: آخر تحديث
"إيلاف" تقرأ لكم في أحدث الإصدارات العالمية

ديمقراطيون أو جمهوريون... سؤال العنصرية واحد: من أين أنت؟

3
3
2
مواضيع ذات صلة

إنها قصة بنغالية متزوجة من أميركي أبيض لا يعرف مقدار العنصرية التي تعانيها مع أولادها في غيابه، في أميركا ترمب اليوم، حيث العنصرية سمة شائعة، أحكم الحمر، أم الزرق.

إيلاف من بيروت: يصيب طلق ناري امرأة جنوب آسيوية أمام منزلها في إحدى الضواحي الأميركية، فتنهار أرضًا وتنزف بغزارة. يمر شريط حياتها أمام عينيها في مشاهد صغيرة مجزأة ومشوشة، وتحاول الإجابة عن سؤال: من أين أنت حقًا؟، فإذا كانت هذه هي النهاية والموت وشيك، فعلى الأرجح أن مسقط رأسها هو المكان الذي ستعود إليه.

في روايتها "أطلس الحمر والزرق" The Atlas of Reds and Blues (منشورات فليت، 15 جنيهًا إسترلينيًا)، تسلط ديفي لاسكار الضوء على العنصرية في "أميركا ترمب"، وتحكي قصة سيدة أميركية من والدين مهاجرين بنغاليين. كانت معظم حياة هذه السيدة تدور حول مدى خطورة هذا السؤال: من أين أنت؟ أو... من أين أنت حقًا؟، من أين أتى والداك؟. أطفالها أميركيون، وهي متزوجة من أميركي أبيض، يقضي الكثير من وقته غائبًا، يسافر باستمرار في رحلات عمل، فلا ينتبه إلى مقدار العنصرية التي تعانيها زوجته وأطفاله. 

صراع لأجل البقاء
تتعرّض الابنة الوسطى للتخويف، وتتصاعد هذه التصرفات لتصل إلى العنف، فيتأزم إحساس الأم الخاص بهويتها. نتعرف إلى حياة الأم كمراسلة للجريمة، إذ تتحدث عن الافتراضات التي قدمت عنها بسبب لون بشرتها، والاحتقار التام الذي يتم التعامل معه في معظم جوانب حياتها. إنها ترسم صورة مرعبة لحقيقة الحلم الأميركي بالنسبة إلى المهاجرين. 

هذه الرواية مكتوبة بقوة، تساهم كل علامة من علامات التجزئة التي تفكك المقاطع في التوجه نحو الأمام، والانتقال إلى ذاكرة جديدة. وكل ذاكرة تخبرنا عن العنصرية وتصاعدها في أنحاء أميركا. وقد حوّلت الكاتبة ذكريات الصدمة إلى أجزاء شاعرية مؤثرة، عن أناس يقاتلون من أجل البقاء.


أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن "غارديان". الأصل منشور على الرابط:
https://www.theguardian.com/books/2019/jun/06/atlas-of-reds-and-blues-devi-s-laskar-review?CMP=Share_AndroidApp_Gmail
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في ثقافات