: آخر تحديث
سعيًا لتعميق العلاقات الاقتصادية مع أفريقيا بمواجهة الصين

اتفاقٌ تجاري بين كينيا والاتحاد الاوروبي

16
17
17

نيروبي: وقّع الاتّحاد الأوروبي وكينيا الإثنين اتفاقا تجاريا ما يحقق نقاطا لبروكسل في إطار سعيها لتعميق العلاقات الاقتصادية مع إفريقيا في مواجهة المنافسة من الصين.

وحضر الرئيس الكيني وليام روتو حفلا في نيروبي في الاختتام الرسمي للمفاوضات التي أدّت إلى اتفاق الشراكة الاقتصادية بين كينيا والاتحاد الأوروبي.

الرسوم الجمركية
وبعد تصديق الاتفاقية ودخولها حيّز التنفيذ، ستتيح لكينيا دخول الاتحاد الاوروبي من دون رسوم جمركية. ويعدّ الاتحاد الأوروبي أكبر سوق لكينيا التي ترسل نحو خُمس صادراتها إلى أسواقه.

وستتلقى الواردات من الاتحاد الاوروبي مثل المواد الكيماوية والآلات إلى كينيا تخفيضات تدريجية على الرسوم الجمركية على فترة تمتد لـ25 عاما، باستثناء سلسلة من المنتجات الحساسة.

وقال وزير التجارة الكيني موزيس كوريا عقب توقيع الاتفاقية مع مفوض التجارة في التكتل فالديس دومبروفسكيس "اليوم لحظة فخر كبيرة لكينيا، وأعتقد أنها لحظة فخر كبيرة للاتحاد الاوروبي".

وبلغ حجم التجارة بين الجانبين 3,3 مليار يورو (3,6 مليار دولار) في عام 2022، في زيادة قدرها 27% منذ عام 2018، بموجب أرقام صادرة عن الاتحاد الأوروبي.

صادرات
وتتألف صادرات كينيا إلى الاتحاد الأوروبي في الغالب من منتجات زراعية كالخضار والفاكهة بالإضافة إلى الشاي والبن. وتخصص أكثر من 70% من منتجات ازهار كينيا إلى اوروبا.

وبحسب روتو فإن على مزارعي البلاد "أن يطمئنّوا إلى سوق يمكن التنبّؤ به"، مشيراً إلى أنّ الاتفاق يوفّر فرصاً جديدة لتعزيز هذه التجارة.

وأضاف "إنّه يضمن سوقاً مستقرّة للصناعيين ولمزارعينا وللصناعيين في أوروبا أيضاً".

دير لايين
ورحّبت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين بالاتفاقية في تغريدة على تويتر، مؤكدة أنها "ستعزز التجارة وتفتح فرصا جديدة للعمال والاعمال والمواطنين".

ووصفت فون دير لايين الاتفاقية بأنها "خطوة كبيرة مع شريك افريقي هام وحليف رئيسي ضد التغير المناخي".

وقال مفوض التجارة في الاتحاد الأوروبي فالديس دومبروفسكيس إنّ شركات الاتحاد استثمرت مليار يورو في كينيا على مدار العقد الماضي لكن هناك "شهية قوية"للقيام بالمزيد من الاعمال.

وتابع "مع ابرام هذه الصفقة فإن لدينا المنصة المناسبة للقيام بذلك".

وهذه أول اتفاقية تجارة واسعة بين الاتحاد الأوروبي ودولة افريقية منذ 2016، وهي تأتي بعد إنفاق الصين مبالغ ضخمة على مشاريع بنى تحتية كبرى في القارة.

خطة الحزام والطريق
واتّخذ الاتحاد الأوروبي العديد من الخطوات لمواجهة خطة الحزام والطريق الصينية، واعلن في شباط/فبراير اعتزامه زيادة الاستثمارات في كينيا بقيمة مئات ملايين الدولارات عبر مبادرة البوابة العالمية الخاصة به.

ويرى المجتمع الدولي كينيا أنها ديموقراطية موثوق بها ومستقرة في منطقة مضطربة. وأكد دومبروفسكيس أنّ الدولة الأفريقية تعدّ "منارة للديناميكية والفرص".

وفي إحاطة للصحافيين قبل حفل الإثنين، وصف مفوض التجارة افريقيا بأنّها "منطقة ذات اولوية" للاتحاد الأوروبي، معربا عن أمله في أن يتكرر الاتفاق مع كينيا في مناطق أخرى في القارة.

وأضاف "بالتأكيد نعتقد أنه سيعزز" روابط التجارة المستقبلية في افريقيا.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد