: آخر تحديث
"لن نتنازل عن أي شيء"

ماكرون يؤكد اتخاذ موقف في قضية الصيد البحري مع لندن "قبل عيد الميلاد"

32
37
41

اولنوي ايميريس (فرنسا): أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الجمعة أن بلاده "لن تتخلى" عن صياديها، مؤكدا أنه سيتم اتخاذ موقف "قبل عيد الميلاد" من الخلاف مع المملكة المتحدة بشأن رخص الصيد البحري.

وقال ماكرون للصحافة في أولنوي أيميريس شمال فرنسا "العزم والحزم والدعم لصيادينا، هذه هي السياسة التي نتبعها منذ البداية ولن نتنازل عن أي شيء"، في وقت تتهم المعارضة الحكومة بالتخلي عن الصيادين.

ودعا مرة أخرى المفوضية الأوروبية إلى "اداء دورها" وتسوية الخلاف مع البريطانيين.

وأضاف في تصريحات بعد الظهر "سأستقبل صيادين من جميع المناطق المعنية بمجرد أن أحصل على ردّ من المفوضية".

وتابع "قبل عيد الميلاد، ستكون فرنسا قد اتخذت موقفا"، موضحا أنه لا يريد أن يجعل الملف "موضوعا للرئاسة الفرنسية" للاتحاد الأوروبي التي تبدأ في الأول من كانون الثاني/يناير.

"فرنسا ستفعل ذلك"

وأعرب عن أسفه لأن "على المفوضية أن تحمينا. يجب أن تمضي حتى النهاية، فالأمور تسير ببطء شديد وتراخ"، محذرا من أنه "إذا لم تؤد المفوضية دورها، فإن فرنسا ستفعل ذلك".

وأقر متحدث باسم المفوضية في بروكسل بأن "العملية بطيئة للغاية"، مشيرا إلى "موضوع يجب التعامل معه بشكل عاجل"، ووعد بأن يطلب من لندن "تكثيف المسار في غضون موعد نهائي محدد بوضوح".

وأضاف الرئيس الفرنسي "أرفض أن ندخل في حوار ثنائي" لأنه "ليس فقط موضوعا بين فرنسا والبريطانيين، إنه موضوع احترام للالتزامات" الواردة في اتفاقات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بين لندن وبروكسل، على قوله.

وشدد على أن "البريطانيين اليوم لا يحترمون" تلك الاتفاقات، مردفا "قلت ذلك بوضوح ل(رئيس الوزراء البريطاني) بوريس" جونسون.

رغم ذلك، أكد إيمانويل ماكرون أنه في الأسابيع الأخيرة "تم إحراز تقدم، وصيادونا من هوت دو فرانس ونورماندي وبروتاني يعرفون ذلك. وقد تمكن البعض بالفعل من استئناف أنشطتهم لكننا لم نحصل على كل شيء... لا نفهم لماذا".

على صعيد متصل، رد الصيادون بغضب على تصريحات وزيرة البحار أنيك جيراردان التي تحدثت الخميس عن خطة تعويض للصيادين الذين فقدوا تراخيصهم في المياه البريطانية.

وأكد وزير الدولة الفرنسي للشؤون الاوروبية الجمعة أن فرنسا لم "تتراجع" في ملف الصيد البحري ولا تزال تطالب لندن بـ"العدد نفسه" من التراخيص.

وأكد الرئيس ماكرون أن الحكومة ستواصل "دعم" الصيادين "ما دامت" المفاوضات مستمرة.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار