقة لها بالبنوك والقنوات الأكثر شيوعا اقتصاديا.

وحسب المعطيات التي نقلتها الصحيفة عن وكالة "إيفي"  الإسبانية، فقد عادت هذه الأموال إلى النظام المصرفي الإسباني بمظهر قانوني،  وقد تم فتح تحقيق نهاية العام الماضي عندما تلقت قوات الأمن الإسباني معلومات يمكن أن تفيد في الكشف عن شبكة لغسل الأموال في خدمة أربع منظمات لتهريب المخدرات يوجد مقرها في جزر الكناري.

ومكنت التحقيقات التي أجرتها الشرطة ووكالة الضرائب الإسبانيتين من تحديد موقع حركات مالية بلغ مجموعها  أكثر من 11 مليون يورو  في الفترة المتراوحة بين عامي 2013 و2018.

وتبعا لما صدر عن وزارتي الداخلية والمالية باسبانيا، في بيان مشترك، فإنه تم إلقاء القبض على 8 أشخاص في تلك العملية، وهم أربعة مغاربة وإسبانيان وموريتانيان، بتهمة تسهيل نقل الأموال من جزر الكناري إلى المغرب وموريتانيا، عبر قنوات غير شرعية ليست لها علاقة بالبنوك.

مواجهات عنيفة ونيرات بمخيمات تندوف

كتبت صحيفة " الأحداث المغربية" أن وفودا أجنبية دأبت "بوليساريو" على استقدامها إلى مخيمات تندوف (جنوب غرب الجزائر)، للترويج لأطروحتها، وجدت نفسها في ورطة وحالة من الهلع، بعد تصاعد ألسنة النيران، واشتداد مواجهة ضارية بين السكان بفعل تواطؤ لمسؤولين داخل قيادة الجبهة الانفصالية في التلاعب ببيع بقع أرضية بطرق ملتوية والمتاجرة فيها والتسبب في اصطدامات بين السكان.

المعطيات المتوفرة للصحيفة أشارت إلى أن مساء السبت الماضي كان ساخنا بمنطقة ما يسمى " ولاية" السمارة، حيث أدى خلاف بين مجموعتين إلى حدوث انفلات امني خطير نتجت عنه مواجهات دامية وإحراق مجموعة من الخيام والمتلاشيات، زرعت الرعب في  نفوس السكان، وخلفت هلعا كبيرا في صفوف الأجانب الذين كانوا في المنطقة. 

مصادر الصحيفة أكدت أن طول المواجهة وسخونتها لم يسمحا بتحديد عدد الضحايا، سواء من الأطفال أو الشيوخ، ناهيك من مجموعة من الأجانب الذين تعرضت الخيمة التي كانت تأويهم إلى الحرق، ولا يعرف إن كان هناك ضحايا منهم.

وسبقت المواجهات بين المجموعتين مسيرة احتجاجية واسعة، صبيحة نفس اليوم، رفضا للقرارات  التي أصدرتها جبهة "بوليساريو" بخصوص تقييد حرية التنقل والحركة، حيث طالب المحتجون بالحرية، مناشدين المنتظم الدولي للتدخل.

زعيم أقدم حزب في المغرب يدعو إلى تعاقد اجتماعي جديد

دعا نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال (معارضة) إلى تعاقد اجتماعي جديد، معللا مطلبه بحاجة البلاد إلى عقد جديد، قال إن مقوماته الأساسية يجب أن تستمد من الاختيارات الكبرى المقرر تحديدها في إطار مشروع النموذج التنموي الجديد، الذي يجري النقاش بشأنه في أفق تطبيقه على أرض الواقع.

وكتبت صحيفة "أخبار اليوم" التي نشرت الخبر، إن بركة قال في لقاء تواصلي جمعه في أحد فنادق مراكش، برجال أعمال واقتصاد بجهة مراكش ـ أسفي،  أن حزبه دعا أيضا إلى الاتفاق على الاختيارات الكبرى الأساسية المتعلقة بمشروع النموذج التنموي، والتي يجب عرضها ضمن إطار  قانون يناقش في البرلمان من أجل  أن يلتزم به الجميع مستقبلا.

وأكد بركة، التي يتزعم أقدم حزب في المغرب، ضرورة مشاركة المواطنين المغاربة في إعداد وإغناء  المشروع، مشددا على أن الأمر ليس عملية تقنية يقوم بها مكتب دراسات، و يخص بعض الأحزاب والفئات، وإنما هو قضية يجب أن ينخرط فيها جميع المغاربة. 

 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار