: آخر تحديث
من باكستان عبر عُمان يوم 29 ديسمبر

شحنة يورانيوم في مطار هيثرو اللندني

20
20
22

إيلاف من لندن: أعلنت السلطات البريطانية تم الكشف عن كمية صغيرة من اليورانيوم في طرد وصل إلى المملكة المتحدة في مطار هيثرو بعد فحص روتيني.

وقالت شرطة العاصمة لندن إن وحدة قيادة مكافحة الإرهاب التابعة لها قد اتصل بها زملاء من قوة الحدود في المطار بعد اكتشاف المواد الملوثة في 29 ديسمبر.
وقال ريتشارد سميث ، قائد مكافحة الإرهاب، إن كمية المواد الملوثة "كانت صغيرة للغاية" وقد قيّمها الخبراء على أنها لا تشكل أي تهديد للجمهور.
وكانت الحزمة موجهة لمواطنين إيرانيين في المملكة المتحدة ووصلت على متن رحلة جوية من سلطنة عمان بعد أن انطلقت من باكستان، وفقًا لصحيفة (ذا صن).
وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أنه تم العثور عليها في شحنة من الخردة المعدنية.

تحقيقات
وأضاف قائد مكافحة الإرهاب: "على الرغم من أن تحقيقنا لا يزال مستمراً، إلا أنه من خلال تحقيقاتنا حتى الآن ، لا يبدو أنه مرتبط بأي تهديد مباشر".
وأضاف: "وكما يتوقع الجمهور ، مع ذلك ، سنواصل متابعة جميع خطوط التحقيق المتاحة للتأكد من أن هذا هو الحال بالتأكيد".
وقال الضابط سميث: "ومع ذلك ، فإنه يسلط الضوء على القدرة الممتازة التي نمتلكها نحن وشركاؤنا لمراقبة موانئنا وحدودنا من أجل الحفاظ على سلامة الجمهور من أي تهديدات محتملة لسلامتهم وأمنهم قد تأتي إلى المملكة المتحدة."

لا اعتقالات
وقالت قوة مكافحة الارهاب إنه تم التعرف على المواد على أنها ملوثة باليورانيوم، ولم يتم إجراء أي اعتقالات.
ومن جهته، قال الرئيس السابق لوحدة الأسلحة الكيماوية بالجيش البريطاني ، هاميش دي بريتون-جوردون ، لشبكة (سكاي نيوز) إنه "من دواعي القلق" أن المواد وصلت على ما يبدو إلى المملكة المتحدة ، بعد أن جاءت على طول الطريق من باكستان ، لكنه لا يعتقد أن يجب أن يكون الجمهور قلق للغاية.
وأضاف: "أعتقد أنه من الرائع أن تقوم الشرطة وغيرها باعتراض هذا الأمر وجعله آمنًا ، لكن يجب أن نكون على أهبة الاستعداد لأن هناك أشخاصًا سيئين يريدون إلحاق الأذى بنا بهذه الطريقة بالذات".

نوع من الإرهاب
وقال في تكهنات بشأن النية ، "يجب أن نكون منفتحين على حقيقة أن هذا قد يكون نوعًا من أنواع الإرهاب".
وقال بريتون جوردون إنه بينما لا يوجد ما يشير إلى أن جماعة مثل القاعدة كانت وراء الحادث ، قال إنه "يحمل بصماتهم وعلاماتهم التجارية عليه". وأيا كان المصدر ، قال إن المواد "لا ينبغي أن تكون على الإطلاق على متن طائرة تجارية".
وقالت شرطة العاصمة البريطانية إن الضباط يعملون مع الوكالات الشريكة للتحقيق في الحادث والتأكد من عدم وجود خطر على الجمهور. وقال متحدث باسم وزارة الداخلية: "نحن لا نعلق على التحقيقات الحية".
وإلى ذلك، قال وزير الصحة البريطاني ستيف باركلي لشبكة سكاي نيوز إنه يأمل في الحصول على مزيد من المعلومات "في الوقت المناسب" حول المواد التي تم الاستيلاء عليها في مطار هيثرو.
وقال: "من الواضح أن هناك تحقيقًا جاريا ومن الصواب أن ينظر في جميع القضايا ، وأنا متأكد من أنه سيقدم تقريرًا في الوقت المناسب".


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار