في «اليوبيل الذهبي» لأم كلثوم -50 عاماً على رحيلها- يطيب للبعض البحث عن معلومة غير مسبوقة، لإذاعتها، وعندما لا يعثرون عليها يخترعونها. وهكذا فوجئت بمن يجد علاقة وطيدة بين القصيدة العاطفية الرائعة «هذه ليلتي» وبداية حرب الاستنزاف في مصر التي اشتعلت بعد هزيمة 67.
الأغنية انطلقت في مطلع شهر ديسمبر (كانون الأول) 1968، وكتبها الشاعر والكاتب الكبير جورج جرداق، عن إحساس عاطفي عاشه بكل تفاصيله. كنت قد التقيت الشاعر الكبير قبل عامين من رحيله عام 2014، في إحدى الإذاعات اللبنانية الخاصة، حيث كان يسجل حلقات لبرنامجه، وكانت معنا الإعلامية اللبنانية ريميال نعمة التي حرصت على أن تسجل جانباً من الحوار. جورج هو آخر شاعر غنائي ظلَّ على قيد الحياة، بعد رحيل الكبار الذين رصَّعوا حياتهم وحياتنا بالوجود علي الخريطة الفنية لـ«الست».
كانت أم كلثوم لديها حلم أن تغني لعدد من كبار شعراء القصيدة العربية، وبالفعل ردَّدت من المملكة العربية السعودية للأمير عبد الله الفيصل قصيدتين هما «ثورة الشك» و«من أجل عينيك عشقت الهوى»، وقبلها للشاعر من أصل يمنيّ علي أحمد باكثير «قالوا أحب القس سلّامة».
وتعددت بعدها القصائد للشعراء العرب أمثال السوري نزار قباني «أصبح عندي الآن بندقية»، والسوداني الهادي آدم «أغداً ألقاك»، ولو امتد بها العمر لتغنَّت بكلمات آخرين.
عندما التقيت جورج جرداق كان يقف علي باب الثمانين، اكتشفت أن مشاعره ساخنة كأنه في عِزِّ المراهقة، وهكذا كتب «هذه ليلتي وحلم حياتي... بين ماضٍ من الزمن وآت».
إلا أن هناك مَن يبحث عن «التريند»، وهكذا عدُّوا أن الليلة تعني الثأر من العدو الصهيوني، وكالعادة وجد هذا التفسير «الحلمنتيشي» أتباعاً يكررون نفس «الموال». وبالمناسبة «الحلمنتيشي» هو شعر يجمع بين العامية والفصحى، بروح ساخرة، ليطلق عليه مثلاً «المشعلقات» بدلاً من «المعلقات». هل نحن بحاجة الآن إلى تلك «المشعلقات»؟
قال لي أحد الإعلاميين إنه لا يجد بأساً في البحث عن قصة جاذبة، حتى لو لم تكن لها علاقة من قريب أو بعيد بالحقيقة، مثلما حدث أيضاً بعدها مع شاعر السودان الهادي آدم، الذي أدى نجاح قصيدته «أغداً ألقاك» 1970 إلى أن يكره هو شخصياً ذكرها، ويعتذر عن أدائها في المنتديات مهما ألحَّ عليه الحضور. كان يستشعر أنها قد اختزلت كل إنجازه في قصيدة واحدة.
أشاعوا أيضاً تلك الحكاية المختلقة؛ أنه بمجرد أن اتصلت به أم كلثوم من أجل غناء القصيدة، جاء إلى القاهرة قادماً من الخرطوم وأنشد «أغداً ألقاك»، قاصداً لقاءه أم كلثوم.
رغم أن الهادي صرح بأنه كتبها قبلها بسنوات عن الفتاة التي كان بعد طول معاناة يسعى للزواج منها.
وهي قصة كما ترى طريفة، ولكنهم أرادوها لصيقة أكثر بأم كلثوم فصارت «ليلة أم كلثوم» وليست «ليلة» الفتاة التي أحبها!
نعم توجد أغنيات بدأت بكلمة مداعبة مثل «على قد الشوق»، التي وضعت عبد الحليم حافظ على أولى درجات النجاح الطاغي، عندما كان يتمشى مع صديقه الموسيقار كمال الطويل على أحد شواطئ الإسكندرية، ولمح الطويل فتاة رائعة الجمال فقال لها متغزلاً: «على قد الشوق اللي في عيوني يا جميل سلِّم»، وظل كمال يأتي يومياً من أجل «الجميل»، الذي لم يأتِ بعدها أبداً، ولكنها صارت أغنية ناجحة عمرها الآن أكثر من 70 عاماً!