: آخر تحديث
أنقرة تؤكد.. روما لا تؤكد ولا تنفي

لماذا تريد إيطاليا مسيّرات "بيرقدار" التركية؟

29
28
30
مواضيع ذات صلة

تقول مصادر تركية إن إيطاليا مهتمة بالحصول على مسيّرات تركية لمكافحة الهجرة، لكن الإيطاليين يشككون في ذلك.

إيلاف من بيروت: عندما التقت رئيسة الوزراء الإيطالية الجديدة، جيورجيا ميلوني، بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الشهر الماضي، لم يتوقع أحد أن يجذب أحدهما الآخر. فميلوني لديها تاريخ من معارضة انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي علانية، وقد أيدت بقوة الاعتراف بالإبادة الجماعية للأرمن. مع ذلك، كانت تبتسم عندما قابلت أردوغان، وأعجب بها الرئيس التركي الذي قال بعد لقائه الأول بها على هامش قمة مجموعة العشرين في بالي بإندونيسيا: "إنها سيدة صريحة وكان اجتماعنا الأول جادًا وحاسمًا للغاية".

كيمياء ممتازة!

بعد فترة وجيزة من الاجتماع، زعمت تقارير تركية أن ميلوني كانت مهتمة بشراء طائرات بدون طيار مسلحة تركية. وأثارت هذا المزاعم دهشة مجتمع السياسة الخارجية، حيث تعمل إيطاليا على تشغيل طائرات بدون طيار أميركية الصنع من طراز MQ-9 Reaper، والتي تعتبر أكثر تقدمًا. وقال مصدر تركي مطلع على اجتماع ميلوني وأردوغان لموقع "ميدل إيست آي" إن رئيسة الوزراء أثارت إمكانية شراء طائرات تركية بدون طيار، وكانت مهتمة بشكل رئيسي بها لأغراض المراقبة ضد المهاجرين غير الشرعيين. وأضاف: "الكيمياء بين أردوغان وميلوني كانت ممتازة، فأردوغان طالب، في المقابل، بالتعاون الإيطالي في الإنتاج المشترك لمنظومة الدفاع الجوي SAMP / T، والتي كانت قيد المفاوضات منذ عام 2017". فهذا النظام من إنتاج تركيا وفرنسا وإيطاليا، ولا يمكن أن يتقدم ما لم تتخلى إيطاليا عن اعتراضاتها الفنية عليه. وقد وعدت ميلوني بتسريع عملية التوصل إلى حل. 

تشكك مصادر إيطالية في اهتمام إيطاليا المزعوم بطائرات تركية بدون طيار. قالت عدة مصادر إيطالية لموقع "ميدل إيست آي" إن الأمر ليس أكثر من إشاعة. فإيطاليا تخطط لتسليح طائراتها بدون طيار MQ-9 Reaper بتحديثات من الولايات المتحدة، لكن أي مشتريات جديدة أخرى من دول أخرى ستتطلب تخصيص ميزانية وموافقة برلمانية. لا يذكر مستند البرنامج العسكري الإيطالي 2022-24 متعدد السنوات عمليات الشراء الجديدة ويشير فقط إلى مشروع MQ-9 Reaper وطائرات Predator بدون طيار التي تم شراؤها أيضًا من الولايات المتحدة، والتي تنوي روما تحديثها بحمولات وأنظمة جديدة. تؤكد الوثيقة أيضًا مشاركة إيطاليا في برنامج Eurodrone لتطوير وإنتاج طائرة بدون طيار أوروبية.

تقرير عسكري

مع ذلك، فإن طائرات بدون طيار "بيرقدار" التركية الشهيرة ظهرت في تقرير عسكري إيطالي آخر يحلل مستقبل الحرب. استخدم التقرير، الذي يحمل عنوان الورقة المفاهيمية للجيش 4.0، مرتين صورًا لمبنى الركاب 2 لتوضيح ما تخيلته ستبدو الحروب المستقبلية، ما يشير إلى الاهتمام بالنظام. وقال التقرير إن الجيش الإيطالي بحاجة إلى تطوير قدرات جديدة لإجراء "مناورات عميقة وعدم احتكاك" في أراضي العدو، عبر مسافات متزايدة، مثل 70-150 كم من الخطوط الأمامية، كما ينبغي الجمع بين "الحرب الإلكترونية والطائرات بدون طيار المسلحة وغير المسلحة والذخائر الدقيقة" لهذا الغرض.

تنتج تركيا أيضًا طائرات بدون طيار مسلحة أخرى، مثل Akinci طويلة التحمل التي يبلغ مداها أكثر من 7500 كيلومتر وأنكا التي يمكن أن تصل إلى 200 كيلومتر. ويقول فيديريكو بورساري من مركز تحليل السياسة الأوروبية (CEPA) إن إيطاليا تعمل على توسيع قدرات الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع، وقد تقدم الطائرات التركية بدون طيار حلاً جيدًا وإن كان مع محاذير. أضاف: "بشكل عام، يمكن الطائرات التركية بدون طيار أن تساعد إيطاليا على توسيع قدراتها في الاستخبارات والمراقبة واكتساب الأهداف والاستطلا ] بمنصات أرخص وأكثر قابلية للاستهلاك. وعلى الرغم من أن ذلك، يعتمد إلى حد كبير على نوع الطائرات بدون طيار المختارة. يختلف TB2 تمامًا عن Akinci، على سبيل المثال."

يعتقد بورساري أن لإيطاليا أولويات أخرى عندما يتعلق الأمر بتركيا، مثل برنامج SAMP-T، حيث سيحقق التعاون نتائج أسرع. وقد أخبر وزير الدفاع التركي خلوصي أكار نظيره الإيطالي جيدو كروسيتو في وقت سابق من هذا الشهر أن بلادهما يمكن أن تعزز التعاون العسكري في إطار وضعه أردوغان وميلوني. كما أكد أكار أن الشراكة الاستراتيجية سترتقي إلى مستويات أعلى، بحسب قراءة تركية. 

أعدت ""إيلاف" هذا التقرير عن موقع "ميدل إيست آي"


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار