: آخر تحديث
يعرض في مهرجان تورتنو السينمائي الدولي

"متحدي"... فلم وثائقي عن الرؤية الأوكرانية للغزو الروسي

18
22
20
مواضيع ذات صلة

إيلاف من تورتنو: يوثق المخرج المصري الأميركي كريم عامر الحرب الروسية الأوكرانية في فلمه الوثائقي الجديد "متحدي" الذي يعرض ضمن فعاليات الدورة الجديدة من مهرجان تورنتو في دورته الـ48 التي تحتضنها المدينة الكندية الشهيرة.

ورغم أن طبيعة الفلم توثق ما يحدث الحرب من خلال مرافقة وزير خارجيتها ديمترو كوليبا وعدد من كبار المسؤولين إلا أنه يقدم رؤية أوسع حول ما تعنيه الحرب الكلامية في العالم اليوم، مع عرض مواقف خاضها الوزير الأوكراني في رحلة بلاده للدفاع عن أراضيها.

يتضمن الفلم مشاركة شخصيات بارزة ورئيسية في الحكومة الأوكرانية، بجانب إبراز عدد من الجولات الدبلوماسية المكوكية التي قام بها وزير الخارجية الأوكراني للقاء السياسيين في العواصم الأوروبية وواشنطن وتذكره للاجتماع الأخير مع الرئيس الأميركي جو بايدن قبل الغزو الروسي مباشرة لبلاده وما حدث في هذا الاجتماع.

في الفيلم الذي يعرض للمرة الأولى عالمياً يوم 10 سبتمبر بالمهرجان يتحدث وزير الخارجية الأوكراني عن شعوره بأن الرئيس الأميركي كان يودع دولة أوكرانيا في آخر لقاء بينهما قبل بدء الغزو، ويتطرق للمفاجأة التي أحدثها صمود بلاده في العالم أجمع والنضال الذي قام به الشعب الأوكراني لمواجهة الغزو، وعمله مع زملائه على استعادة كافة الأراضي الأوكرانية التي سيطرت عليها روسيا خلال السنوات الماضية بما فيها شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا لأراضيها عام 2014.

يقدم المخرج كريم عامر في الفيلم عدد من اللاعبين السياسيين الرئيسيين بأوكرانيا بجانب وزير الخارجية مع عرض وجهات نظر مختلفة حول النضال للدفاع عن استقلال دولة أوكرانيا وذلك من خلال استعراض نشاطات عدة مسؤولين من وزير التحول الرقمي الذي يسعى لاستعادة الانترنت في أوكرانيا بشكل سريع والاستفادة من أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي ونائبة رئيس الوزراء التي تقوم بجولة في عدد من المدن المحررة لتدوين الشهادات من على الأرض.

 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في ترفيه