: آخر تحديث
بعدما تسبّبت مستوياتها المنخفضة بتسجيل أسعار قياسيّة

غازبروم تعلن بدء تنفيذ خطة ملء مخزون الغاز في أوروبا

72
67
47

موسكو: أعلنت شركة غازبروم الروسية العملاقة أنّها بدأت تنفيذ خطّتها لملء مخزونات غاز أوروبية بعدما تسبّبت مستوياتها المنخفضة بشكل استثنائي بتسجيل أسعار قياسيّة في الأشهر الأخيرة.

وأعلنت المجموعة على تلغرام "وافقت غازبروم على خطة ضخ الغاز في خمس منشآت تخزين أوروبية تحت الأرض وبدأت تنفيذها" من دون أن تحدّد ما إذا كانت عملية الملء بدأت وفي أي دول توجد هذه المنشآت.

وأضافت "حدّدت كميات الغاز ومسارات نقلها".

تواجه أوروبا التي يأتي ثلث غازها من روسيا، ارتفاعًا في أسعار الغاز منذ أشهر على خلفيّة ارتفاع الطلب بسبب التعافي الإقتصادي مع تحسّن الوضع الوبائي المرتبط بكوفيد-19.

وتعزو بعض الدول هذه الزيادة في الأسعار جزئيًّا إلى موسكو.

انخفضت أسعار الغاز أواخر تشرين الأول/أكتوبر بعدما أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شركة غازبروم بزيادة الشحنات إلى الإتحاد الأوروبي بعد ملء الخزانات الروسية.

أوضح أليكسي ميلر الرئيس التنفيذي لشركة غازبروم في وقت لاحق أنّ المجموعة تخطّط لاستكمال عملية ملء خزانات الغاز الروسية قبل 8 تشرين الثاني/نوفمبر.

مخزونات الغاز

في أوروبا، مخزونات الغاز في أدنى مستوياتها، بعدما شهدت شتاءً طويلًا في العام 2020 ولم تُملأ بالقدر الكافي. وبالإضافة إلى ذلك، هناك انخفاض في مساهمة الطاقات المتجدّدة مثل طاقة الرياح لأسباب مناخية.

وبحسب موسكو، فضّل الإتحاد الأوروبي في السنوات الأخيرة الشراء من السوق الحاضرة (الفورية) التي تخضع لتقلّبات الأسعار بدلًا من توقيع عقود طويلة الأجل مع شركة غازبروم.

وتقول روسيا إنّها تريد توصيل كميات أكبر من الغاز، لكنّها ترغب في العودة إلى الإتفاقات المتعدّدة السنوات.

لكن بعض الأصوات ارتفعت في الغرب متّهمة موسكو بممارسة ضغوط على الأسعار من أجل تسريع تشغيل خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2 المثير للجدل الذي أصبح جاهزًا للاستخدام لكنه ينتظر الضوء الأخضر من الهيئة الناظمة الألمانية.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد