: آخر تحديث
مباحثات عراقية تركية لتبادل المطلوبين

بغداد تُعِدّ لمؤتمر الشراكة الدولي الثالث وتركيا لتجمّع إقليمي يدعم العراق

30
30
24

إيلاف من لندن: أعلن العراق الخميس انه يُعِدّ لعقد مؤتمر بغداد الدولي للتعاون والشراكة الثالث قريبًا، بينما دعت تركيا لعقد مؤتمر إقليمي لدعمه، فيما بحث البلدان تسليم المطلوبين وتبادل المعلومات حول التنظيمات الارهابية في المنطقة.

وخلال اجتماع لنائب رئيس الوزراء وزير الخارجيَّة العراقي فؤاد حسين مع نظيره التركي هاكان فيدان على هامش مُشاركتهما في الاجتماع الوزاريّ لدول حركة عدم الانحياز المنعقد في العاصمة الاذربيجانية باكو حاليًا، تم بحث "سُبُل الارتقاء بآفاق التعاون الثنائيّ، والتنسيق الستراتيجيّ بين البلدين تجاه القضايا الإقليميَّة والدوليَّة" كما قالت الخارجية العراقية في بيان صحافي اليوم تابعته "ايلاف".

كما ناقش الوزيران آخر تطوُّرات الأوضاع الأمنيَّة في المنطقة وجُهُود مُكافحة الإرهاب حيث اكد المسؤول العراقي على ضرورة التشاور وتنسيق المواقف بين بغداد وأنقرة إزاء القضايا محلّ الاهتمام المُشترَك وأهمية إبعاد المنطقة عن التوترات.. والعمل على تدعيم الأمن والاستقرار في المنطقة للخُرُوج من الأزمات وتحقيق مُعدّلات تنمية عالية في دولها وإفادة شعوب المنطقة من الموارد التي تزخر بها بلدانهم.

وأشار الوزير إلى أنَّ العراق يعمل حاليا على عقد مؤتمر بغداد الدولي للتعاون والشراكة بنسخته الثالثة قريبًا في بغداد لبحث القضايا التي تخص دول الجوار من أجل إيجاد السُبُل المُناسبة لمعالجتها وبما يقود الى المُحافظة على السلم والأمن الإقليمييّن والدولييّن.
كما ناقش الوزيران ملف مُخيّم الهول السوري قرب الحدود العراقية لعائلات عناصر تنظيم داعش وضرورة ترحيل اللاجئين فيه والتحديات المُتعلقة بهذا الملف.
من جانبه دعا وزير الخارجيَّة التركيّ إلى تجمع إقليميّ من أجل دعم العراق من دون توضيحات اخرى.

وخلال كلمة العراق التي القاها وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين في مؤتمر باكو أمس فقد أكد دعم بلاده لثوابت حركة عدم الانحياز ومبادئها وتطلعاتها للمرحلة الراهنة والمقبلة.. وشدد على أهمّيَّة تعزيز سُبُل عملها عبر توحيد الرؤى والتوافق في القرارات وخاصةً في هذه المرحلة التي ازدادت فيها اختلاف المصالح والارادات وتفاقم الازمات الإقليميَّة والدوليَّة، والأبتعاد عن سياسة التكتلات الدوليَّة للوصول إلى الأمن والسلم والإستقرار ورفاهيَّة شعوب العالم وإيجاد الحلول المستدامة للازمات الدوليَّة.


الاجتماع الوزاري لبلدان حركة عدم الانحياز المنعقد في باكو حاليا (الحارجية)

يُشار الى ان مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة لدول الجوار العراقي الاول كان قد عقد في بغداد في آب أغسطس عام 2021 وشاركت فيه عشر دول عربية وأجنبية هي العراق والسعودية والكويت والاردن والامارات وقطر ومصر وايران وتركيا وفرنسا إضافة إلى عدة منظمات إقليمية ودولية حيث أكد في بيانه الختامي على مساندة العراق أمنيًا واقتصاديًا بما يحقق استقراره وسيادته ووحدة أراضيه ودعا دول المشرق العربي وجواره الى التعامل مع تحديات المنطقة على أساس التعاون والمصالح المتبادلة وحسن الجوار.

وفي كانون الاول ديسمبرعام 2022 استضافت الاردن المؤتمر في نسخته الثانية.
 
تبادل المطلوبين للقضاء
وعلى صعيد العلاقات العراقية التركية نفسها فقد بحث البلدان اليوم ملفات تسليم  المطلوبين للقضاء وتبادل المعلومات حول المنظمات الارهابية.

وخلال اجتماع في بغداد الخميس فقد بحث رئيس مجلس القضاء الأعلى العراقي القاضي فائق زيدان مع السفير التركي في العراق علي رضا كوناي "التعاون بين البلدين في ملفات تسليم المطلوبين للقضاء وتبادل المعلومات بخصوص التنظيمات الارهابية في المنطقة"_ بحسب بيان صحافي للمجلس تابعته "ايلاف".

يشار الى ان العراق وتركيا كانا قد وقعا عام 2009 ضمن اعمال مجلس التعاون الاستراتيجي بينهما على 48 اتفاقية سياسية وامنية واقتصادية والتأكيد على الاستمرار في محاربة الإرهاب .


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار