: آخر تحديث
عمل لعقول مريضة متطرفة لا يمت لحرية التعبير بصلة

العراق يُحمّل حكومة السويد مسؤولية حرق القرآن: يجرّ لمستنقع الإرهاب مجددًا

35
37
31

إيلاف من لندن: حمّل العراق الخميس السلطات السودية مسؤولية تأجيج مشاعر المسلمين بسماحها بحرق القرأن محذرا من ان هذا العمل الملئ بالكراهية يجر لمستنقع الإرهاب والتطرف مجددا.

وحذّرت وزارة الخارجية العراقية اليوم من أن حادث احراق القرآن الكريم في العاصمة السويدية ستكهولم  من شأنه تأجيج مشاعر المسلمين حول العالم ويشكل استفزازاً خطيراً لهم".

وأكدت ادانة العراق واستنكاره الشديدين "لسماح السلطات السويديَّة لأحد المتطرفين بإحراق نسخة من المُصحَف الشريف بشكل يمثّل إهانة بالغة للمقدسات الدينية" كما قالت في بيان شديد اللهجة تابعته "ايلاف".

 وطالبت الخارجية العراقية المجتمع الدوليّ "بتحمّل مسؤولياته لوقف مثل هذه الأعمال المرفوضة، ونبذ كافة أشكال الكراهية والتطرُّف ومحاسبة مرتكبيها".
واثار سماح السلطات السويدية لأحد المتطرفين بإحراق نسخة من المصحف الشريف امام مسجد ستوكهولم المركزي الاربعاء في أول أيام عيد الأضحى حين كان المسلمون فيه يؤدون صلاة العيد برفض واسع على المستوى الدولي.

عملٌ مليء بالكراهية لعقول وأنفس مريضة ومتطرفة
ومن جهتها أكدت الحكومة العراقية عن شجبها واستنكارها الشديدين لما قام به بعض مرضى النفوس، من حرق نسخ من القرآن الكريم.

وقال المتحدث الرسمي باسم الحكومة باسم العوادي في تصريح صحافي تابعته "ايلاف" اليوم  أن "الحكومة تشجب وتستنكرها بشدة ما قام به احد مرضى النفوس من حرق نسخ من القرآن الكريم في تكرار لعمل بعض أصحاب العقول والأنفس المريضة والمتطرفة بشكل علني مليء بالكراهية والتحدي لكل القيم الفاضلة والإنسانية التي تحث على احترام الديانات والكتب المقدسة".

وأضاف أن "الحكومة العراقية ترى أنّ هذا العمل الشنيع الذي جرح مشاعر ملايين المسلمين قد أساء للشعوب الغربية نفسها التي طالما تباهت باحتضان التنوع واحترام معتقدات الآخرين وحماية الأديان وحقوق معتنقيها".. مشددا على ان "هذه الأعمال تنمّ عن روح عدوانية كريهة لا تمت إلى حرية التعبير بصلة بل هو عمل من أعمال العنصرية والتحريض على العنف والكراهية".

وأشار الى إن "هذه الأعمال غير المسؤولة تأباها القيم الإنسانية الرفيعة وترفضها مبادئ احترام التنوع ومعتقدات الآخرين التي طالما دافع عنها القرآن الكريم وعاشت كل الأديان في ظل الحضارة التي انبثقت عنها أزهى أيامها.

يجرّ لمستنقع الإرهاب والتطرف مجددًا
وحذّرت الحكومة العراقية من ان هذه الاعمال "والسماح لهؤلاء المتطرفين الجهلة باستفزاز المؤمنين وارتكاب حماقتهم دون رادع سيجرنا مرة أخرى إلى مستنقع الإرهاب والتطرف الذي ما زال العالم يئنّ منه ومن دون شكّ ستتحمل الجهات التي تقف وراء هؤلاء أو التي تسمح لهم وتغريهم بمواصلة حماقاتهم جميع النتائج السلبية التي تترتب عليها، بصورة مباشرةً او غير مباشرة".

ودعت الحكومة العراقية الحكومات المعنية إلى أخذ زمام المبادرة وردع هذه الحفنة من المتطرفين من الاستمرار في غيها ودفع الجميع نحو نتائج لا أحد يريدها".

موقف السلطات السويدية
 وكانت الشرطة السويدية قد اعلنت قبل ايام أنها صرحت بتظاهرة يخطط منظموها لإحراق نسخة من القرآن أمام مسجد ستوكهولم الرئيسي الأربعاء أول أيام عيد الأضحى .
وجاء الضوء الأخضر لمحرقي القرآن بعد أسبوعين على رفض محكمة استئناف سويدية حظرا أعلنته الشرطة على الاحتجاجات التي تنظم لإحراق القرآن بعدما أدى إحراقه أمام السفارة التركية في كانون الثاني يناير الماضي إلى خروج تظاهرات استمرت أسابيع رافقتها دعوات لمقاطعة المنتجات السويدية.

وقال رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترشون في مؤتمر صحافي اليوم إنه لا يستطيع التكهن بمدى تأثير حرق القرآن على عملية انضمام بلاده إلى حلف الاطلسي الذي تعارضه تركيا بشدة.
ووصف حرق القرآن بأنه "أمر قانوني لكنه غير مناسب" مضيفا أن المسألة تعود للشرطة لاتخاذ قرارات بشأن تنظيم احتجاجات لإضرام النار في المصحف. 

وقد اثارت حادثة حرق القرأن في العاصمة السويدية مجددا ادانة العديد من الحكومات الاسلامية واستدعى بعضها سفراء السويد لتأكيد رفض هذه الممارسة التي وصفت بالشاذة التي تعبر عن توجهات ارهابية متطرفة.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار