: آخر تحديث
قال إن بلاده حافظت على علاقات ممتازة مع العراق منذ عقود

بوتين يكشف عن قضايا مهمة سيبحثها مع السوداني وعن أصدقائه في بغداد

23
22
23

إيلاف من لندن: استبق الرئيس الروسي بوتين لقاءه مع رئيس الوزراء العراقي في موسكو الثلاثاء المقبل بالحديث عن العديد من القضايا المشتركة التي تربط بلديهما، وفي مقدمتها السياسية والاأمنية والاقتصادية والطاقوية.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن علاقات جيدة تربط بين بلاده والعراق مشيرًا إلى وجود أصدقاء كثر لروسيا في بغداد.
وأضاف بوتين في كلمة أمام منتدى "فالداي" الدولي في مدينة سوتشي الروسية نقلتها وكالة "آر تي" الروسية بالعربي مساء الخميس وتابعتها "إيلاف" قائلاً "لدينا علاقات جيدة جداً مع العراق ونرحب بزيارة رئيس الوزراء العراقي (محمد شياع السوداني) إلى روسيا" الاثنين المقبل.

قضايا مشتركة
وأكد بوتين أن العراق وروسيا لديهما العديد من القضايا المشتركة.. موضحاً أن "هناك قضية أخرى مهمة للغاية في المجال الاقتصادي وهي الخدمات اللوجستية".. مبيناً أنه "لن يخوض في التفاصيل الآن" لكن الجانب الروسي يدرك وجود عدة خيارات لتطوير طرق النقل على الأراضي العراقية.
وقال "نحتاج فقط إلى اختيار المشاريع الأمثل ونحن على استعداد للمشاركة في تنفيذها". وشدد على أن روسيا حافظت على علاقات قريبة ووثيقة مبنية على الثقة مع العراق لعقود عديدة".. موضحاً أنه "يوجد لدى روسيا العديد من الأصدقاء هناك".. مضيفاً "نحن نسعى جاهدين لضمان نشوء حالة من الاستقرار في البلاد وعلى أساس هذا الاستقرار يتطور الاقتصاد والمجال الاجتماعي".

الأمن الإقليمي والعراقي
وواصل بوتين متحدثا بالقول "سيأتي رئيس الوزراء العراقي وسنكون سعداء بمناقشة كل هذه القضايا معه بما فيها المتعلقة بالأمن الإقليمي والأمن داخل العراق نفسه. 

بوتين سيلتقي السوداني
وسيتوجه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني الاثنين المقبل الى موسكو لإجراء مباحثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء لتعزيز التعاون بين بلديهما في المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية.
وكان وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين قد اعلن في 21 من الشهر الماضي أن السوداني سيزور موسكو قبل نهاية العام الحالي فيما بحث السوداني مع مساعد رئيس روسيا الاتحادية إيجور ليفيتين والوفد المرافق له في بغداد الثلاثاء الماضي تعزيز العلاقات بين بلديهما وتوسيعها في مختلف المجالات كما قال مكتبه في بيان اطلعت عليه "إيلاف". ووصف علاقات بلاده مع روسيا بأنها "وثيقة وتاريخية" مؤكدًا رغبة حكومته في تعزيزها.
ونوه الى أن إطلاق العراق مشروعَ طريق التنمية (لربط الشرق بالغرب عبر العراق ) مع بدء العمل بميناء الفاو يُعدّ مشروعاً اقتصادياً مستداماً ضمن سياسة الحكومة في التحوّل نحو الاقتصاد المتعدد وعدم الاعتماد على النفط، فضلاً عن أهميته لدول المنطقة وتحقيقه التكامل مع الممرات الاقتصادية الأخرى.


السوداني مجتمعاً ببغداد في 3 أكتوبر 2023 مع مساعد رئيس روسيا الاتحادية إيجور ليفيتين (مكتبه)

من جانبه أكد ليفيتين رغبة بلاده في توطيد التعاون مع العراق على مختلف المستويات والصُّعُد.
يشار إلى أن العلاقات الدبلوماسية بين  الاتحاد السوفيتي القديم والعراق كانت قد أقيمت في التاسع من أيلول/سبتمبر عام 1944 ثم انقطعت في كانون الثاني/يناير عام 1955 بمبادرة من الحكومة العراقية لكن العلاقات الدبلوماسية استؤنفت في 19 تموز/يوليو عام 1958 بعد خمسة ايام من الانقلاب العسكري الذي أطاح بالنظام الملكي في العراق وأقام النظام الجمهوري على أنقاضه.
واعترفت حكومة العراق بروسيا الاتحادية بصفتها وارثة لحقوق الاتحاد السوفيتي.. وللعراق حالياً سفارة في موسكو ولروسيا سفارة في بغداد وقنصليتين في أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق الشمالي وفي محافظة البصرة الجنوبية.   


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار