: آخر تحديث

مسرحية طرطوف في مسارح ستوكهولم

35
40
38
مواضيع ذات صلة

شاهدت مسرحية طرطوف لمخرجين كبار في المسرح السويدي، كان العرض الاول في مسرح مدينة ستوكهولم على المسرح الكبير والمخرج تومي بركرين، والعرض الثاني لنفس المسرحية في المسرح الملكي دراماتن وعلى المسرح الكبير، والمخرج ستيفان فالديمار برؤية اخراجية مختلفة. المخرج تومي بركرين الكوميديا الساخرة لموليير عن المخادع طرطوف العرض الأول على مسرح مدينة ستوكهولم المسرح الكبير، طرطوف هو منافق عاش في عائلة ثرية للغاية، من خلال تقديم نفسه كرجل غير أناني وبسيط.  إنه يعشق صديقه الجديد ووعده بابنته الصغيرة. نعم شكرا لك يقول طرطوف. لكن في الحقيقة إنها زوجة أورجون الجميلة إلمير التي يتوق إليها.    
حقق المخرج تومي بركرين نجاحًا كبيرًا في مسرح مدينة ستوكهولم، مع إنتاجات مشهورة في انتظار جودو، والعديد من المسرحيات لهارولد بينتر. الآن عاد مع كلاسيكيات موليير الكوميديا طرطوف حول المعايير المزدوجة المخيفة والحالية باستمرار، المسرحية تجري أحداتها في باريس. ينتمي المصرفي اورجون تمثيل دان اكبوري إلى واحد من أثرياء المدينة يعيش وعائلته في رفاهية، الأطفال مدللون وزوجته الجميلة الشابة الجديدة المير (ميرجا توريستدت) كذلك مدبرة المنزل دورين تمثيل كونيلا نيروس تقدم الحلويات والشمبانيا يوميا. عندما يجد كل من طرطوف (يوهان رابايوس) وأورجون بعضهما البعض في صحتك اورجون. مع هذا الرجل البسيط المثالي في المنزل، يأمل اورجون أن يتمكن أخيرًا من وضعه، توقف عن عيش الأسرة المثير للاشمئزاز المسرف. وخطط طرطوف لا تعرف حدودًا. ستكون أموال اورجون  ملكًا له بالإضافة إلى سعادته، السيدة المير الشيء الوحيد الذي يقف في الطريق هو عدم رضا أفراد الأسرة الآخرين عن الشخص الجديد.
ابن داميس (هنريك جوهانسون) الابنة ماريان (ماري روبرتسون)، الزوجة المير وليس أقلها مدبرة المنزل دورين تدرك في وقت مبكر أن طرطوف مخادع وتفعل كل ما في وسعها فتح عيون أورجون، تم تصميم المجموعة بواسطة انا اسب، التي حصلت على عدد من الجوائز لعملها بما في ذلك جائزة الأوسكار من أجل سينوغرافيا فيلم إنغمار بيرجمان  فاني وألكساندر. عملت آنا في مسرح مدينة ستوكهولم عام ١٩٩٤ مع مسرحية القرار وظهرت لأول مرة في مسرح المدينة أعمال إيفار كروجر المذهلة، في عام ١٩٦٩بالنسبة لميرجا توريستدت تمثل  دور المير سيكون أول ظهور لها على مسرح المدينة شوهدت آخر مرة في فرانسواز سوجان سلوت في السويد في دراماتن. يقوم هنريك يوهانسون بدوره مع طرطوف لاول مرة على مسرح المدينة، شوهد هنريك آخر مرة في دراما التلفزيون السويدي، حيث قام بتمثيل الحياة في فاجر فيك الدور الرئيسي  محامي: يوهان كارلسون.
