: آخر تحديث

أم كلثوم ومنى الشاذلي... قضية «فيمينست»

8
8
6

بالتزامن مع الذكرى الخمسين لوفاة سيدة الطرب العربي، أم كلثوم، أو «كوكب الشرق» التي توفيت في 3 فبراير (شباط) عام 1975، عن عمر يناهز 76 عاماً... يعاد الحديث حول هذه السيدة العربية الاستثنائية، وتسرح الأبصار في بصيرة الحكاية الكلثومية الرائعة.

غير أن ما لفتني كان تعليق المذيعة المصرية الشهيرة، منى الشاذلي، التي خرجت مدافعة بحماسة عن أم كلثوم، كما يقول الخبر، بعد تداول صورة على مواقع التواصل الاجتماعي لكوكب الشرق أم كلثوم تظهر فيها علامات المرض قبل وفاتها في سن 76 عاماً، مما أثار استياء وغضب رواد مواقع التواصل، حيث اعتبر بعضهم الصورة تمثل إهانة مقصودة لشخص «كوكب الشرق».

منى الشاذلي قالت إن أم كلثوم كسرت الكثير من الحواجز والحدود الطبقية الموجودة آنذاك، وقالت: «البنت اللي جايا من الفلاحين وبتغني طول الليل عشان تاخد قرش صاغ... تبقى ست الهوانم. والملوك والأمراء والسادة وأغنى الأغنياء ينحنوا أمامها ويقبلوا أيديها».

لكن الأكثر إثارة في تعليق منى الشاذلي كان قولها: «في رأيي أن أم كلثوم فيمينست من الدرجة الأولى ولم تعتمد على إغراء أو إغواء أو مال أو (شوغر دادي)... بينما قالت ها أنا ذا».

هنا، مع تقديرنا كلنا لكفاح الفتاة الريفية أم كلثوم حتى صارت «كوكب الشرق»، لكن هل من الصحيح تلبيس بعض الشخصيات التاريخية ملابس تنتمي لغير عصرها؟!

يعني يصح تصنيف أم كلثوم على أنها «مناضلة» من أجل قضية المرأة بمعناها الحقوقي السياسي، على غرار نوال السعداوي قديماً أو نهاد أبو القمصان حديثاً؟!

نعم هي سيدة فنانة تنتمي لروح الطبقات التي كانت جزءاً منها... لكن في عصرها، فالعصر الملكي المصري الليبرالي، كان لفنانة مثل أم كلثوم غير متعب، بل مرحب، مثلما صار مع مطربات وفنانات ذلك العصر، أسمهان ومنيرة المهدية وبديعة مصابني وتحية كاريوكا... وغيرهن كثير، قبل وأثناء وبعد أم كلثوم.

هناك قراءات لاحقة حاضرة، لحوادث وشخصيات سابقة ماضية، تسقط عليها صفات لم تعرفها شخصيات ذلك العصر، كالقول باشتراكية أبي ذر الغفاري وشيوعية صاحب ثورة الزنج، رمز ثورة العمال الطبقية... زعموا!

يجب قراءة أي شخصية أو حادثة أو دولة ضمن سياق عصرها وشروطه، مثلاً التفكير في حقوق المرأة أو حتى مبدأ حقوق الإنسان بالمعنى القانوني العصري، هذا التفكير لم يكن موجوداً أصلاً في كل ثقافات تلك العصور، هو أو هي مفاهيم ولدت بعد عدم، وجدت قبل أن لا توجد، أو كما قال المفكر المغربي الراحل، محمد الجابري، هي قضايا من قبيل «اللامفكر فيه».

مثل ذلك من يتحدث عن القومية العربية أو الكردية أو اليمنية أو السورية الكبرى، ويقرأ غابر التاريخ بهذه النظارات «الحديثة»، ملتقطاً إشارة هنا أو لمحة هناك لينسج منها سجادته الخاصة!

الشخصيات التاريخية تسبح في مياه عصرها، وأي إخراج لها من بيئتها هذه، يعني موتها... ربما تظل، لكن كمحنطات عبثت بها يد المحنط... صوراً لا روح فيها.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في جريدة الجرائد