: آخر تحديث
بعد دعوات وجهها رجال دين مسلمون

المعارض السنغالي عثمان سونكو يُعلّق إضرابه عن الطعام

22
23
23

دكار: علّق المعارض السنغالي عثمان سونكو المسجون منذ نهاية تموز/يوليو، إضرابه عن الطعام الذي باشره قبل أكثر من شهر، بحسب ما أعلن متحدث باسم حزبه السبت.

وأعلن سونكو بدء إضراب عن الطعام في 30 تموز/يوليو. وفي السادس من آب/أغسطس، نقل الى المستشفى في دكار، وأدخل العناية المركزة في 18 منه بسبب حاله الصحية "المقلقة للغاية".

وأعلن المتحدث باسم حزبه أن سونكو "قام للتو بتعليق إضرابه عن الطعام"، من دون المزيد من التفاصيل، وفق ما نشر عبر منصات التواصل الاجتماعي.

وأكد بامبا سيسيه أحد محامي الدفاع عن سونكو لوكالة فرانس برس هذه المعلومات.

ويأتي هذا بعد دعوات وجهها رجال دين مسلمون إلى سونكو في الأيام الأخيرة لوقف اضرابه عن الطعام.

صراع مع السلطة
وسونكو (49 عاما) مرشّح للانتخابات الرئاسية المقرّرة في شباط/فبراير 2024، وهو منخرط مع السلطات في صراع مرير على السلطة منذ العام 2021 حين فتح تحقيق بشأنه في قضية فساد أخلاقي.

السجن
في الأول من حزيران/يونيو حكم على سونكو غيابيا بالسجن لعامين في قضية تتعلق باعتداء جنسي، ما يجعله غير مؤهل للمشاركة في الانتخابات، بحسب محاميه وخبراء قانونيين.

وقد ندّد المعارض ومناصروه بإدانة قضائية ذات دوافع سياسية.

وتسببت إدانته في أخطر اضطرابات منذ سنوات في السنغال، خلفت 16 قتيلا بحسب السلطات، ونحو ثلاثين بحسب المعارضة.

يخوض سونكو صراعا مع السلطة ويواجه مشاكل قضائية منذ اتهامه عام 2021 بالتورط في فضيحة جنسية، وأدى ذلك إلى احتجاجات لأنصاره شهدت سقوط ضحايا.

وحكم على سونكو بالسجن ستة أشهر مع وقف التنفيذ في أيار/مايو بعد إدانته بتهمة التشهير بوزير، والسجن لعامين في تموز/يونيو بتهمة "إفساد شباب" على خلفية فضيحة جنسية. ويبدو ترشحه للرئاسة غير محتمل في هذه المرحلة.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار