: آخر تحديث
أربعة أشخاص لا يزالون تحت الأنقاض

بريطانيا: خمسة قتلى ولا ناجين في انفجار جيرزي

26
21
20

سانت هيليير (Jersey): قتل خمسة أشخاص على الأقل في انفجار وانهيار مبنى سكني في جزيرة جيرزي البريطانية، كما ذكرت الشرطة الأحد، مضيفة أن أربعة أشخاص لا يزالون على الأرجح تحت الأنقاض بعد عمليات بحث مستمرة منذ يومينن.

وقال قائد الشرطة المحلية روبن سميث الأحد إن عدد القتلى "ارتفع إلى خمسة. ولا يزال عدد من السكان في عداد المفقودين ويرجح أن يكونوا أربعة".

تسرّب غاز

وترجح السلطات أن يكون تسرب غاز هو سبب الانفجار الذي وقع حوالى الساعة الرابعة (بالتوقيتين المحلي وغرينتش) في عاصمة الجزيرة سانت هيليير في جنوبها.

وظهرت في لقطات لكاميرات مراقبة كرة من النار تجتاح المبنى الواقع على شاطئ البحر ثم دخان كثيف ينبعث من الموقع.

وكان سميث أعلن صباح الأحد أن فرق الانقاذ لا تتوقع العثور على ناجين تحت أنقاض المبنى المكون من ثلاثة طوابق.

وكان ذكر سابقا في مؤتمر صحافي مقتل ثلاثة أشخاص على الأقلّ مشيرًا إلى "أننا ننتظر العثور على مزيد" من الضحايا.

وقال "سبق أن قلنا إنه هناك نحو 12 (مفقودًا) لكن من الصعب تقدير" العدد.

وقال "بحزن أؤكد أن عمليات البحث والإنقاذ التي نقوم بها هي الآن عمليات انتشال" لجثث الضحايا.

وشدّد سميث على أن عمليات رفع الأنقاض "لن تستغرق أيامًا، إنما أسابيع".

تكثر الأسئلة الأحد بعد المأساة، خصوصًا أن السكان كانوا قد اتصلوا بإدارة الإطفاء قبل ساعات من الانفجار واشتكوا من رائحة غاز، وهو سبب "مرجّح" للانفجار، بحسب سميث.

من جانبه، قال قائد فرق الإطفاء بول براون عندما سأله صحافي عما إذا كان بإمكان السكان الوثوق بجهاز الطوارئ، "من الواضح أن خطأ ما حدث عندما انفجر المبنى وانهار".

وأكد أن عناصر الإطفاء "سيتعاونون بشكل كامل" و"بصدق وشفافية" لفهم "ما حصل ولماذا حصل". وأشار إلى أن الأولوية في البداية هي مواصلة عمليات البحث لضمان "كرامة" العائلات.

قالت شركة "آيلاند إينرجي" مزودة جزيرة جيرزي بالغاز إنها تعمل مع إدارة الطوارئ لمعرفة ما حدث.

ونُقل شخصان إلى المستشفى السبت إثر الانفجار الذي أثار صدمة لدى سكان جيرزي الجزيرة الواقعة في بحر المانش بين السواحل البريطانية والفرنسية.

وقال أنتوني أبوت الذي يسكن في مبنى مجاور، لهيئة "بي بي سي" إن نوافذ شقته تحطمت بفعل الانفجار. وأضاف "كانت النيران مشتعلة في كل مكان بالخارج". وتابع أن "الأمر كان مرعبا لكننا محظوظون".

وروت رئيسة حكومة جيرزي كريستينا مور أن دويّ الانفجار الذي سُمع في أنحاء الجزيرة كلها، أيقظها من النوم. وقالت الأحد "إنه خبر لا يمكن تصوّره، نحن جميعًا مفجوعون تمامًا وقلقون فعلًا على الأشخاص (المفقودين) وعلى أولئك الذين فقدوا حياتهم".

وهذه ثاني مأساة خلال أسبوع تشهدها الجزيرة التي يعتمد اقتصادها على القطاع المصرفي والسياحة وصيد السمك.

فقد أنهى خفر سواحل جيرزي الجمعة عملية بحث استمرت يومين في البحر للعثور على ثلاثة بحارة مفقودين منذ غرق قاربهم إثر اصطدامهم بعبارة صباح الخميس.

وغرق القارب "ليكوم 2" إلى عمق 40 مترا الذي لا يمكن للغواصين بلوغه من دون معدات خاصة.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار