: آخر تحديث
اطلقت اسماء مثقفين على شوارع وساحات

"اصيلة" تقيم حديقة باسم الكاتب المغربي الراحل عبد الكريم غلاب

27
38
35
مواضيع ذات صلة

إيلاف من الرباط: قرر مجلس بلدية مدينة أصيلة المغربيةً، الشهيرة بمواسمها الثقافية الدولية، التي انطلقت عام 1978، اطلاق اسم السياسي والكاتب والاعلامي الراحل عبد الكريم غلاب على حديقة جديدة.
وستقام الحديقة، التي بدأت الخميس، أشغالها تهيئتها، على مساحة تقارب ثلاثة الاف متر مربع.  وتقع الحديقة قبالة "دار الصباح للتضامن" التي بنيت على مساحة 4000 متر مربع كهبة من أمير الكويت الراحل الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح، لتكون مركزاً ثقافياً واجتماعياً يساعد الضعاف والمحتاجين، وتوظف فضاءاته لمحاربة الامية للكبار من الرجال والنساء، وتعليم الشباب الدراسات الاعلامية الالكترونية، واللغات، والعناية بالاطفال التوحيديين، الى جانب تقديم خدمات اجتماعية اخرى متنوعة، وفق ما قال مصدر في مؤسسة أصيلة لـ "إيلاف المغرب". 
وستكون حديقة عبد الكريم غلاب الثامنة من نوعها التي ستقام في هذه المدينة المستلقية على المحيط الاطلسي. 


حديقة محمد عزيز الحبابي

وعرفت أصيلة، الى جانب كونها "مدينة الفنون" بـ "مدينة الحدائق "اذ توجد بها سبع حدائق اطلقت عليها اسماء ادباء وشعراء ومفكرين مثل حديقة محمد عزيز الحبابي، وحديقة الطيب صالح، وحديقة محمود درويش، وحديقة بلند الحيدري، وحديقة تشيكايا اوتامسي، وحديقة محمد عابد الجابري، وحديقة أحمد عبد السلام البقالي. 


حديقة الطيب صالح

يذكر ان كل هذه الاسماء باستثناء الجابري شاركت في فعاليات موسم اصيلة الثقافي الدولي منذ انطلاقه قبل اكثر من 43 سنة.
يذكر أن غلاب الذي توفي في 14 أغسطس 2017، جرى تكريمه في موسم اصيلة الثقافي الدولي الـ 33 عام 2011، وأصدرت مؤسسة منتدى أصيلة بالمناسبة كتابا بعنوان «عبد الكريم غلاب: الإنسان والأديب».
وستضم" حديقة عبد الكريم غلاب" في جزء منها فضاءًا لمختلف العاب الاطفال وتلاقي الاسر، كما ستقام بها مكتبة صغيرة للاطفال. 
وقال مصدر مسؤول في بلدية أصيلة إن هذه الاخيرة  تعتزم تعميم مثل هذه الفضاءات في الاحياء الشعبية الأخرى التي جرى تأهيلها أخيرا حيث رصفت الطرقات، والأرصفة، وجرى تجديد شبكات الانارة العامة، والصرف الصحي، وكذلك صرف مياه الامطار.


جانب من حدائق اصيلة

 يذكر أن بلدية أصيلة قررت في دورتها الخريفية اطلاق أسماء شخصيات ثقافية وفنية وفكرية على شوارع وميادين في المدينة مثل الفنانة ووزيرة الثقافة الراحلة ثريا جبران، والكاتبة والباحثة الراحلة فاطمة المرنيسي، والكاتب الروائي الراحل محمد شكري، والفنان التشكيلي الراحل ميلود الأبيض، وآخرين. كما قررت أيضا اطلاق اسم  الكاتب المصري الراحل جميل عطية ابراهيم على زقاق بالقرب من ثانوية الامام الاصيلي، التي درس بها في بداية عقد السبعينات، وكتب عن تجربة اقامته في اصيلة رواية "أصيلا" .
في سياق ذلك، قال محمد بن عيسى، رئيس مجلس بلدية أصيلة، ان مستشاري المجلس يتباحثون حالياً بشأن الفضاء أو المؤسسة التي ستحمل اسم الفنان التشكيلي المغربي الراحل، ابن أصيلة، محمد المليحي.
وأضاف بن عيسى في تصريحات صحافية، أن بلدية أصيلة تعتزم ايضا تكريم عدد من الرواد الذين شاركوا في مواسم أصيلة الثقافية الدولية منذ بدايتها، واطلاق أسمائهم على شوارعها وساحاتها، ويتعلق الأمر بالمفكر والباحث الفرنسي من أصل جزائري، الراحل محمد أركون،والكاتب الفلسطيني الراحل إميل حبيبي وآخرين.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في ثقافات