في أدوار أخرى، جونفور بونتين، نيكلاس فالك ريتشارد فورسغرين، آكي لوندكفيست جاكوب إيكلوند سارة الزمردي وكارين مالم طرطوف المخادع اللامع، يخدع المال بقوله إنه نبيل وصالح وأن كل ما يريده هو أن يكون مخلصًا لإلهه. يخدع طريقه إلى الأسرة بسحر الأب بأخلاقه النبيلة  طرطوف هو المثالي ونقطة البداية لكوميديا سياسية تدور حول واحدة من أكبر عمليات الاحتيال في عصرنا  فاسق ومخادع؛ مهنتهم في التقوى لتفترس الآخرين.  عمل موليير جزءًا من التسلسل الهرمي للكنيسة الرومانية الكاثوليكية الفرنسية، وأعضاء من المجتمع الفرنسي من الطبقة العليا ومنظمة سرية غير قانونية تسمى ساينت سكرمينت. تم قطع شعبية طرطوف عندما أصدر رئيس أساقفة باريس بيريفيكس مرسومًا يهدد فيه بالحرمان الكنسي لأي شخص شاهد المسرحية أو أداؤها أو قرأها. حاول موليير تهدئة مسؤولي الكنيسة من خلال إعادة كتابة مسرحيته ليبدو أكثر علمانية وأقل انتقادًا للدين، لكن رئيس الأساقفة والمسؤولين البارزين الآخرين لم يتزحزحوا. كانت النسخة الثانية المنقحة من المسرحية تسمى لمبيستور وكان لها شخصية رئيسية اسمها بانولبى بدلاً من طرطوف، وكان العرض الوحيد الذي حدث في مسرح بليس رويال في عام ١٩٦٧ على الفور في اليوم التالي نظرًا لأن الملك كان بعيدًا عن باريس فقد قام غيوم دي لاموينيون، أول رئيس لمجلس نواب باريس  بمراقبة العروض العامة  حتى طوال صراع مولي يدعم الكاتب المسرحي.
من الممكن أنه بدون دعم الملك، ربما يكون موليير قد تعرض الكنيسة استمر لويس الرابع عشر للحرمان الكنسي. على الرغم من حظر العروض العامة للمسرحية، فقد حدثت عروض خاصة للأرستقراطية الفرنسية. في عام ١٩٦٩ بعد أن فقد منتقدو موليير الكثير من نفوذهم. على الرغم من أن طرطوف تم استقباله جيدًا من قبل الجمهور وحتى من قبل لويس الرابع عشر، فقد أثار على الفور صراعًا بين العديد من المجموعات المختلفة التي شعرت بالإهانة من تصوير المسرحية لشخص كان متدينًا ظاهريًا ولكنه في الأساس مرتزق . ستجعل الجمهور يعتقد أنهم سيتصرفون كما  فعل  طرطوف يتناقض هذا القسم من الرسالة مع الأخير من خلال وصف كيف أن أفعال طرطوف  تستحق السخرية ، في جوهرها كوميدي ، وبالتالي فهي ليست بأي حال من الأحوال تأييدًا الكوميدي لمعرفة الكوميديا يجب أن نعرف العقلاني، أن نرى من أين يتكون العقل التناقض هو قلب الكوميديا. ويترتب على ذلك أن كل الكذب، التنكر الغش الإخفاء، كل التناقض في الواقع بين الأفعال التي تنطلق من مصدر واحد  كل هذا في جوهره فكاهي. تهكم بلا رحمة الكنيسة الكاثوليكية ورجال دينها.عائلة اورجون متوترة لأن اورجون ووالدته قد وقعا تحت تأثير طرطوف،  يتظاهر طرطوف ويتحدث بسلطة إلهية، ولا تخدع تصرفات طرطوف  بقية أفراد الأسرة أو أصدقائهم؛ يكرهونه. تشعر ماريان بالضيق الشديد من هذا الخبر، ويدرك باقي أفراد العائلة مدى عمق طرطوف  في دمج  نفسه في العائلة في محاولة لإظهار اورجون مدى فظاعة طرطوف حقًا، ابتكرت العائلة مخططًا لإيقاع طرطوف بالاعتراف لإلمير (زوجة اورجون ) برغبته فيها. بصفته رجلًا تقيًا وضيفًا لا ينبغي أن يكون لديه مثل هذه المشاعر تجاه سيدة المنزل، وتأمل العائلة أنه بعد هذا الاعتراف، سيرمي اورجون  بطرطوف خارج المنزل. في الواقع، يحاول طرطوف إغواء الميرا، أورجون مقتنع بأن داميس كان يكذب ويطرده من المنزل. حتى أن طرطوف جعل اورجون  يأمر بذلك  لتعليم داميس درسًا. كهدية  لطرطوف وعقاب إضافي لداميس وبقية عائلته يوقع  اورجون على جميع ممتلكاته الدنيوية إلى طرطوف، تتولى الميرا المسؤولية مرة أخرى وتتحدى اورجون لتكون شاهدة على اجتماع بين هي وطرطوف . عندما قام طرطوف  بتجريم نفسه بشكل يفوق كل مساعدة ويقترب بشكل خطير من انتهاك الميرا، يخرج اورجون من تحت الطاولة ويأمر طرطوف بالخروج من منزله  يظهر السيد لويال برسالة من طرطوف والمحكمة نفسها - يجب عليهم الخروج من المنزل، أصبحت مقتنعة بحلول هذا الوقت من ازدواجية طرطوف، لم يكد يرحل السيد لويال حتى اندفع فاليرى مع الأخبار التي تفيد بأن طرطوف قد شجب اورجون  لمساعدة خائن من خلال الاحتفاظ برسائل الإدانة وأن اورجون على وشك أن يتم القبض عليه. قبل أن يتمكن اورجون من الفرار، يصل طرطوف مع ضابط .
يوضح الضابط أن الملك المستنير لويس الرابع عشر - قد سمع بالظلم الذي يحدث في المنزل، وقد فزعته خيانة طرطوف تجاه أورغون وأمر باعتقال طرطوف؛ اتضح أن طرطوف لديه تاريخ إجرامي طويل وغالبًا ما غيّر اسمه لتجنب القبض عليه كمكافأة على خدمات اورجون، لا يغفر الملك له فقط للاحتفاظ بالخطابات، بل يبطل أيضًا الفعل الذي منح طرطوف حيازة المنزل وجميع الممتلكات. تنتهي الدراما بشكل جيد ويعلن اورجون عن حفل زفاف فا ليرى وماريانا القادم. تعتبر النهاية الملتوية المفاجئة ويوهان رابيوس  طرطوف رجل مقدس متعصب بابتسامة ذئب، هو هنا متمرّد مجرم أكثر منه منافق خالص. حظره قبل سنوات فقط تم عرضه  مرة أخرى ثم أعيد كتابته جزئيًا تحت إشراف ستافان فالديمار هولم في دراماتن المسرح الملكي، سيكون ااخراجآ  مختلفًا عما اعتدنا رؤيته في المسارح السويدية.  يعتقد ستافان فالديمار أنه النص الأصلي، دون التغييرات القسرية التي تتطلبها الرقابة. فإنه سوف يكون على ما يرام، سيكون أفضل بكثير مما يحصل عليه طرطوف عادة. إن أخلاقيات الحواس في النسخة المعدلة المعاد كتابتها تشيد حقًا بالمبدأ القائل: بأن الطبقة العليا الصغيرة يجب أن يكون لها الحق في الاحتفاظ بكل شيء، وأن تكون أكثر ثراءً من الآخرين، ولا يطلب استبدال كل ممتلكاته بنفسه. ماغنوس إيرنر محق تمامًا في دور طرطوف لديه كاريزما رجل بسيط هذه هي الطريقة التي يشعر الكثيرون أنه يتعين عليهم اتباعها للحصول على المنافع الاجتماعية. العرض ساعتان وربع مع استراحة بينهما.  تتناول مسرحية "طرطوف" نقائص الإنسانية وعيوبها، وتعالج مشكلة اجتماعية خطيرة، وهي مشكلة النفاق والتستر بستار الدين، حيث تتناول أولئك الذين يتظاهرون بالتقوى والفضيلة. ولكنه لا يريد لهم أن يفاخروا بتقواهم، موليير لا يريد لرجال الدين أن يتدخلوا في ما لا يعنيهم.

هكذا عروض مسرحية كانت قبل جائحة كورونا وكانت الحياة طبيعية وبدون عقد وعزلة قسرية.

 

 مسرحية طرطوف    

تأليف  :جان بابتيست. موليير

العرض الأول  على المسرح الرئيسي الكبير

ترجمة :هانز ألفريدسون ، ألان بيرجستراند

إخراج :تومي بركرين  

سينوغرافيا :آنا اسب

الازياء : ماريا جابر

الاضاءة : الاريك ليليستيرنا

الاقنعة : أولريكا ريتر

 

تمثيل الادوار  

 طرطوف :جوهان رابايوس

اورغون :دان اكبري

مدام بير:نيل جانفور بونتين

كليانت: نيكلاس فالك

فالير: ريتشارد فورسغرين

داميس :هنريك جوهانسون

السيد لويال : اوكى لوند كفيست

دورين_: جونيلا نيروس

المير :ميرجا توريستدت

ماريان :ماري روبرتسون

شرطة: جاكوب اكلوند

بيجا :سارة زمارودي

بيغا كارين مالم

 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في ثقافات