: آخر تحديث
عدته "قرارا مثيرا" يمس بمصداقية المنبر القطري ويفرغ شعاراته من محتواه        

نقابة الصحافة المغربية تستنكر الطرد التعسفي لصحافي مغربي من قناة "الجزيرة"

17
20
19
مواضيع ذات صلة

إيلاف من الرباط: أعلنت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، الخميس، عن "تنديدها الصارخ واستنكارها الشديد" لقرار قناة "الجزيرة" القطرية "التعسفي"، بــ"إنهاء عقد العمل" الذي يجمعها بالصحفي المغربي عبد الصمد ناصر، وذلك بعد سنوات طويلة من العمل في هذه القناة".
ورأت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، في بيان تلقت "إيلاف المغرب" نسخة منه، أن القرار الذي وصفته ب"المثير"،اتخذته القناة القطرية "على عجل".

وقالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية إنها سارعت إلى القيام بالتحريات اللازمة والضرورية حول القرار، وتبينت لها الحقائق التالية: "بادر الزميل عبد الصمد ناصر إلى نشر تغريدة على (تويتر) يدافع فيها على شرف المرأة المغربية، بعدما تعرضت له من احتقار من طرف وسيلة إعلام جزائرية رسمية، والتي اتهمت الدولة المغربية ب (الاتجار بعرض وشرف نساء المغرب). وبعد نشر التغريدة، اتصل به مدير الأخبار بقناة "الجزيرة "الجزائري الجنسية يطالبه بصيغة الأمر بحذف التغريدة. وكان جواب ناصر الرفض لأن الأمر يتعلق بحرية التعبير في فضاء غير ملزم للقناة. إثر ذلك اتصل به المدير العام للقناة، واستقبله بمكتبه، وطالبه بحذف التغريدة أو تعديلها على الأقل، بما لا يفهم منه إساءة إلى الدولة الجزائرية، وأنه في حالة الرفض سيكون مضطرا لاتخاذ إجراء إداري رادع. لكن الزميل عبد الصمد ناصر تمسك برفض التجاوب مع الطلب، والتأكيد على أن التغريدة تدخل في صميم ممارسة حرية التعبير في فضاء لا يعني قناة "الجزيرة "القطرية. وبعد وقت وجيز من هذه المقابلة أعلنت إدارة قناة "الجزيرة عن قرار إنهاء التعاقد مع ناصر من جانب واحد. مما يعني طردا تعسفيا في حق زميل مارس حقه الطبيعي في التعبير عن رأيه خارج إطار وسيلة الإعلام التي يشتغل بها".

وأضافت النقابة الوطنية للصحافة المغربية أنها، في ضوء هذه "المعطيات الدقيقة والصحيحة"، التي تحرت في صددها من عدة مصادر، اذ تعلن "تنديدها الصارخ واستنكارها الشديد" بهذا "القرار التعسفي"، فإنها تؤكد، بهذه المناسبة، أن "بعض الصحافيين العاملين في نفس القناة وفي قنوات رياضية تابعة لها لم يذخروا جهدا لمرات عديدة ومتكررة في اقتراف إساءات متعددة للدولة المغربية ولمؤسساتها، بما في ذلك الإساءة إلى المؤسسة الملكية" في المغرب، وأن إدارة قناة "الجزيرة" القطرية "لم تحرك ساكنا رغم الضجة الكبيرة التي رافقت ذلك".

ورأت النقابة الوطنية للصحافة المغربية أن كل ذلك يعني، وفي ضوء القرار التعسفي الذي اتخذته في حق عبد الصمد ناصر، أنها "كانت مباركة لتلك التصرفات الطائشة".

وزادت النقابة الوطنية للصحافة المغربية أن الأمر يتعلق بــ"وجود لوبي جزائري داخل القناة وخارجها، يدير هذه اللعبة الدنيئة"، مع إشارتها إلى أنها تأكدت من "وجود تدخلات وضغوطات تمارسها سفارة الجزائر بالدوحة لفرض توجه معين معادي لمصالح المغرب داخل القناة، وفيما تقدمه من محتويات إعلامية".

وأعلنت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، الى جانب "تنديدها بالقرار التعسفي وتضامنها المطلق واللا مشروط" مع عبد الصمد ناصر، أنها تعتزم توجيه مذكرة احتجاجية إلى إدارة القناة القطرية، وإلى مركز حرية الصحافة التابع لها، كما ستخاطب الفدرالية الدولية للصحافيين والاتحاد العام للصحافيين العرب.

كما أعلنت عن تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر مكتب "الجزيرة" بالرباط في موعد قريب، مع دعوتها جميع الصحافيين العاملين في القناة القطرية إلى "تجسيد تضامنهم مع زميل تعرض إلى الطرد التعسفي بسبب ممارسة حقه المشروع في التعبير عن رأيه".

وخلص البيان إلى أن النقابة الوطنية للصحافة المغربية تعتبر أن قرار "الطرد التعسفي"، الذي تعرض له عبد الصمد ناصر "يمس بمصداقية قناة "الجزيرة" ويفرغ شعاراتها المتعلقة بحرية التعبير والنشر وباستقلالية الصحافي والدفاع عن كرامته من محتواها، وتحولها إلى مجرد شعارات جوفاء".
 
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار