: آخر تحديث
بسبب ظهور سلالات جديدة لفيروس كورونا

الجائحة تدفع الى إلغاء زيارة جونسون للهند

2
1
1
مواضيع ذات صلة

إيلاف من لندن: أكد مقر رئاسة الوزراء البريطانية في داونينغ ستريت إلغاء رحلة رئيس الوزراء إلى الهند الأسبوع المقبل. وكانت الرحلة تأجلت قبل ذلك في يناير الماضي.

وتشهد الهند طفرة في حالات الإصابة بفيروس كوفيد -19 ، في حين أن هناك مخاوف من ظهور نوع جديد من الفيروس في البلاد، في الوقت الذي دخلت فيه العاصمة نيودلهي في إغلاق لمدة أسبوع لمحاولة معالجة ارتفاع في عدد الحالات. وقالت الحكومتان البريطانية والهندية عند إعلان القرار في بيان مشترك: "في ضوء الوضع الحالي لفيروس كورونا، لن يتمكن رئيس الوزراء بوريس جونسون من السفر إلى الهند الأسبوع المقبل".

محادثة هاتفية

وأضاف البيان: "بدلاً من ذلك، سيتحدث رئيسا الوزراء مودي وجونسون في وقت لاحق من هذا الشهر للاتفاق وإطلاق خططهما الطموحة للشراكة المستقبلية بين المملكة المتحدة والهند. سيبقون على اتصال منتظم بعد ذلك، ونتطلع إلى الاجتماع شخصيًا في وقت لاحق من هذا العام."

وقال جونسون إنه "من المعقول فقط" إلغاء الرحلة "بالنظر إلى ما حدث في الهند، وشكل الوباء هناك". وتابع رئيس الوزراء: "لقد مرت دول العالم بما في ذلك دولتنا بهذا. أعتقد أن الجميع لديهم قدر هائل من التعاطف مع الهند لما يمرون به"..

وأكد رئيس الوزراء أن العلاقة بين المملكة المتحدة والهند ذات أهمية كبيرة، وسأتحدث إلى رئيس الوزراء ناريندرا مودي اليوم الاثنين، حول تمتين هذه العلاقات، وبالطبع سيكون الأمر محبطًا اننا لم نتكلم مباشرة، لكننا سنحاول تكرار ما يمكننا القيام به عن بُعد، ثم نتطلع إلى القيام بذلك شخصيًا عندما تسمح الظروف بذلك، ونأمل قبل قمة المناخ في غلاسكو في نوفمبر، ونأمل أن أدعو ناريندرا مودي للمشاركة في مجموعة السبع في يونيو ".
 

القائمة الحمراء
وردا على سؤال حول سبب عدم إضافة الهند إلى القائمة الحمراء للسفر في المملكة المتحدة بالنظر إلى حالة فيروس كورونا، قال جونسون: "القائمة الحمراء هي مسألة تخص وكالة الأمن الصحي البريطانية المستقلة - سيتعين عليهم اتخاذ هذا القرار".

وكانت رحلة رئيس الوزراء البريطاني مقررة لأول مرة في يناير الماضي، لكنها تأخرت بسبب الإغلاق الثالث لإنكلترا.
وكان من المتوقع في الأصل أن تكون رحلة تستغرق أربعة أيام، وتم تقليصها الأسبوع الماضي إلى يوم واحد فقط في دلهي  ولكن تم إلغاؤها الآن تمامًا.

وكان من المقرر أن يحل جونسون ضيفا على الاحتفالات السنوية في الهند بيوم الجمهورية في 26 يناير، بعد وقت قصير على خروج المملكة المتحدة من السوق الأوروبية الموحدة، وفي وقت تسعى لإبرام اتفاقيات تجارية جديدة في أنحاء العالم وخصوصا في آسيا التي تسجل نموا سريعا. ولدى إعلانه عن الرحلة في نهاية 2020، قال جونسون إن الزيارة ستكون"في بداية عام مثير لبريطانيا العالمية، وأتطلع لتحقيق قفزة هائلة” في علاقات بريطانيا مع الهند".
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار