: آخر تحديث
إنذار يشي بتجدد السجال بين الجانبين

غازبروم لمولدافيا: تسديد الديون فورًا أو قطع إمدادات الغاز

65
78
61

موسكو: أبلغت شركة الغاز الروسية العملاقة "غازبروم" الإثنين مولدافيا بأنها ستقطع عنها الغاز في غضون 48 ساعة إن لم تسدد ثمن الإمدادات التي تم إبرام اتفاق بشأنها الشهر الماضي، وفق ما أعلن متحدث باسمها في تصريح لتلفزيون روسي.

وقال المتحدث باسم الشركة سيرغي كوبريانوف في تصريح لمحطة "ان.تي.في" التلفزيونية الروسية إن "المهلة لتسديد الدفعات الحالية هي 22 تشرين الثاني/نوفمبر... اليوم أبلغت غازبروم الجانب المولدافي بأن إمدادات الغاز إلى مولدافيا ستتوقف في غضون 48 ساعة وفق ما نص عليه الاتفاق".

وكانت مولدافيا وغازبروم قد توصّلتا إلى تمديد اتفاق لإمداد الجمهورية السوفياتية السابقة بالغاز في نهاية الشهر الماضي.

وتم التوصل إلى الاتفاق بعد سجال حاد، أعلنت خلاله كيشيناو حال الطوارئ على خلفية النقص في إمدادات الغاز ووقّعت لأول مرة اتفاقا لاستجرار الغاز من خارج روسيا.

وفي 29 تشرين الأول/أكتوبر أعلن الجانبان أنهما اتفقا على تمديد اتفاق سابق لمدة خمس سنوات، على أن يبدأ التسليم في الأول من تشرين الثاني/نوفمبر.

وقال كوبريانوف إن غازبروم وقّعت عقدا "وفق شروط الجانب المولدافي عمليا"، إنما بشرط واحد هو "تسديد مولدافيا نسبة واحد بالمئة من دفعاتها في موعد استحقاقها".

وأعرب عن "خيبة أمل كبيرة" لدى غازبروم إزاء "إخفاق مولدافيا في الوفاء بواجباتها المنصوص عليها في العقد".

وكان قد تم التوصل للاتفاق بعد محادثات أجريت في سان بطرسبرغ بين نائب رئيسة الوزراء المولدافية أندري سبينو والرئيس التنفيذي للشركة الروسية أليكسي ميلر.

وتتلقى مولدافيا الواقعة بين رومانيا وأوكرانيا، الغاز من روسيا عبر أوكرانيا ومنطقة ترانسنيستريا الانفصالية الموالية لروسيا.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد