: آخر تحديث
"علينا تأسيس نظام عادل ومنصف للحوكمة العالمية"

زعماء حركة عدم الانحياز: لوقف "الحرب الظالمة على غزة"

18
17
18

كمبالا: طالب زعماء دول حركة عدم الانحياز اليوم الجمعة بوقفٍ فوري لإطلاق النار في غزة، ونددوا بالعملية العسكرية الإسرائيلية في القطاع، خلال القمة السنوية للحركة التي تضم 120 عضوا وعقدت في أوغندا بحضور عشرات من رؤساء الدول وكبار القادة.

فالديس
وقال نائب الرئيس الكوبي سلفادور فالديس في كلمة ألقاها أمام المندوبين "منذ السابع من أكتوبر شهدنا واحدة من أبشع أعمال الإبادة الجماعية التي سجلها التاريخ على الإطلاق".
وتساءل فالديس "كيف يمكن للدول الغربية التي تدعي التحضر أن تبرر قتل النساء والأطفال في غزة، والقصف العشوائي للمستشفيات والمدارس، والحرمان من الغذاء والمياه الصالحة للشرب".

فقي
ودعا موسى فقي محمد رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي إلى الوقف الفوري لما أسماه "الحرب الظالمة ضد الشعب الفلسطيني".

وتضم حركة عدم الانحياز جميع الدول الأفريقية تقريبًا، حيث يمثلون ما يقرب من نصف أعضائها، كما تضم أيضا الهند وإندونيسيا والسعودية وإيران وتشيلي وبيرو وكولومبيا.

دفاعا عن النفس
وفيما قالت إسرائيل إنها تتصرف دفاعا عن النفس وترفض الاتهامات بارتكاب إبادة جماعية، بما في ذلك في قضية رفعتها جنوب أفريقيا ضدها أمام محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة، قال رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامابوسا في حديثه خلال القمة إن الحرب في غزة أظهرت عدم كفاءة الأمم المتحدة، وخاصة مجلس الأمن حيث استخدمت الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد عدد من القرارات التي تنتقد إسرائيل.

وقال رامابوسا "يتعين علينا تأسيس نظام عادل ومنصف للحوكمة العالمية يكون لديه القدرة على الاستجابة لجميع الاحتياجات في حالات التهديد والأذى".
الجدير ذكره هو أن قمة حركة عدم الانحياز كانت قد تشكلت رسميًا عام 1961 من الدول التي عارضت الانضمام إلى أي من الكتلتين العسكريتين والسياسيتين الرئيسيتين في حقبة الحرب الباردة.

يشار إلى أن إسرائيل شنّت حربها على غزة بعد هجوم حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في السابع من أكتوبر تشرين الأول على جنوب إسرائيل والذي يقول مسؤولون إسرائيليون إنه أسفر عن مقتل أكثر من 1200 شخص واحتجاز 240 كرهائن. وأسفرت العملية العسكرية الإسرائيلية حتى الآن عن مقتل أكثر من 24 ألف فلسطيني، بحسب السلطات الصحية في قطاع غزة.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار