: آخر تحديث
تكرم نيللي وكريم عبدالعزيز

افتتاح الدورة 43 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

16
20
17

إيلاف من القاهرة:  ساعات قليلة على بدء الدورة رقم 43 من  مهرجان القاهرة السينمائي والمقرر انطلاقها مساء اليوم الجمعة وتشهد ليلة الافتتاح اليوم تكريم النجمة الكبيرة نيللي والنجم كريم عبدالعزيز، كما يكرم المهرجان أيضاً، المؤلف والملحن الموسيقي الهندي A.r rahman، والذي تم اختياره ضمن قائمة أكثر الشخصيات تأثيراً بالعالم ضمن قائمة مجلة Time الأميركية، ويكرم المهرجان أيضاً المخرج الفرنسي تيري فيرومو مدير مهرجان "كان السينمائي". 

ويعرض الفيلم الأسباني  "Official Competition" بطولة أنطونيو بانديراس، وهو من إخراج ماريانو كوهن وجاستون دوبرات،  ويعرض فى عرض أول بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا. 

 وكعادة المهرجان حصل على العديد من العروض الأولى في الشرق الأوسط والعالم العربي  لعدد من الأفلام العربية والأجنبية فيعرض من مصر فيلم "أبو صدام"، فى ختام المهرجان، وهو من إخراج نادين خان فى عرضه العالمى الأول،فيما تضم مسابقة آفاق السينما العربية للأفلام الطويلة عرض العديد من الأعمال، منها الفيلم السعودي "بلوغ" وهو فيلم افتتاح المسابقة ويعرض خارج المسابقة، وهو من إخراج خمس مخرجات هن سارة مسفر، فاطمة البنوى، جواهر العامرى، هند الفهاد، نور الأمير، ويعرض فى عرض عالمى أول، ويتناول خمس قصص قصيرة تستكشف العمق الإنسانى، تحت وطأة المعاناة، الأسرار، القلق، والخوف.

فيما يعرض فيلم "دفاتر مايا" من إخراج جوانا حاجى توما، وخليل جريج فى عرض أول فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويدور حول "مايا" أم عزباء تعيش فى مونتريال مع ابنتها المراهقة أليكس، وفى ليلة عيد الميلاد تتلقيان شحنة غير متوقعة.

دفاتر وأشرطة وصور أرسلتها مايا إلى صديقتها المقربة في بيروت فى الثمانينيات، ترفض مايا فتح الصندوق أو مواجهة ذكرياته، لكن أليكس تبدأ فى الغوص فيه سراً، وبين الخيال والواقع، تدخل أليكس عالم مراهقة والدتها الصاخبة والعاطفية خلال الحرب الأهلية اللبنانية، وتكشف عن ألغاز الماضي الخفي.

كما يعرض فيلم «أطياف» للمخرج مهدى هميلي، في عرض أول فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويدور حول آمال التى تحبس بتهمة الزنا والدعارة ويجد ابنها مؤمن نفسه مدمراً من وقع الفضيحة، وغارقاً في أعماق الحياة الليلية في تونس، بعد إطلاق سراحها تبحث آمال عن نجلها في أكثر شوارع تونس تدنياً وعنفاً، وفى رحلة البحث الطويلة عن الابن المفقود، يتعين على آمال مواجهة حقيقة انهيار المجتمع التونسي.

ومن تونس أيضا يعرض فيلم «قدحة» من إخراج أنيس الأسود، ومن خلال الفيلم يتعرض الطفل قدحة إلى حادث مروري يدخل على أثره للمستشفى، وتتلقى والدته مساعدة إحدى الأسر التي تغطي مصاريف المستشفى وتوفر لعائلة قدحة المعوزة مسكناً، لكن سرعان ما يعرف الطفل سر تغير مستوى عيش عائلته فتنقلب حياته رأسا على عقب.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في ترفيه