: آخر تحديث
يواصل نشاطه السياسي بلقاءات مع القادة العرب والأوروبيين

السوداني يدعو أمين عام الناتو لزيارة العراق

19
20
23
مواضيع ذات صلة

في اليوم الثاني من زيارته لنيويورك لحضور اعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة واصل رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني نشاطه الدبلوماسي والسياسي، حيث أكد ان الحكومة بصدد مراجعة شكل العلاقة مع التحالف الدولي، وذلك خلال لقائه الأمين العام لحلف الناتو، فيما اشار الامين العام للحلف الى الرغبة بتوسع التعاون مع العراق ليشمل قوات الداخلية.

ووجّه السوداني دعوة لستولتنبرغ لزيارة العراق، بناءً على رغبته. وأكد أهمية التعاون في مجال تبادل المعلومات وتتبع مصادر تمويل الإرهاب الذي تنتشر شبكاته في جميع دول العالم، بالإضافة إلى التحديات الخاصة بتجارة المخدرات وتهريبها.

وبيّن السوداني أن "الحكومة بصدد مراجعة شكل العلاقة مع التحالف الدولي في ضوء جهوزية القوات الأمنية العراقية، وهو ما تمخض عن تشكيل لجنة ثنائية وعقد حوارات متعددة وزيارة وفد من وزارة الدفاع إلى واشنطن لمتابعة هذا الأمر وبحث تطوير وتدريب القوات العراقية.

قمة أهداف التنمية
كما شارك السوداني في قمة أهداف التنمية المستدامة وقال في كلمته امام القادة الحاضرين للقمة إن بلاده تواجه تحديات فى تمويل أهداف التنمية المستدامة، مؤكدا منح الأولوية لتمويل المشاريع التي تهدف لمكافحة التغير المناخي.

وأضاف السودانى ان العراق يؤكد التزامه بتنفيذ أهداف التنمية المستدامة، رغم التحديات المركبة التي يواجهها، وجدد ترحيبه  بتبني القمة للإعلان السياسي، الذي اكدت فيه بغداد الحاجة للعمل الجادّ لتسريع تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، ولاسيما في توفير وتعبئة الموارد المالية. 

وأشار السوداني إلى أن العراق أحرز تقدما في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وشدد على ضرورة العمل مع جميع الشركاء لتعزيز التقدم في التنفيذ، معتبرا أن "تحقيق أهداف التنمية المستدامة يعدُّ مهمةً وطنيةً وواجباً إنسانياً، والعراق يتعامل بمستوى واحد مع جميع تلك الأهداف".


رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني يشارك في أعمال قمّة أهداف التنمية المستدامة، التي عُقدت في نيويورك، بالولايات المتحدة الأميركية.

التغيّر المناخي
أكد السوداني، أن العراق يمنح الأولوية لتمويل مكافحة التغير المناخي، كونهُ الأكثر عرضةً لتأثيرات التغيرات المناخية، مبينا أن العراق بدأ بتنفيذ المساهمات المحددة وطنياً، منها استثمار الغاز المصاحب لإنتاج طاقة نظيفة؛ لتحقيق هدف (صفر شعلة)، بحلول 2030.

وبشأن العلاقات بين العراق ومحيطه العربي عقد السوداني لقاء مع رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، اكد خلاله رئيس الحكومة العراقية، دعم العراق لاستقرار لبنان وجهوده في تجاوز التحديات الاقتصادية.

Image
رئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني يلتقي رئيس وزراء لبنان نجيب ميقاتي، على هامش مشاركته في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة بدورتها الثامنة والسبعين المنعقدة في نيويورك.

وجاء في بيان للمكتب الإعلامي للسوداني انه بحث مع ميقاتي 
تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وسبل تدعيم الشراكة بينهما على مختلف الأصعدة والمجالات".

وأضاف البيان ان رئيس الوزراء اللبناني ثمّن مواقف العراق المساندة واستمرار الدعم الذي يقدمه للبنان، مشيراً إلى أهمية الانفتاح على المزيد من الفرص الاقتصادية والاستثمارية ذات النفع المتبادل، فضلاً عن التنسيق المشترك في مواجهة التحديات الاقتصادية وتبعات الأزمات العالمية والتغيّرات المناخية التي طالت دول المنطقة. 

لقاءات
وقد استغل رئيس الوزراء العراقي زيارته لنيويورك للترويج لمشروع لطريق التنمية التي يسعى العراق من خلاله لان يصبح مركزا للتجارة بين اسيا وأوروبا. ومن هذا المنطلق عقد سلسلة مم الاجتماعات مع قادة أوروبيين لتقوية العلاقات بين بغداد وعواصمهم من جهة وبحث مشاركتهم في هذا المشروع الطموح.  

فقد اكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اهمية تفعيل عمل اللجنة العراقية الإسبانية المشتركة، فيما دعا الشركات الإسبانية للانخراط في مشروع طريق التنمية.


رئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني يلتقي رئيس وزراء إسبانيا بيدرو سانشيز، على هامش مشاركته في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة بدورتها الثامنة والسبعين المنعقدة في نيويورك.

وذكر المكتب الاعلامي للسوداني انه التقى رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، واستعرض معه العلاقات الثنائية بين البلدين، وبحث أوجه التعاون المتبادل في مجالات عدة، إذ أكد السوداني أهمية تفعيل عمل اللجنة العراقية الإسبانية المشتركة، مرحّباً بعقد الاجتماع الدوري الثالث عشر للّجنة في العاصمة بغداد في شهر تشرين الثاني المقبل.

 كما اجتمع السوداني مع رئيس جمهورية بلغاريا رومن راديف، حيث استعرض معه استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل توطيد التعاون المشترك في المجالات الاقتصادية والأمنية وفي مجال الصحة والزراعة، ومواجهة التحديات المناخية، كما شهد اللقاء بحث استئناف أعمال اللجنة العراقية البلغارية المشتركة، من أجل الارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى مستوى أفضل.

ودعا السوداني الشركات البلغارية إلى انتهاز الفرص الاستثمارية في العراق، وتعزيز الشراكة الاقتصادية ورفع مستوى التبادل في مختلف المجالات. 
 

Image
رئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني يلتقي رئيس جمهورية بلغاريا السيد رومن راديف، على هامش مشاركته في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة بدورتها الثامنة والسبعين المنعقدة في نيويورك.

ومن جانبه، أبدى الرئيس راديف، اهتمام بلاده بالمشاركة في مشروع طريق التنمية، مؤكداً رغبة القطاعات الصناعية والاقتصادية البلغارية في المساهمة ومدّ الشراكة الاقتصادية ضمن هذا المشروع الذي وصفه بالحيوي الواعد.

الطاقة النظيفة
وفي اطار سعيه الدائم الى تعزيز قدرات العراق في انتاج الكهرباء والاعتماد اكثر فأكثر على مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة، اجتمع السوداني مع المستشار الألماني اولاف شولتز، واكد وفقا لبيان مكتبه أن "هناك تنامياً واضحاً للعلاقة بين العراق وألمانيا، والتقدم في خطة العمل التي اتفق عليها الجانبان، خلال زيارته إلى برلين مطلع العام الحالي، ومنها تنفيذ العقود التي جرى توقيعها مع شركة سيمنز للطاقة، معرباً عن رغبة العراق بتطوير التعاون في مجال الطاقة النظيفة والمتجددة. 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار