: آخر تحديث
الطيار كان يعاني من (حمل ذهني فوق طاقته)

تحقيق يكشف أسباب سقوط طائرة عائلة بن لادن

83
100
85

لندن: توصل التحقيق في تحطم طائرة أسفر عن مقتل ثلاثة من أفراد عائلة بن لادن إلى أن الطيار كان يعاني من "حمل ذهني فوق طاقته"، وكانت الطائرة هبطت اضطراراً على مسافة بعيدة عن المدرج في مطار بلاكبوش في مدينة كامبرلي جنوب انكلترا في يوليو 2015 وهوت على موقع مزاد للسيارات.  

وقالت شعبة التحقيقات في الحوادث الجوية ان تحذيرات الطوارئ التي سبقت الهبوط ربما "اوصلت طاقة الطيار الذهنية الى حد الاشباع"، وكان الطيار وثلاثة مسافرين معه نجوا من تحطم الطائرة لكنهم لقوا حتفهم عندما اشتعلت فيها النار. وقُتل في الحادث أخت اسامة بن لادن غير الشقيقة سناء محمد بن لادن وشقيقها رجاء بشير هاشم وزوج شقيقته زهير هاشم مع الطيار مازن سالم العقيل الدعجة.  

وجاء في تقرير شعبة التحقيق في الحوادث الجوية ان الطائرة السعودية الخاصة من طراز فينوم ـ 300 كانت قادمة من ميلانو في ايطاليا عندما هبطت بسرعة كبيرة في 31 يوليو 2015 قبل 438 متراً من الوصول الى المدرج.  

حريق

واصطدمت الطائرة بسدّ ترابي قبل ان تتحطم في موقع مزاد للسيارات حيث فقدت احد جناحيها واشتعلت فيها النار بين السيارات المتوقفة، ولم يتمكن رجال الإطفاء في المطار الذين وصلوا في غضون خمس دقائق من السيطرة على الحريق "الشديد" بسبب الوقود المتسرب.  

ونقلت بي بي سي عن شهود عيان انهم رأوا "كرة من اللهب" و"عدة انفجارات"، وقالت شعبة التحقيق في الحوادث الجوية ان المسافرين الثلاثة قاموا على ما يبدو بمحاولة ناجحة لفتح باب الطائرة.  

وجاء في التقرير أن الطيار الاردني مازن الدعجة (57 عاما) ربما أصبح "مهووساً بالهبوط" بسبب "موقف يتسم بعبء عمل عالٍ جداً" في الدقائق الأخيرة من الرحلة.  

وارتفع الطيار اضطراراً لتجنب طائرة اخرى صغيرة ثم اقترب من طائرة خفيفة أخرى. وعند ذاك بدأت الطائرة "هبوطاً شديد السرعة" بلغ نحو 3000 قدم في الدقيقة. 

وبحسب تقرير شعبة التحقيق في الحوادث الجوية فإن الطيار تجاهل ستة تحذيرات أن يرتفع بالطائرة من "نظام تفادي التضاريس والانذار" في الطائرة لكنه هبط على الأرض بسرعة  تقرب من 155 ميلا في الساعة.  

وقالت شعبة التحقيق في الحوادث الجوية ان 66 رسالة وانذاراً في الثلاث دقائق ونصف الأخيرة من الرحلة ربما ألقت على ذهن الطيار "عبئاً صوتياً فائقاً" و"مسببات للضغط الذهني".  

وجاء في التقرير "ان من الجائز في هذه الظروف ان الطيار اصبح مهجوساً بالاستراتيجية الأولى (الهبوط) وكان يفتقد الى الطاقة الذهنية لأن يدرك بأن الاقتراب اصبح غير ثابت".   

وقامت الشركة المنتجة لطائرة فينوم ـ 300 بعد الحادث بتركيب طيار آلي في جميع طائراتها.   

أعدت «إيلاف» هذا التقرير بتصرف عن «بي بي سي».  الأصل منشور على الرابط التالي

http://www.bbc.co.uk/news/uk-england-hampshire-38238883


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار