: آخر تحديث
افتتحت بمحاضرة للمفكر الفرنسي إدغار موران

المغرب: انطلاق الدورة الأولى للمعرض الافتراضي للكتاب الجامعي

42
42
46
مواضيع ذات صلة

إيلاف من الرباط: انطلقت اليوم الثلاثاء الدورة الأولى للمعرض الافتراضي للكتاب الجامعي، التي ينظمها، على مدى ثمانية أيام، قطاع التعليم العالي بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي، بشراكة مع وزارة الثقافة والشباب والرياضة وعدد من المؤسسات التي تعنى بالنشر والكتاب على الصعيد الجامعي.
وافتتحت الدورة بمحاضرة ألقاها المفكر الفرنسي إدغار موران في موضوع "الدور المحوري للكتاب في الثقافة". وجاء اختيار موران لإلقاء المحاضرة الافتتاحية لهذه التظاهرة، اعتبارا لسمعته العلمية وارتباطه بالمغرب وتشبثه بخدمة الطلبة المغاربة والمساهمة في الأنشطة العلمية للجامعات.


جانب من الجلسة الافتتاحية للمعرض الافتراضي للكتاب الجامعي

وتميزت الجلسة الافتتاحية للتظاهرة بكلمات كل من سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، وادريس أوعويشة الوزير المنتدب المكلف التعليم العالي والبحث العلمي، وعثمان الفردوس وزير الثقافة والشباب والرياضة.
وتهدف الدورة، حسب منظميها، إلى "المساهمة في دعم النشر الأكاديمي في مختلف التخصصات والمؤسسات التي تهتم بذلك"، و"العمل على إشعاع الإنتاج العلمي لهذه المؤسسات داخل المجتمع بشكل عام، وفي أوساط الباحثين والشباب والطلبة بوجه خاص"، و"المساهمة في توسيع مجال التعريف بالمؤلفين المغاربة وبالجامعات المغربية في الفضاءات العربية والفرنكفونية والأنكَلوسكسونية".
وتتميز التظاهرة بمشاركة مختلف الجامعات والمؤسسات الجامعية المغربية، بالإضافة إلى وزارة الثقافة والشباب والرياضة والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية وأكاديمية المملكة وأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات والمركز الوطني للبحث العلمي والتقني.
ويزيد عدد الكتب المعروضة في هذه التظاهرة عن تسعمائة كتاب جامعي ومائة مجلة إلكترونية مغربية جامعية، بالإضافة إلى روابط تعرف بالمكتبة الرقمية التي أطلقتها الوزارة بشراكة مع المجلس الثقافي البريطاني.
كما يتضمن برنامج المعرض تنظيم ثماني موائد مستديرة، بينها مائدة "اللغات والبحث العلمي بالمغرب وخارجه، فضلا عن محاضرات يلقيها باحثون جامعيون، من بينهم أحمد بوكوس وعبد الرحمن طنكول ومصطفى بوعزيز، علاوة على طوني رايلي ، مدير المجلس الثقافي البريطاني، مع تنظيم عدد من الأنشطة على صعيد المؤسسات الجامعية، ومسابقة للقراءة خاصة بالطلبة.


ملصق المعرض الافتراضي للكتاب الجامعي


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار