: آخر تحديث
ملفات سرية تكشف احاطة بلير لكلينتون وبوش

بريطانيا كانت تؤيد قتل ابن لادن قبل 11 سبتمبر

20
18
22

إيلاف من لندن: كشف تقرير النقاب عن أن بريطانيا كانت تؤيد توجيه ضربة حاسمة لزعيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن قبل 9 أشهر على الأقل من 11 سبتمبر 2001.  وقال التقرير المستند إلى ملفات حكومية بريطانية سرية تم الافراج عنها لمرور 30 عاما عليها، إنه كان تم ذكر الاستعداد لاستهداف زعيم القاعدة في إحاطة لرئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير قبل عشاء مع الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون.

وأوضح مستشار الشؤون الخارجية لرئيس الوزراء آنذاك، السير جون سويرز، النقاط التي كان قد يثيرها الرئيس الأميركي السابق أو التي قد ترغب في الاستفسار عنها.

المدمرة كول

وأطلع السير جون على رد الولايات المتحدة المحتمل على قصف المدمرة الأميركية كول، الذي أسفر عن مقتل 17 بحارًا أميركيًا ، قبالة اليمن وناقش الضربات الجوية المحتملة.

وقال السير جون إن الولايات المتحدة "لن تشن ضربات حتى يكون لديها سلاح قوي"، وأضاف: "نحن جميعًا نؤيد توجيه ضربة لبن لادن ، لكننا نحتاج إلى قليل من الإخطار وفرصة للتأثير على التوقيت".

وقتل زعيم القاعدة أسامة بن لادن في النهاية على يد الولايات المتحدة في عام 2011.

بلير - كلينتون

يذكر أن السير توني بلير اشتهر بعلاقة وثيقة مع كلينتون، الذي انتهت ولايته الرئاسيه في يناير 2001 ، وتكشف الملفات أيضًا عن أعصاب اللاعب رقم 10 الأولي بشأن كيفية التعامل مع خليفته الجمهوري جورج دبليو بوش.

وتظهر الملفات بعد فترة وجيزة من انتخاب بوش، حذر سفير بريطانيا لدى الولايات المتحدة ، السير كريستوفر ماير، من "صدام ثقافي" محتمل.

وكتب إلى السير جون ورئيس موظفي داونينغ ستريت جوناثان باول حول محادثة مع الممثل التجاري الأميركي بوب زوليك "الذي قضى معظم العشاء في تقديم المشورة حول كيفية تعامل رئيس الوزراء بلير مع بوش".

وكان زوليك قال إن على رئيس الوزراء "التواصل مع" بوش، الذي كانت الانطباعات الأولى حيوية بالنسبة له، ويرى زوليك أن "بوش كان يؤمن بموهبته في اتخاذ إجراءات الناس بسرعة. وقال السفير البريطاني السير كريستوفر "لقد فضل بوش الطابع غير الرسمي".

لا صراع ايديولوجيا 

ويكشف التقرير أن الممثل التجاري الأميركي بوب زوليك لم ير صراعًا "أيديولوجيًا" بين حكومة حزب العمال الجديد والإدارة الجمهورية في اميركا، لكنه قال إنه يحذر من خطر حدوث صدام ثقافي.

ووأوضح ذلك بالإشارة إلى تصريحات مازحة أدلى بها اللورد روبرتسون، وزير الدفاع العمالي السابق الذي أصبح أمينًا عامًا لحلف الناتو في عام 1999 ، في واشنطن "بشأن ماضيه في مؤتمر نزع السلاح والتظاهر ضد قواعد الغواصات النووية الأميركية في اسكتلندا". 

وتظهر الملفات أن بلير كان أول زعيم أجنبي اتصل لتهنئة بوش عندما تأكد فوزه في الانتخابات الأميركية. وكان سأل في وقت مبكر من الاتصال الهاتفي عما إذا كان بإمكانه مناداة بوش باسمه الأول. وقال بوش نعم انه يمكنه "لكنه (بوش) تمسك بنفسه في مخاطبة رئيس الوزراء بـ" سيدي "، كما جاء في مذكرة رسمية.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار