: آخر تحديث
بوريطة عد القرارصفحة جديدة في العلاقات بين الرباط ولوساكا

زامبيا تسحب اعترافها بـ "الجمهورية الصحراوية"

139
152
131

إيلاف من الرباط: قررت زامبيا سحب اعترافها بـ "الجمهورية الصحراوية" التي اعلنتها جبهة البوليساريو عام 1976 من جانب واحد بدعم من الجزائر وليبيا.

وجاء القرار متزامنا مع انتخاب امين عام جديد لجبهة البوليساريو الانفصالية هو ابراهيم غالي. 

واعلن وزير الخارجية الزامبي، هاري كالابا، مساء اليوم السبت بالرباط، أن بلاده قررت سحب اعترافها ب"الجمهورية الصحراوية".

وقال كالابا، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الوزير المغربي المنتدب في الخارجية، ناصر بوريطة، إن "حكومة جمهورية زامبيا قررت سحب  الاعتراف ب"الجمهورية الصحراوية" وقطع علاقاتها الدبلوماسية مع هذا الكيان".

وأضاف أن حكومة جمهورية زامبيا تعبر عن "دعمها القوي للجهود التي تبذلها الأمم المتحدة تحت إشراف مجلس الأمن والأمين العام (للمنظمة) للتوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول من الطرفين لنزاع الصحراء، طبقا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة".

وأكد الدبلوماسي  الزامبي أنه "في انتظار مخرج للمسلسل الأممي وتبعا لما تقدم ، فإن الحكومة الزامبية ستبقى محتفظة بموقف محايد".

 من جانبه ، قال الوزير بوريطة ان جمهورية زامبيا، التي اعترفت ب" الجمهورية الصحراوية " الوهمية عام 1979 ، في دعم للأطروحة الانفصالية ، قررت تجميد هذا الاعتراف في 2011 قبل أن تعود عن هذا القرار في 2013 لأسباب سياسية.

وأكد بوريطة أن" سحب الاعتراف هذا سيفتح اليوم صفحة جديدة في العلاقات المغربية- الزامبية، وسيسهم في النهوض المبادلات الثنائية على جميع المستويات".


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار