: آخر تحديث
الجنرال بلخير الفاروق قائد عملية"الكركارات"خلفا له

ملك المغرب يعفي الجنرال الوراق المفتش العام للجيش من مهامه

37
43
41
مواضيع ذات صلة

إيلاف من الرباط:عين العاهل المغربي الملك محمد السادس القائد الأعلى،ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية،الاربعاء الجنرال دوكور دارمي (الفريق اول) بلخير الفاروق،مفتشا عاما للقوات المسلحة الملكية،خلفا للجنرال دوكور دارمي عبد الفتاح الوراق، وذلك مع ابقائه في منصب قائد المنطقة العسكرية الجنوببة.
 وقال بيان لوزارة القصور الملكية والتشريفات والاوسمة" تعلن وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن الملك محمد السادس ، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، تفضل بتعيين الجنرال دوكور دارمي بلخير الفاروق، مفتشا عاما للقوات المسلحة الملكية، خلفا للجنرال دوكور دارمي عبد الفتاح الوراق.
  وذكر البيان ذاته ان اختيار الجنرال دوكور دارمي بلخير لهذا المنصب جاء نظرا لمؤهلاته المهنية وروح المسؤولية العالية التي تحلى بها في مختلف المهام التي أسندت إليه، مشيرا الى ان الفريق اول بلخير الفاروق سيستمر في ممارسة مهامه كقائد للمنطقة الجنوبية.
والجنرال بلخير من مواليد عام 1950 في منطقة مير اللفت في اقليم سيدي إيفني ( جنوب المغرب) ، وارتبط اسمه بعملية تحرير معبر “الكركرات” الحدودي بين المغرب وموريتانيا ، بعد ان عرقلت جبهة البوليساريو في نوفمبر 2020، حركة التنقل التجاري والمدني فيه ، كما برز اسمه من بمناسبة تنظيم مناورات الأسد الإفريقي 2021.
التحق الفاروق بصفوف الجيش بعد دراسته في الأكاديمية الملكية العسكرية بمكناس عقب حصوله على شهادة الباكالوريا( الثانوية العامة) سنة 1968.وبعد تخرجه من الاكاديمية العسكرية عين بالأقاليم الجنوبية للمملكة سنة 1973، حيث تولى عدة مهام، وقاد عدة وحدات عسكرية ميدانية، بداية من سريات وافواج وفيالق، تبعا للترقيات التي كان يحصل عليها. کما حصل الفاروق على دبلوم الدراسات العسكرية العليا من الكلية الحربية الفرنسية، بعد ترقيته منتصف عقد الثمانينيات من القرن الماضي إلى رتبة رائد .
وفي سنة2006 عين الفاروق رئيسا للمكتب الثالث بالمنطقة الجنوبية بأكادير ورئيسا لأركان الحرب بها، كما عينه الملك محمد السادس سنة 2015 مفتشا لسلاح المشاة، ليعين لاحقا قائدا للمنطقة الجنوبية للقوات المسلحة الملكية ، وهو المنصب الذي ظل يشغله إلى حين تعيينه مفتشا عاما للقوات المسلحة الملكية.
و الجنرال دوكور دارمي الفاروق حاصل على عدة اوسمة رفيعة.

 

 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار