: آخر تحديث
سفراء مجلس التعاون واليمن اطلعوا على آخر الاستعدادات

دول الخليج تؤكد للعراق دعمه لإنجاح بطولة خليجي 25

9
9
15
مواضيع ذات صلة

إيلاف من لندن: أكدت دول مجلس التعاون الخليجي واليمن للعراق الاثنين دعمها لتنظيمه بطولة الخليج 25 الكروية في البصرة في السادس من الشهر المقبل والعمل معه على انجاحها.
وبحث رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني في مدينة البصرة (375 كم جنوب بغداد) اليوم مع سفراء دول مجلس التعاون الخليجي واليمن لدى العراق مجمل العلاقات العراقية مع دول المجلس وعموم الدول العربية، وأبرز المجالات التي يجري فيها العمل على تطوير التعاون والشراكة، لما فيه مصلحة الشعب العراقي والشعوب العربية .

كما تمت مناقشة آخر الاستعدادات التي أتمّها العراق لاستضافة بطولة خليجي 25 في البصرة في السادس من كانون الثاني يناير المقبل.
وأكد السوداني "أهمية هذه البطولة ورمزيتها المتميّزة لدى العراقيين والأشقاء المشاركين وما تمثله من مناسبة للقاء الأخوة على أرض العراق المضياف" كما نقل عنه مكتبه الاعلامي في بيان تابعته "ايلاف".
من جانبهم أكد السفراء دعم بلدانهم لإنجاح هذه البطولة، وثمّنوا عالياً الجهود التي بذلها العراق من أجل تحقيق هذا الهدف.
 
 

السوداني متفقدا المدينة الرياضية والملاعب في البصرة التي ستقام عليها مباريات بطولة الخليج 25 (مكتبه)

تهيئة متطلبات انجاح البطولة

وجاء اجتماع السوداني مع السفراء بعد ساعات من زيارة تفقّدية للمدينة الرياضية في محافظة البصرة من أجل الاطلاع على آخر التحضيرات والاستعدادات الجارية فيها لاستضافة خليجي 25 .

واستمع السوداني إلى جملة من الخطط والبرامج والأنشطة، قدّمها وزير الشباب والرياضة ومحافظ البصرة ورئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم والمستشارون، ومسؤولو الأجهزة الأمنية والخدمية.. وأكد من جانبه أن الحكومة ومن خلال الوزارات والحكومات المحلية سخّرت كلّ الجهود والإمكانات لإنجاح هذا الحدث الرياضي.

واشار السوداني أن الجميع يعمل بتفانٍ عالٍ على تهيئة كل السبل لإنجاح البطولة، داعياً الجمهور العراقي إلى التعاون مع المنظّمين والجهات الخدمية والأمنية وأعلن عن تأمين البثّ المجاني لكلّ مباريات البطولة لتكون متاحة أمام الجمهور.
وتفقد السوداني أيضاً ملعب الميناء الدولي الذي سيستضيف عدداً من مباريات البطولة، وبارك إنجازه وتنفيذه بأيادٍ عراقية، كما ثمّن جهود العاملين في وزارة الشباب والرياضة واتحاد كرة القدم ومحافظة البصرة، وحرصهم وبذل العطاء من أجل إكمال كل متطلبات بطولة خليجي 25.
وكان السوداني قد اكد امس ان العراق يسعى لتليق بطولة خليجي 25 الكروية في البصرة بمكانته مشددا على ضرورة تسريع تنفيذ الاجرات المطلوبة لانطلاقها في أجواء آمنة.        

وأطلق الاتحاد العراقي لكرة القدم الاحد عملية بيع تذاكر مباريات خليجي 25 والتي حددها بأربع فئات. وقررت الحكومة العراقية البدء بعملية إلغاء الرسوم الخاصة بتأشيرات الدخول إلى البلاد وخاصة من الخليجيين لحضور المباريات والبالغة 200 دولار من الجمعة المقبل.
 وقال رئيس خلية الإعلام الأمني اللواء سعد معن عن المباشرة بمنح سمات الدخول المجانية في مطار البصرة الدولي ومنفذ سفوان الحدودي مع الكويت اعتبارا من الثلاثين من الشهر الحالي ولغاية الخامس والعشرين من  الشهر المقبل المقبل 2023 .
 والشهر الماضي خصصت الحكومة العراقية دعما ماليا قيمته 33 مليون دولار لمساندة وتأمين متطلبات البطولة التي ينظمها العراق للمرة الثانية بعد الأولى عام 1979 وتوج بلقب نسختها الخامسة التي أقيمت في العاصمة بغداد.

عودة العراق لاحتضان البطولات الدولية

وتنظم بطولة كأس الخليج العربي الكروية مرة واحدة كل عامين وأوقعت قرعة خليجي 25 منتخبات العراق والسعودية واليمن وسلطنة عمان في المجموعة الأولى وقطر والإمارات والكويت والبحرين حامل اللقب في المجموعة الثانية.
وتتنافس في البطولة المنتخبات الوطنية الكروية لكل من : ألعراق والسعودية والامارات وقطر والكويت والبحرين وعُمان واليمن.
وخليجي 25 هو النسخة الخامسة والعشرون من بطولة كأس الخليج العربي لكرة القدم التي تقام كل سنتين بمشاركة المنتخبات الثمانية المنضوية في اتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم والتي تقرر ان تقام في البصرة  عام 2023.
وكان اتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم قد أعلن في 28 تشرين الثاني نوفمبر عام 2019 عن استضافة مدينة البصرة للبطولة وذلك بعد عدم ترشيح أي دولة خليجية لملفها في مواجهة العراق الذي فاز بحقوق الاستضافة رسمياً وبإجماع الأعضاء.
كما كان مقررا أن يستضيف العراق بطولة خليجي 23 لكن سحبت بسبب الحظر الذي فرضه الاتحاد الدولي لكرة القدم على الكرة العراقية لدواعي أمنية آنذاك (احتضنتها الكويت بدلا عنه بين 22 كانون ألاول ديسمبر 2017 و5 كانون الثاني يناير 2018) لكن بعد رفع الحظر أصبح العراق جاهزًا لاستضافة البطولة.

وأعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم في 27 تشرين الثاني نوفمبر الماضي   عن تعاقده مع شركة لوريال الفرنسية لتنظيم البطولة وإدارتها وأوضح في بيان أن "الهدف من وراء التعاقد مع شركة لوريال هو لاظهارِ خليجي 25 بصورة مميزة مع التأكيدِ على أن تكون البطولة ناجحة من جميع النواحي الإداريّة والتنظيميّة واللوجستيّة".


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار