: آخر تحديث
"إيلاف المغرب" تجول في الصحف المغربية اليومية الصادرة الثلاثاء

هل خطط القذافي لشن حرب على جبل طارق من المغرب؟

6
8
4
مواضيع ذات صلة

تداولت الصحف المغربية اليومية الصادرة الثلاثاء مجموعة أخبار جديدة، من بين أبرز عناوينها: هل خطط العقيد معمر القذافي لشن حرب على جبل طارق من المغرب؟، ورئيس الحكومة سعد الدين العثماني غاضب من تصريحات زعيم حزب الاستقلال نزار بركة، وعودة امرأة مغربية إلى الحياة بعد ربع قرن على وفاتها، وتفكيك شبكة للإتجار بالبشر بتنسيق أمني إسباني - مغربي، وأكثر من 31 ألف مصاب بداء السل في المملكة، وتصدير "بطيخ المغرب" نحو إسبانيا، و"تشويش بعض الجهات" على زيارة بابا الفاتيكان إلى الرباط.

إيلاف من الرباط: أفادت صحيفة" المساء" أن تقريرًا سريًا لحلف شمال الأطلسي "ناتو" كشف أن بريطانيا حركت أسطولها في جبل طارق بعدما تحسبت هجومًا من المغرب لمرتبطين بالزعيم الليبي الراحل معمّر القذافي.

وأشار التقرير، الذي نشرته بعض مضامينه "التايمز"، إلى أن بريطانيا ظلت تتوقع لسنوات أن تهاجم مصالحها في جبل طارق لقربه من المغرب، ولوجود حركة ربط بين المياه المغربية ومياه الصخرة.

بحسب التقرير نفسه، فإن الأمر دفع لندن إلى نشر طائرات اعتراضية وأنظمة صاروخ أرض ـ أرض. وتنامت المخاوف البريطانية بسبب دعمها للهجوم الأميركي على القذافي، بعدما هاجم الجيش الأميركي في عام 1986 طرابلس وبنغازي، ردًا على اتهام القذافي والمخابرات الليبية بتفجير ملهى ليلي في برلين الغربية، وخشي البريطانيون من انتقام ليبي.

رئيس الحكومة غاضب من تصريحات زعيم حزب الاستقلال
من أخبار الصراع بين الحكومة والمعارضة، نشرت "المساء" أيضًا أن مصادر موثوقة كشفت أن تصريحات نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، حول تعاقد الأساتذة ونسبة الفقر في العالم القروي، أغضبت سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، بسبب ما وصفها مصدر حكومي بـ"المغالطات التي روّجها وزير الاقتصاد السابق في حكومة عبد الإله ابن كيران".

وأوضحت مصادر الصحيفة نفسها أن العثماني كلف وزراء في الحكومة بالرد "بالمعطيات العلمية والتاريخية حول موضوعات التعاقد ونسبة الفقر في العالم القروي"، متهمًا بركة بأنه "يقدم معطيات غير صحيحة إلى الرأي العام".

وبينما لم يصدر أي موقف عن العثماني حتى حدود اللحظة، كشفت مصادر موثوقة، أن تقريرًا مفصلًا عن التعاقد ونسب الفقر سينشر خلال اليومين المقبلين، ردًا على تصريحات نزار بركة في التجمعات الجماهيرية التي ينظمها حزبه.

عودة إمرأة مغربية إلى الحياة بعد ربع قرن على "وفاتها"
 في الجانب الاجتماعي، كتبت "المساء" أيضًا أن المحكمة الابتدائية في الناظور، (شمال)، قضت أخيرًا بالتشطيب على رسم وفاة لسيدة تقطن في الإقليم، سبق أن تقدمت بدعوى قضائية، مفادها أنها فوجئت بكونها مسجلة كمتوفاة، مع أنها مازالت على قيد الحياة.

بدأت قصة المرأة عند عزمها إعداد ملف لإنجاز بطاقتها الوطنية (بطاقة الهوية)، حيث فوجئت بكونها مسجلة كمتوفاة، وذلك بخلاف الواقع، فالتمست من المحكمة المذكورة التشطيب على رسم وفاتها، مع الإشارة إلى ذلك برسم ولادتها، ورسم لفيف عدلي ونسخة موجزة من رسم الوفاة و"شهادة الحياة" الإدارية.

وتبيّن للمحكمة، وفق ما صرحت به المدّعية، أن من صرّح بوفاتها هو والدها المتكفل بها، وقد توفي، وأن غايته من ذلك كان حرمانها من الإرث، علمًا أنها منذ ولادتها وهي تعيش في كنف الراحل.  
 
تفكيك شبكة للإتجار بالبشر بتنسيق أمني إسباني - مغربي
نشرت صحيفة "الأحداث المغربية" أنه بتنسيق أمني إسباني - مغربي، تمكنت الشرطة الوطنية بسبتة المحتلة (شمال المغرب)، خلال الساعات الأولى من صبيحة الأحد الماضي، من القبض على مجموعة من الأشخاص في إطار عملية ضد تهريب المهاجرين غير الشرعيين من المغرب إلى الجزيرة الإيبيرية، كانت تنشط بكل من سبتة المحتلة ومنطقة الفنيدق المتاخمة لها.
 
أفادت مصادر أمنية في الثغر المحتل أن العملية ما زالت مستمرة، لكن بشكل سري للغاية، للكشف عن مزيد من المتورطين في هذه الشبكة، التي تمكنت من تنظيم رحلات عدة غير قانونية بين الضفتين، مستغلة في ذلك مواطنين مغاربة في الغالب وبعض الجزائريين، وقلة قليلة من الأفارقة المنتمين إلى دول جنوب الصحراء.

وقدرت مصادر شبه رسمية في المدينة المحتلة عدد الموقوفين لغاية صباح يوم أمس الاثنين في قرابة 24 مشتبهًا فيهم، فيما جرت العملية نفسها على مستوى مدينة الفنيدق، حيث تم التدخل واعتقال عدد من المشتبه فيهم.

أكدت مصادر الصحيفة أن هذه الشبكة تعتبر واحدة من أكبر شبكات تهريب البشر على مستوى المنطقة، التي تتم الإطاحة بها خلال العامين الأخيرين، جزء منها يشتغل في سبتة، والجزء الثاني في الفنيدق. 

أكثر من 31 ألف مصاب بداء السل في المغرب
قالت صحيفة "أخبار اليوم" إنه بتزامن مع اليوم العالمي لمحاربة داء السل، الذي يصادف 24 مارس من كل سنة، يعود إلى الواجهة الحديث عن داء ما زال يفتك بـ31 ألفا و618 مغربيًا، بنسبة إصابة تبلغ 36 ألف حالة جديدة لكل 100 ألف نسمة، حسب ما أكده رئيس الجمعية الوطنية للتوعية ومحاربة داء السل، الحبيب كروم، في تصريح للصحيفة.
 
وأبرز المتحدث عينه أن الداء له محددات اجتماعية واقتصادية، وأنه مرتبط بالسكن اللائق وبالتغذية الصحية المتوازنة والشغل، وهو الدور الذي يجب أن تضطلع به مختلف القطاعات الحكومية.

تصدير "بطيخ المغرب" نحو إسبانيا
 في خبر آخر، كتبت "أخبار اليوم" أيضًا أن "معطيات خطيرة" كشف عنها مكتب الإحصاء الإسباني، تفيد أن إسبانيا تستورد من المغرب 75.57 في المائة من حاجياتها من البطيخ الطازج، الذي يزرع في الضيعات الفلاحية المغربية، مقابل 42.34 مليون أورو، حيث تتهافت أكثر من 183 شركة إسبانية على "بطيخ المغرب".

وذكر المصدر عينه أن الصادرات من البطيخ المغربي إلى إسبانيا، على مدى السنوات العشر الأخيرة، تضاعفت أكثر من 35 مرة، مقابل 1.93 مليون كيلو غرام من البطيخ تم تصديرها عام 2009، ارتفع الرقم إلى أكثر من 70 مليون كيلو غرام في 2018، حيث يبيع المنتج المغربي البطيخ بمتوسط سعر يبلغ 0.60 يورو للكيلو غرام الواحد.

"تشويش بعض الجهات" على زيارة بابا الفاتيكان للرباط
ضمن ركنها "حديث اليوم"، انتقدت صحيفة " العلم" ما وصفته بـ"تشويش بعض الجهات" على الزيارة المهمة التي سيقوم بها بابا الفاتيكان للمغرب، من خلال التسويق لحرية التدين في المملكة، مشيرة إلى أن هذه الجهات ترى بذلك أن التوقيت مناسب جدًا لإحراج السلطات المغربية.
 
واعتبرت الصحيفة الناطقة بلسان حزب الاستقلال، أن اختيار هذا التوقيت لطرح قضية الاعتراف بالتعدد الديني في المغرب كافٍ وحده ليفضح الخلفيات الحقيقية وراء هذا الخروج الإعلامي.
 
وخلصت الصحيفة إلى القول إنها ليست في حاجة إلى التذكير بـ"أن الدين الإسلامي هو الدين الرسمي، الذي اختاره المغاربة منذ عقود طويلة من الزمن، وجميع من يعيش فوق هذه الأرض الطيبة مطالب باحترام هذا الاختيار، وسواء تعلق الأمر بالذين اختاروا غيره، أو الذين يفهمون الإسلام بطريقتهم الخاصة، عليهم أن يمتثلوا لما قرره المغاربة من دون إفراط ولا تفريط".
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار