: آخر تحديث
يعود إلى الأرض بمعلومات عن كويكب بعد إنجاز مهمته

مسبار ياباني يودّع العالم عبر تويتر قبل نفاد بطاريته!

65
71
70

توقف المسبار الجوال الذي أنزلته مركبة فضائية يابانية على سطح كوكيب عن العمل بعد يوم على وصوله.

إيلاف: هبط الروبوت الصغير "ماسكوت" على الكويكب ريوغو، حيث طاف متقافزًا لاستكشاف سطحه بطاقة البطارية التي جُهز بها. لكن شحنة البطارية كانت لا تكفي لاستمراره بالعمل يومًا كاملًا.  

يطالب بمكافأة
في النهاية استمرت مهمة الروبوت ماسكوت أكثر من 17 ساعة، رغم أن عمر البطارية المتوقع كان 16 ساعة. وقبل أن يتوقف ماسكوت عن العمل، أرسل كل النتائج التي أسفرت عنها مهمته إلى المركبة الفضائية اليابانية هايابوسا ـ 2، التي نقلته نحو 290 مليون كلم من الأرض، ثم أنزته على الكويكب، في إنجاز فضائي فذ.  

الروبوت ماسكوت ودّع العالم قبل أن ينتهي عمر بطاريته بتغريدة على تويتر قال فيها "أُنجز العمل كله! ياه... هل هذا صحيح؟ إستكشفتُ الكويكب ريوغو أكثر من 17 ساعة، وهذا أطول مما توقعه فريقي. هل أحصل على مكافأة عن الساعات الإضافية؟". 

لكن الروبوت أكد أنه أرسل كل البيانات التي جمعها بنجاح، قبل أن يتوقف عن العمل، وهي بمثابة كنز من المعلومات التي يمكن أن يستخدمها علماء الفلك على الأرض.  

كتب الروبوت في تغريدته أنه استخدم الوقت الإضافي لمزيد من الاستكشاف. "لكن أفضل ما فعلته هو أني أرسلت كل البيانات التي جمعتها إلى هايابوسا ـ 2" لمساعدة فريق العلماء على معرفة المزيد عن الكويكب ريوغو. وكان الروبوت مجهزًا بكاميرا ومطياف ومقياس للمغناطيسية ومقياس للإشعاع. ونُشرت صورة التقطتها الكاميرا.  

الانتقال بالتقافز
هبط الروبوت ماسكوت على الكويكب، بعد روبوتين ما زالا يطوفان سطحه، وهناك روبوت آخر ما زال ينتظر دوره داخل المركبة الفضائية هايابوسا ـ 2.  

تطوف جميع الروبوتات التي تُنزل على الكويكب ريوغو بالتقافز على سطحه، لأن الجاذبية هناك ضعيفة جدًا، واستخدام العجلات سيرميها ويعيدها إلى الفضاء. ولذلك فإنها بدلًا من السير تتنقل بالقفز مستخدمة أذرعًا خاصة في هيكلها.  

وفي العام المقبل ستهبط المركبة الفضائية هايابوسا ـ 2 نفسها على الكويكب، وتغترف عينة من سطحه، وتعود بها إلى الأرض في أواخر 2020.  

ويأمل العلماء باستخدام نتائج هذه الرحلات لفهم بداية نشوء المنظومة الشمسية والدور الذي قامت به في ذلك كويكبات غنية بالكاربون، مثل ريوغو. 


أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "إنبدندنت". الأصل منشور على الرابط
https://www.independent.co.uk/news/science/japanese-spacecraft-mascot-asteroid-ryugu-latest-dead-robot-rover-a8570501.html
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار